أرخت الحرب الإبادية، التي تشنّها إسرائيل على قطاع غزة منذ خمسة أشهر، بظلالها على المشهد الدرامي الرمضاني هذه السنة، ما أدّى إلى غياب شبه كامل للدراما اللبنانية. في المقابل، رسّخت الدراما المشتركة حضورها باعتبارها الوجبة الأساسية والأكثر دسامة في رمضان، لأنها تجمع باقة من النجوم المعروفين القادرين على التسويق وجذب الانتباه، إلى جانب اختراعها «كوبلات» جديدة تناسب قصص الحبّ والأكشن والقضايا الاجتماعية التي تطرحها.على مائدة شهر الصوم، سنكون على موعد مع أربعة مسلسلات مشتركة تتقاسمها مجموعة من الممثلين السوريين واللبنانيين، صوّرت جميعها في بيروت وبعض المناطق المحيطة بالعاصمة. اللافت في السباق المرتقب أنّ أربعة ممثلين سوريين سيقفون إلى جانب أربع ممثلات لبنانيات في أولى تجاربهم معاً في الدراما المشتركة. أربعة «كوبلات» ستولد على الساحة قريباً، في خطوة ستحسم مسألة تكرار هذا التعاون أو إسقاطه. خلطت شركات الإنتاج أوراق اللاعبين الأساسيين لديها، وقرّرت استحداث ثنائيات جديدة. لكنها في المقابل، جمّدت تعاونها مع مجموعة من النجوم السوريين على رأسهم قصي خولي الذي ترك شركة «صباح إخوان» بعدما لعب العام الماضي بطولة مسلسل «وأخيراً» (كتابة وإخراج أسامة عبيد الناصر) وانتقل إلى أحضان «إيغل فيلمز» في عمل كان سيُعرض في شهر رمضان الحالي، لكنّه تأجّل إلى الصيف المقبل.
في المقابل، تبرز أسماء أخرى في الدراما الرمضانية المنتظرة، على رأسها مهيار خضور. التحق الممثل السوري بقافلة نجوم شركة «إيغل فيلمز»، بداية مع مسلسل «عرابة بيروت» (إخراج فيليب أسمر وتأليف مازن طه ونور شيشكلي) الذي عرض أخيراً على تطبيق «شاهد»، وسيطلّ قريباً في تجربة جديدة في شهر الصوم. كذلك، تلعب الدراما الرمضانية المشتركة دوراً هذا العام في إبراز أسماء ممثلات لبنانيات معروفات، على رأسهن ندى أبو فرحات، وكارمن بصيبص وغيرهما.
وحجزت شركة «صبّاح إخوان» مكاناً على خريطتها الرمضانية لمسلسلين مشتركين: الأوّل «مسلسل 2024» (كتابة بلال شحادات إخراج فيليب أسمر) الذي يجمع نادين نجيم والنجم السوري محمد الأحمد في أول تجاربهما معاً، ومسلسل «نقطة انتهى» (كتابة فادي حسين وإخراج محمد عبدالعزيز). من المتوقع أن يكون «2024» بمثابة الموسم الثاني من مسلسل «2020» (كتابة بلال شحادات إخراج فيليب أسمر) الذي عرض في رمضان 2021، وجمع نادين والنجم السوري قصي خولي مع إدخال تغييرات عدة. ففي الموسم الجديد الذي يتألف من 15 حلقة، حلّ محمد الأحمد مكان زميله قصي، لكن الأحداث ستتوالى بخطوطها العريضة مع تعديلات في الأحداث. يروي العمل قصة الرقيب سما (نادين نجيم) التي تحاول الانتقام بعد مقتل شقيقها على يد مافيا تجارة المخدرات، فتجد نفسها فجأة غارقةً في حبّ رئيس المافيا. وحسب تريلر الموسم الثاني، ستتواصل عملية الانتقام مع تغيير في قواعدها. إلى جانب نجيم والأحمد، يلعب بطولة «2024» رفيق علي أحمد، كارمن لبس، غابرييل يمين، طوني عيسى، وسام صليبا، تالين أبو رجيلي وغيرهم.
اللافت أن «2024» لن يكون ضمن السباق منذ بداية شهر رمضان، بل سيعرض في النصف الثاني منه على شبكة MBC وتطبيق «شاهد» وقناة mtv اللبنانية. هذا الأمر سيكون بمثابة اختبار للعمل، لأن المشاهد سيكون قد تعلّق ببعض الأعمال التي انطلق عرضها في بداية شهر الصوم، فهل ستنجح ثنائية محمد ونادين في جذب ناظريه؟
بعد نجاحه العام الماضي في مسلسل «النار بالنار» (كتابة رامي كوسا وإخراج محمد عبدالعزيز وإنتاج «صباح إخوان»)، يعود عابد فهد في رمضان بمسلسل جديد يحمل اسم «نقطة انتهى» (كتابة فادي حسين وإخراج محمد عبد العزيز). هذه المرّة سيبتعد عن الدراما التي تتناول قضايا شائكة على غرار قضية اللاجئين السوريين في لبنان التي تطرق إليها «النار بالنار»، ليلقي الضوء على قضايا اجتماعية أخفّ وطأة من قضية اللاجئين.
