بات واضحاً أن الاتجاه حالياً، هو لإرجاء عقد الاجتماع الرباعي على مستوى الفرق التقنية من مصر وقطر والولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي، والمعنية بمفاوضات الصفقة الجاري بحثها بين العدو والمقاومة. وبعدما كان من المفترض أن يُعقد الاجتماع اليوم أو غداً، فقد اتّجهت الأمور، أخيراً، نحو مزيد من التعقيد، ولا سيما بعد المجزرة الدموية التي ارتكبها الاحتلال في شمال قطاع غزة أول من أمس، بحقّ الفلسطينيين الباحثين عن بعض المساعدات.ووفقاً لما كشفته مصادر مصرية، في حديث إلى «الأخبار»، فإن وفداً إسرائيلياً سيصل القاهرة خلال الساعات المقبلة، قبل تحديد موعد جديد للاجتماع الرباعي، الذي لم يعد مطروحاً في القريب العاجل، وسط تحذيرات مصرية من أن «عرقلة الاجتماعات وتأخّر الوفود والسجالات غير المجدية، من شأنها أن تستنزف الوقت وتعيق التوصّل إلى اتفاق التهدئة قبل حلول شهر رمضان». وأشارت المصادر إلى «فشل جميع المحاولات التي جرت في الأيام الماضية للضغط على الاحتلال عبر واشنطن، التي وعدت القاهرة بأمور لم تتحقّق»، فيما «لا تزال مصر تعوّل على استكمال «مسار باريس»». وبحسب المعلومات، سيحمل الوفد الإسرائيلي مجموعة من أسماء الأسرى الفلسطينيين، والذين يرفض الاحتلال إدخالهم في الصفقة الجديدة، وهي أسماء يُنتظر أن يعرضها المسؤولون الوسطاء على المقاومة خلال الأيام المقبلة. كما سيطالب الوفد بتسلّم لائحة أسماء الأسرى الإسرائيليين الذين ستشملهم الصفقة، وسيشدّد على أن حكومة الاحتلال لن ترسل وفداً إلى «الرباعية» من جديد، قبل تسلّم هذه الأسماء من حركة «حماس». ومن جهتهم، سيطرح المسؤولون المصريون، خلال الاجتماع مع نظرائهم الإسرائيليين، العديد من الأمور المرتبطة بالمساعدات التي سيتمّ إدخالها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح في حال إتمام الصفقة، بناءً على طلب إسرائيلي سابق مرتبط برغبة في معرفة كميات هذه المساعدات وأشكالها.
ورغم تشاؤم المصريين في شأن إمكانية إحداث اختراق جدي قبل بداية رمضان، إلا أن ثمة رهاناً لديهم على «الولايات المتحدة، ولا سيما بعد الاتصال الأخير بين الرئيس الأميركي جو بايدن، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، والذي تضمّن تشديد الأخير على «ضرورة ممارسة ضغوط واضحة ومحددة على الاحتلال للقبول بالهدنة». إلا أن ما لمسه السيسي في مهاتفة بايدن، أن «الموقف الأميركي لا يزال مهتزّاً ومتأثّراً بضغوط إسرائيل والادّعاءات باستحالة الهدنة وفق شروط المقاومة». وعلى خطٍّ مواز، تحاول مصر التأكد من الحصول على «ضوء أخضر» لتعزيز إرسال المساعدات الغذائية جواً، وإسقاطها على سكان شمال قطاع غزة، بحسب المسؤولين المصريين، الذين يؤكدون أن واشنطن تتفاعل إيجاباً مع هذا المطلب، بعد أن أبدت القاهرة موافقتها على تواجد أميركي وأوروبي خلال عملية تجهيز الطائرات، لتجاوز المراقبة الإسرائيلية لشحنات الإغاثة.
يرفض الإسرائيلي إرسال وفد مجدداً الى الدوحة قبل تسلّم لائحة بأسراه من «حماس»


في المقابل، نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن مسؤولين أميركيين قولهم: «إن قام نتنياهو بعرقلة صفقة التبادل لأسباب سياسية داخلية، فذلك سيؤدي إلى صدام مباشر مع البيت الأبيض، وإن هجوم بايدن على حكومة نتنياهو ليس إلا البداية». وأكد هؤلاء أن «حركة حماس تناور ولا تجعل حياتنا سهلة، لكن إسرائيل تفعل لنا الشيء ذاته»، و«إن وصلنا إلى استنتاج أن نتنياهو لا يتصرّف بحكمة ويخرّب الصفقة، فلا مفرّ من الصدام».
وفي سياق متصل، أفيد، مساء أمس، عن نية الوزير في حكومة حرب العدو، بني غانتس، السفر إلى واشنطن اليوم للقاء المسؤولين الأميركيين، وهو ما أثار اعتراض نتنياهو، بحسب صحيفة «معاريف». ولربما تؤشّر هذه الزيارة إلى مستوى جديد من الضغوط التي تعتزم واشنطن تسليطها على رئيس حكومة الاحتلال وحلفائه، من داخل «مجلس الحرب»، ومن جانب المنافس الأكبر لنتنياهو سياسياً.
ويأتي ذلك في ظلّ ضغوط داخلية متزايدة تواجهها إدارة بايدن، آخرها بيان لموظفين في الإدارة، قالوا فيه إن «الرئيس بعيدٌ تماماً عن حقيقة أن أغلب الأميركيين يدعمون وقف إطلاق النار». وبحسب شبكة «إن بي سي»، فإن مسؤولين في الإدارة «غاضبون من تعامل بايدن مع مقتل مدنيين بالرصاص في غزة الخميس». وعلى ضوء ذلك، خرج الرئيس، مساء أمس، بتصريحات أكد فيها أن «الولايات المتحدة ستنفّذ إنزالاً جوياً لمساعدات غذائية في غزة»، مشيراً إلى أن «تدفّق المساعدات إلى القطاع ليس كافياً». كما أكد سعي إدارته «للتوصّل إلى اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار للسماح بدخول المزيد من المساعدات». وفي وقت لاحق، أعلن «البيت الأبيض» مضاعفة جهود واشنطن «لفتح ممرّ بحري إنساني أمام كميات كبيرة من المساعدات»، ونية الولايات المتحدة «تنفيذ عمليات إسقاط جوي للمساعدات بالتنسيق مع شركائنا، خاصّة الأردن، خلال أيام»، مستدركاً بأن «إنزال المساعدات جواً إلى غزة، ليس بديلاً من إيصالها عن طريق البرّ». وهذا المشروع، القديم - الجديد، أي الجسر البحري انطلاقاً من قبرص، كان مطروحاً منذ نحو شهرين، وجرى استبعاده نوعاً ما، وما يدفع إلى استعادته اليوم، هو الواقع المأساوي في شمال القطاع، والذي يبدو محرجاً جداً للغرب وعلى رأسه أميركا، وتعنّت إسرائيل وإخلافها بوعودها بإدخال المزيد من المساعدات، وانفضاح استخدامها ورقة التجويع والحصار أداة في التفاوض مع المقاومة.