الأهم من المتعهدين في محاضر مجلس الإنماء والإعمار هم الاستشاريون. الرئيسيون وسط هؤلاء هم تسعة يواصلون، منذ الإستقلال، «الحرص على حسن تنفيذ» عقود التلزيم، سواء تولى منح العقود مجلس الإنماء والإعمار أو الوزارات، علماً أن «حسن التنفيذ» يدفع المدقق المالي، في غالبية الحالات، إلى دفع كامل المبلغ المستحق للمتعهد وحبة مسك. واللافت أن سيرة هذه المكاتب الاستشارية ناصعة البياض في عالم الهندسة، وأصحابها يحظون بالتكريم ويعاملون باحترام فائق بدل تحميل «إشرافهم» السيئ المسؤولية عن البنية التحتية الرثّة التي يعانيها اللبنانيون، ومساءلتهم عن طبيعة إشرافهم طالما يعاد حفر الطريق نفسه عشرات المرات. علماً أن المسؤوليات واضحة: المكاتب الاستشارية هي الغطاء لكل دفاتر التلزيم التي تفصّل على قياس شركات محددة، وهي الغطاء لكل ما يرافق المناقصات، ولكل التنفيذ السيئ لمشاريع البنية التحتية. أما ما تتقاضاه هذه المكاتب الاستشارية لقاء عملها الذي يشهد اللبنانيون على نوعيته، فهو موضوع هذا التقرير.
مكتب رفيق الخوري

في عام 2015، حصلت هذه الشركة من مجلس الإنماء والإعمار على:
ــــ مليون و75 ألف دولار مقابل قيامه بمهمات تشغيل وصيانة خط التجميع الساحلي الرئيسي الممتد من مخيم نهر البارد حتى محطة تكرير المياه المبتذلة في طرابلس، من 2/7/2015 لغاية 1/7/2016.
ــــ 37 ألف دولار مقابل إشرافه على تشغيل وصيانة متعهد آخر طبعاً لخط التجميع الساحلي الرئيسي الممتد من مخيم نهر البارد حتى محطة تكرير المياه المبتذلة في طرابلس، من 2/7/2015 لغاية 1/7/2016.
ــــ 377 ألف دولار بدل 211 ألف المتفق مسبقاً عليها لقاء إعداد الدراسات التفصيلية وملفات التلزيم وإعداد مراسيم المنفعة العامة لأبنية مركز المصنع الحدودي والإنشاءات.
ــــ 314 ألف دولار بدل 281 ألف المتفق مسبقاً عليها لقاء إشرافه على تنفيذ المتعهد لما سبق.
ــــ 407 آلاف دولار بدل 106 آلاف المتفق مسبقاً عليها لقاء إعداد الدراسات التفصيلية وملفات التلزيم وإعداد مراسيم المنفعة العامة للطرقات والباحات والهنغارات في المركز المشار إليه.
ــــ 917 ألف دولار بدل 285 ألف دولار المتفق مسبقاً عليها لقاء إشرافه على تنفيذ أشغال هذا الجزء.
ــــ 94 ألف دولار لقاء إعداد الدراسات التفصيلية وملفات التلزيم وإعداد مراسيم المنفعة العامة لاستحداث مواقف إضافية للشاحنات في المركز المشار إليه.
ــــ 198 ألف دولار لقاء إشرافه على أشغال هذا الجزء.
ــــ 7700 يورو مقابل تقديم الخدمات الاستشارية على أشغال بنى تحتية زراعية في منطقة أكروم / جرد عكار.
ــــ 124 ألف يورو مقابل إعداده دراسة تفصيلية للتعديلات المطلوبة لمشروع تنفيذ خطوط الصرف الصحي الرئيسية وشبكات المجارير ضمن نطاق حوض الغدير لبيروت الكبرى، وفق قرار في الجلسة الرابعة لمجلس الإنماء والإعمار عام 2015. ثم أقر المجلس في جلسته السابعة إعطاءه 75 ألف دولار للقيام بـ»تحديث جزئي» لدراسة جدوى مشروع تطوير خدمات الصرف الصحي في حوض الغدير المعدّة قبل عام.
ــــ 63 ألف دولار لقاء اعداد ملفات تلزيم أشغال المرحلة الثانية من مشروع أنظمة مياه الشرب في البقاع الغربي وراشيا وبعض قرى شرقي زحلة، وتقديم المؤازرة الفنية للجنة فض العروض.
ــــ 4.5 في المئة من أصل مليونين و900 ألف دولار، لقاء إشرافه على تأهيل ساحة البوابة وشارع الحمرا ومنطقة الجعفرية في صور وانشاء موقف للسيارات.
ــــ 380 ألف دولار مقابل «إشرافه» على تنفيذ مشروع ردم المساحات في مرفأ طرابلس.
ــــ 74 ألف دولار مقابل إعداد الدراسات التفصيلية وملف تلزيم أشغال الصرف الصحي لبعض قرى وبلدات قضاء عاليه.