سيشهد «نقطة انتهى» («شاهد» وقناة mtv) الذي صوّر في بيروت، ولادة ثنائية جديدة تجمع عابد والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات، وسيروي حكاية زوجين صيدليين هما فارس (عابد فهد) وكرمى (ندى أبو فرحات) اللذين يعيشان حياة طبيعية، قبل أن يرتكب فارس خطأ يورّطه في عدد من المشكلات. يشارك في بطولة العمل عادل كرم، أنس طيارة، خالد السيد، جورج شلهوب، بياريت قطريب، رولا بحسون، ميرنا المير، تيم عزيز.
تعرض الأعمال على «الجديد» و mtv فيما تكتفي lbci بعرض مسلسلين سوريين


من جانبها، تحضر شركة «إيغل فيلمز» في رمضان بمسلسل واحد مشترك هو «ع أمل» (كتابة نادين جابر وإخراج رامي حنا ـ «شاهد» وقناة mtv) الذي يجمع ماغي بو غصن، وبديع أبو شقرا، وعمار شلق والممثل السوري مهيار خضور. المسلسل اجتماعي يدور حول قصص وتابوهات اجتماعية، وتشارك فيه أيضاً الممثلة كارول عبود التي تطلّ بدور فتاة تدعى ضحى. وسيكون المسلسل تحت الأضواء لأنه يجمع ممثلين لبنانيين معروفين سيقفون أمام كاميرا المخرج السوري المعروف رامي حنّا.
في السياق نفسه، تعود شركة «إيبلا الدولية» لصاحبها المنتج السوري هلال أرناوؤط، إلى الدراما المشتركة عبر مسلسل «نظرة حب» (إخراج حسام علي وتأليف رافي وهبي) الذي يجمع باسل خياط وكارمن بصيبص وغيرهما. اللافت أن العمل لن يعرض على تطبيق «شاهد»، بل على تطبيق yango الروسي وقناة «الجديد» اللبنانية. أمر يطرح علامات استفهام حول توسّع المنافسة بين التطبيقات، وخصوصاً أنّ شهر رمضان سيشهد ولادة Yango المتوقع أن ينافس باقي التطبيقات المعروفة على رأسها «شاهد» السعودي.
يروي «نظرة حبّ» قصة حبّ وسط مشكلات اجتماعية وصراعات الطبقات السياسية الحاكمة في لبنان. سيكون العمل تحت الأضواء، لأنّه يشهد أيضاً ولادة ثنائية جديدة بين باسل وكارمن، في أولى تجاربهما معاً أمام الكاميرا. المسلسل بمثابة اختبار للنجم السوري الذي تراجعت شعبيته في المدة الأخيرة، بعدما شارك أخيراً في مسلسل «الثمن» (مقتبس عن فورما تركي) إلى جانب الممثلة رزان جمال.
باختصار، تحضر المسلسلات المشتركة بقوة على قناتي «الجديد» و MTV اللبنانيتين، بينما تغيب عن قناة LBCI التي فضّلت تقليص الميزانية المالية لخريطتها الرمضانية، والاكتفاء بعرض مسلسلين سوريين.



Yango منافس جديد على الساحة
إلى جانب القنوات العربية واللبنانية التي تتقاسم عرض المسلسلات المشتركة، دخل على الساحة تطبيق Yango الروسي الذي يتّخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً له، معلناً عن بثّ الدراما المشتركة. في هذا السياق، كشف التطبيق عن برمجته لشهر الصوم في احتفاليّة أقيمت في دبي بحضور مجموعة من الممثلين. تتضمّن البرمجة مجموعة مسلسلات مصرية وعربية، إلى جانب المسلسل المشترك «نظرة حب» من بطولة باسل خياط وكارمن بصيبص. كذلك، سيبث التطبيق مسلسل «الحشاشين» (تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة «سينرجي») من بطولة كريم عبد العزيز. كما سيعرض المسلسل المصري «بيت الرفاعي» (تأليف بيتر ميمي وإخراج أحمد نادر جلال) من بطولة أمير كرارة، وميرنا جميل، إلى جانب المسلسل السعودي «سقف الوالد» (إخراج عبدالله العراك) الذي يجمع الممثلين خالد عبدالعزيز، عبدالعزيز المبدل وخيرية أبو لبن وغيرهم.