كشفت صحيفة «إسرائيل اليوم»، اليوم، عن محاولة إيرانية لاستدراج رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، ووزير الأمن السابق، موشيه يعالون، غير أن الأخير أدرك أنها محاولة «لنصب فخّ له»، وأبلغ جهاز الأمن العام (الشاباك).وأتى الكشف عقب ما قاله «الشاباك»، أمس، عن أن «جهات استخباراتية إيرانية حاولت استهداف أكاديميين ومسؤولين أمنيين سابقين وصحافيين ورجال أعمال إسرائيليين، من خلال محاولة جمع معلومات عنهم واستدراجهم إلى الخارج (خارج فلسطين المحتلة) لكي تختطفهم».
وطبقاً للجهاز، فإن «التوجّهات للإسرائيليين جرت بواسطة البريد الإلكتروني، واستخدام عناوين بريد إلكتروني مشابهة لعناوين حقيقية معروفة للجهة الداعية في الخارج، بعد تغيير حرف أو إشارة في العنوان، وانتحال هوية وصِفة من أجل إجراء الاتصال». وأضاف «الشاباك» أنه «بعد إجراء اتصال أوّلي مع الشخص الإسرائيلي، كانت الجهة المتّصلة تطالب بالانتقال إلى محادثة في تطبيق واتساب مع رقم هاتف جديد ليس معروفاً له، لكن الإسرائيليين امتنعوا عن الاستجابة لهذه التوجهات وأبلغوا سلطات الأمن الإسرائيلية».
في غضون ذلك، قال «الشاباك» إن «الجهات المتصلة استخدمت معلومات حقيقية، مثل اسم معهد أبحاث معروف، علامة تجارية معروفة وعنوان حقيقي، بالإمكان التحقق منها من خلال بحث في الإنترنت. كذلك استخدمت هويات حقيقية لأكاديميين وضباط احتياط إسرائيليين، وصورهم المنشورة في مواقع إلكترونية والشبكات الاجتماعية».