■ ■ ■


شركة لاسيكو Laceco
صاحبها النائب السابق والقيادي في تيار المستقبل سليم دياب. حصلت على:
ــــ 118 ألف دولار مقابل إعداد الدراسات لمشروع تأهيل مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية. علماً أنها تأخرت في التسليم النهائي للدراسة ففسخ العقد الذي كانت قيمته 160ألف دولار. الأمر الذي يعني أن المجلس دفع 118 ألفاً لإعداد دراسة ناقصة في أقل تقدير.
ــــ 49 مليون ليرة، مقابل إعداد الدراسات الإنشائية لمشروع إنشاء المدرج الشرقي لملعب فؤاد شهاب الرياضي في جونية. علماً أنها تأخرت في إعداد الدراسة، ففسخ المجلس العقد الذي كانت قيمته 60 مليوناً. الأمر الذي يعني أن المجلس دفع 49 مليوناً مقابل دراسة ناقصة في أقل تقدير.
ــــ 518 ألفاً و339 دولاراً مقابل إشرافها على تنفيذ مشروع إنشاء كليتي الهندسة والعمارة في مجمع الرئيس ميشال سليمان الجامعي في الشمال.
ــــ تحصل على 115 ألف دولار كل ستة أشهر للإشراف على تنفيذ Averda (سوكلين وسوكومي) كنس الشوارع وجمع ومعالجة وطمر النفايات في بيروت الكبرى.
ــــ حصلت على 72 ألف دولار مقابل إعداد الدراسات وملف تلزيم مشروع إنشاء مركز مدني على عقار الملعب البلدي في منطقة المزرعة.
ولم يرد في متن قرارات المجلس عام 2015 المبالغ التي تقاضتها الشركة مقابل: 1ــ القيام بـ»تحديث ملف تلزيم تشغيل وصيانة مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث»؛ و2 ــ مؤازرتها المجلس في تقييم العروض العائدة لمناقصة تنفيذ مشروع تشغيل وصيانة مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث.

■ ■ ■


المكتب الفني للانماء BTD
يضم ثلاث شركاء هم: ميشال مجدلاني وجان حجل وجان بيار سعود، والثلاثة مقربون من الحزب السوري القومي الاجتماعي. حصل من مجلس الإنماء والاعمار عام 2005 على:
ــــ 160 ألفاً و706 يورو مقابل الاشراف على إنشاء شبكات صرف صحي ومحطات ضخ لبلدات وقرى منطقة الكورة.
ــــ 43 ألف دولار مقابل دراسة تقييم الأثر البيئي العائد لمشروع مياه الشفة في مدينة زحلة وجوارها.
ــــ 180 ألف دولار مقابل إعداد الدراسات اللازمة لتلزيم خطوط الصرف الصحي في بلدات حصروت وعانوت وداريا وغريفة في قضاء الشوف، وإعداد الدراسات التفصيلية لإنشاء محطة معالجة المياه المبتذلة في وادي نهر الحمام.
ــــ 345 ألف دولار، مقابل إعداد دراسة لشبكة الصرف الصحي في بلدة قب الياس.
ــــ 1500 دولار مقابل الإشراف على استكمال أحد المتعهدين تنفيذ خط تجميع رئيسي لمياه الصرف الصحي في بلدة جب جنين.
ــــ 323 ألف دولار مقابل إعداد الدراسات التفصيلية وملفات التلزيم لمشروع مياه الشرب والصرف الصحي في منطقة بشري.
ــــ 307 آلاف دولار مقابل إعداد الدراسات التفصيلية وملفات التلزيم لمشروع مياه الشرب في جنوب عكار.
ــــ 380 ألف دولار مقابل إعداد الدراسات التفصيلية وملفات التلزيم لمشروع الصرف الصحي في حوض العبدة (عكار).
ــــ 345 ألف دولار مقابل إعداد الدراسات التفصيلية وملفات التلزيم لمشروع الصرف الصحي في عنجر / مجدل عنجر.

■ ■ ■


شركة الاتحاد للهندسة «خطيب وعلمي»
ــــ 142 ألف دولار مقابل الإشراف على تنفيذ مشروع إصلاح وترميم قناة مياه «المير بشير» بين نبع الصفا وبيت الدين في قضاء الشوف.
ــــ 5 ملايين دولار لإعداد الدراسات العائدة لمشروع توسعة وتأهيل طريق الشام الحالي (قسم الحازمية ــــ صوفر) والإشراف على سير العمل.
ــــ 33 مليون ليرة لإعداد ملف تلزيم مشروع إنشاء أبنية حكومية في منطقة شحيم العقارية، بعدما أنهى المجلس عقداً قيمته 132 مليوناً إثر تبينه أن ثمة متطلبات جديدة للإدارات الرسمية تستوجب شروطاً تعاقدية مختلفة مع الاستشاري. وعليه ذهبت الـ 33 مليوناً كهدر واضح وموصوف.

■ ■ ■


سبكتروم
ــــ 66 ألف دولار مقابل الإشراف على تنفيذ شركة دنش أشغالاً مائية في بعض قرى قضاء بنت جبيل مكملة لمشروع أنظمة مياه جبل عامل.
ــــ 312 ألف دولار مقابل الإشراف على تنفيذ المتعهد دنش للأشغال المائية الإضافية في جبل عامل.
ــــ مليون و557 ألف دولار مقابل تحديث الدراسة وإعداد ملفات التلزيم والإشراف على تنفيذ مشروع مياه الشرب والصرف الصحي في سهل عكار.
ــــ 790 ألف دولار مقابل الإشراف على أعمال أخرى.

■ ■ ■


الاستشاري Libanconsult AGM
ــــ 235 ألف دولار مقابل تقييم الأثر البيئي لمشروع تجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي في مناطق جسر القاضي والمناصف ودير القمر ــــ بعقلين ــــ بيت الدين.
ــــ 170 ألف دولار مقابل إعداد دراسة الجدوى وتقييم الأثر البيئي لتجميع ومعالجة المياه المبتذلة في المنطقة رقم 7 من المخطط التوجيهي للصرف الصحي في قضائي الشوف وعاليه.
ــــ 120 ألف دولار مقابل إعداد دراسة وتحضير ملف تلزيم لتنفيذ مصب طوارئ بحري في منطقة طبرجا.
ــــ 72 ألف يورو مقابل إعداد دراسة تقييم الأثر البيئي لمشروع إنشاء محطة معالجة الصرف الصحي في غزير ــــ أدما.
ــــ 24 ألف دولار مقابل إعداد دراسة تقييم الأثر البيئي لمشروع إنشاء محطة الضخ PS - A2 للمياه المبتذلة في منطقة كسروان.

■ ■ ■


الاستشاري ETEC
ــــ 44 ألفاً و800 دولار مقابل الاشراف على تنفيذ مشروع توريد وتركيب معدات طبية إضافية ونظام معلوماتية لمستشفى بعبدا الحكومي.
ــــ 57 ألفاً و792 دولاراً مقابل إعداد الدراسة ومن ثم الإشراف على مشروع تجهيز مركز اللبوة الصحي، وقسم العناية الفائقة في مستشفى سير الضنية والتجهيز الإضافي للمستشفيات الحكومية في سير الضنية وتنورين وطرابلس.
ــــ 155 ألف دولار مقابل إعداد ملفات التلزيم ومؤازرة لجنة فض العروض والإشراف على تنفيذ مشروع شراء وتركيب المعدات والتجهيزات الطبية والأدوات الجراحية والأثاث لمستشفى أورانج ناسو الحكومي.
ــــ 121 ألفاً و761 دولاراً مقابل الإشراف على تنفيذ مشروع إنشاء ثانوية على العقار رقم 2430 من منطقة عاليه العقارية.

■ ■ ■


المكتب الهندسي الاستشاري ACE
ــــ 317 ألف و876 دولاراً للإشراف على تنفيذ أشغال محول رومية ــــ بيت مري وجسر قنابة برمانا.
ــــ 607 آلاف دولار للإشراف على تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تمديد شبكات الصرف الصحي في حوض الدورة.
ــــ 7 آلاف دولار مقابل الإشراف على تنفيذ الأقسام المستلمة نهائياً من مشروع تأهيل طريق دير عمار ــــ العبدة.
ــــ 570 دولار مقابل الإشراف على تنفيذ مشروع وصلة مار شعيا ــــ العطشانة ــــ عين علق.

■ ■ ■


grant thornton
ــــ 193 ألف دولار مقابل التدقيق في حسابات المشاريع الممولة من قرض البنك الاسلامي للتنمية عن الأعوام 2012، 2013، 2014.
ــــ 36 ألف دولار مقابل التدقيق في حسابات المشاريع الممولة من قروض البنك الدولي لعام 2014.
ــــ 193 ألف دولار مقابل التدقيق في حسابات المشاريع الممولة من قرض البنك الاسلامي للتنمية عن الأعوام 2012، 2013 و2014.
ــــ 15 ألف دولار مقابل التدقيق في حسابات هيئة إدارة السير والآليات والمركبات (TMO) للعامين 2014 و2015.

■ ■ ■


مكتب المراقبة الفنية VERITAS
ــــ 22 ألف دولار لمراقبة إنجاز دراسة مشروع انشاء وتجهيز مسلخ طرابلس.
ــــ 33 ألف دولار للإشراف على إنجاز دراسة مشروع إنشاء وتجهيز مسلخ طرابلس.
ــــ المدير العام للشركة هو ماريوس البعيني أي نقيب المهندسين في الشمال بعدما رشحته القوات بالتحالف مع «14 آذار» على هذا المنصب.


■ ■ ■


الاستشاري GETI
ــــ 283 ألف دولار لإعداد الدراسات والإشراف على مشروع شبكات مياه الشرب والري في منطقة الهبارية ــــ حاصبيا.
ــــ 355 ألف دولار مقابل الإشراف على تنفيذ أشغال إلكتروميكانيكية عائدة لمحطات الضخ وأشغال حفر الآبار المتوجبة ضمن مشروع تنفيذ أشغال مياه الشرب في منطقتي شكا وأنفة.
إضافة إلى ذلك، حصلت الشركة من مجلس الإنماء والإعمار على عقدين للإشراف على تموين منطقة كف التينة بمياه الشرب، وتعديل الدراسات العائدة لمشروع بناء وتجهيز مستشفى صور الحكومي، دون أن يرد في القرارات التي حصلت عليها «الأخبار» قيمة كل منهما.

■ ■ ■


D. G Jones &Partners
تضم ثلاثة شركاء هم جورج أسعد يونس وجوزف اسبيرو بسارولا ومصطفى حسن يونس. وهي حصلت على جميع هذه المشاريع، التي لم يرد في القرارات التي حصلت عليها «الأخبار» حجم بدلها المالي:
ــــ الإشراف على مشروع تجهيز بئري دير عمار والنبي يوشع.
ــــ الإشراف على تجميع «سوكلين» للنفايات الصلبة لمدينة بيروت.
ــــ الإشراف على تنفيذ «شركة المد الأخضر للتجارة العامة والمقاولات» الأشغال الاضافية المكمّلة لمشروع تنفيذ شبكات الصرف الصحي ومحطات الضخ في منطقة ساحل الشوف.
ــــ الإشراف على تنفيذ أشغال مستديرة الصياد ــــ بولفار كميل شمعون.
ــــ الاشراف على مشروع تأهيل طريق عمشيت ــــ ميفوق.
ــــ الإشراف على بناء مدرسة رسمية في بيروت.
ــــ الإشراف على تنفيذ مؤسسة التاج لمشروع تجهيز بئري دير عمار والنبي يوشع.
ــــ التدقيق في التعويضات المستحقة لمتعهدي مشاريع الأشغال العامة نتيجة ارتفاع الأسعار.




حصرية في تجهيز المستشفيات

شركة Medconsul Middle East الخاصة بالطبيب غسان سكاف الذي كان مرشح تيار المستقبل إلى نقابة الأطباء عام 2013 تحصل على معظم تلزيمات مجلس الإنماء والإعمار الخاصة بالمستشفيات. أما النقاشات التي تدور على هامش القرارات فتبين فضائح حقيقية.
ففي إحدى الجلسات كلف المجلس الشركة المذكورة تأمين «التجهيزات والمفروشات» لمستشفى خربة قنافار الحكومي بقيمة 423 ألف يورو. إلا أن المجلس اكتشف لاحقاً وجود فائض في الهبة اليونانية المخصصة لتمويل تجهيز المستشفى يبلغ 42 ألف يورو، فما كان منه إلا أن كلّف Medconsul بـ «توريد وتركيب تجهيزات ومفروشات إضافية». وفي جزين كلف المجلس الشركة نفسها «شراء وتركيب المعدات والتجهيزات الطبية والأثاث لمستشفى جزين الحكومي»، قبل أن تطلب إدارة المستشفى من المتعهد، بحسب مداولات المجلس بتاريخ 26/5/2015، عدم تركيب وتشغيل آلات وكراسي غسيل الكلى لعدم حاجتها اليها.




50 مليون ليرة للتبليغ والتصوير والترجمة


محامو «الإنماء والإعمار» هم:
ــــ نهاد نوفل: الرئيس السابق لاتحاد بلديات كسروان، المؤيد بقوة لاستمرار «سوكلين» بجبي الأموال والنفايات.
ــــ سمير أبي اللمع: الرئيس السابق للرابطة المارونية.
ــــ رندى أبو سليمان: إبنة الرئيس السابق للرابطة المارونية شاكر أبو سليمان.
ــــ أنطوان اقليموس: نقيب المحامين السابق والرئيس الجديد للرابطة المارونية.
ــــ بيار حرب: عضو الرابطة المارونية، وممثل الوزير بطرس حرب في معظم الاحتفالات.
ــــ محمد مطر: وكيل النائب المهاجر عقاب صقر، ووكيل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري.
ــــ فؤاد شبقلو: وكيل صحيفة المستقبل.
ــــ عامر عبيد: ابن شقيق النائب والوزير السابق جان عبيد.
ــــ وقاص دحني: ممثل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في بعض الاحتفالات.
ــــ عامر كنعان: زوج قاضية الأمور المستعجلة في بيروت زلفا الحسن.
ــــ غسان محمود: مستشار مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز، ومفوض العدل في الحزب التقدمي الاشتراكي، ووكيل داخلية بيروت في الحزب التقدمي الاشتراكي.
ــــ عثمان عرقجي: عضو لقاء بيروت الوطني الذي يضم نائب المستقبل عمار حوري، الوزير السابق حسن السبع، النائب المستقبلي السابق محمد عيتاني وآخرين.
إضافة إلى ناتالي خوري، زياد حمادة، محمد كيال، غسان الحلو وزياد حمزة. علماً أن نفقات هؤلاء المحامين تبلغ 693 مليون ليرة سنويا. وهو الأجر الثابت، أما الدعاوى التي يكلفون بها فأمر آخر. فيما تبلغ نفقات التبليغ والتصوير وترجمة بعض العقود والمستندات 50 مليون ليرة سنوياً.





128 مليون ليرة شهرياً للصيانة والتنظيفات في مبنى «التربية»


صرف المجلس 900 مليون ليرة لشركة HICON لقيامها بأعمال التشغيل والصيانة والتنظيفات في المبنى المركزي الجديد لوزارة التربية والتعليم العالي بين 1/1/2014 و14/7/2014، بمعدل 128 مليون ليرة شهرياً. علماً أن البحث في السجل التجاري عن اسم HICON كما يرد في مستندات «الإنماء والإعمار» لا يقود إلى أي نتيجة.
ويبدو لافتاً أن المجلس يتعامل مع أسماء الشركات بخفة متناهية فيكاد «يغنجها» في تقريره الرسمي بدل أن يورد الإسم كاملاً ورقم السجل التجاري أيضاً. أما البحث الالكتروني عن HICON فيبين أنها جزء من شركة Akaria وموقع الأخيرة يفيد بأن أرباحها السنوية 10 ملايين دولار، وهي توظف 80 شخصاً فقط، ورئيس مجلس إدارتها هو عماد الخطيب.
دفع المجلس 2400 دولار لخبير الآثار ريمون رعيدي لقاء عمله في أحد المشاريع في الفترة الممتدة من 1/1/2014 إلى 17/4/2014: ثلاثة أشهر و16 يوما. وجدد عقداً آخر للخبير نفسه يعطيه بموجبه 5200 دولار لقاء عمله من 18/4/2014 إلى 31/5/2014: شهر و13 يوماً. وقرر المجلس أن يدفع لخبيرة الآثار كورين يزبك نحو 11 ألف دولار بدل الـ2800 دولار المتفق عليها مسبقاً، بزيادة نحو 8000 دولار. علماً أن البحث الإلكتروني عن يزبك يقود إلى مجموعة نتائج توحي بنشاطها الأكاديمي والميداني لحماية الآثار، فيما لا أثر الكترونياً لرعيدي الذي يوصف بـ»خبير الآثار».




ــــ قال رئيس المجلس وفق محضر الجلسة الثانية لعام 2015 بتاريخ 23/1/2015 إنه «وافق ــ كسباً للوقت ــ على الملحق المتعلق بالاستفسارات بشأن تلزيم مشروع تطوير البنية التحتية في مدينة طرابلس، ولا حاجة لإضاعة الوقت في قراءتها.
ــــ قرر المجلس عدم تغريم إحدى المجموعات الاستشارية المندمجة لتأخرها تسعة عشر أسبوعاً في تنفيذ المهمة المطلوبة منها المتعلقة بتطوير مطار بيروت لاقتناعه بحجة الاستشاري المتعلقة بـ»صعوبة دخوله إلى حرم المطار نتيجة الإجراءات الأمنية المطبقة فيه».