التأم مجلس النواب، اليوم، في جلسة تشريعية لمناقشة وإقرار جدول أعمال من 24 بنداً. وعلى رغم أن اقتراح قانون الـ«كابيتال كونترول» لم يدرج على جدول الأعمال، بعد إسقاطه في الجلسة المشتركة التي عقدت أمس (راجع عدد اليوم في «الأخبار»)، والذي كان ليحوّل الجلسة العامة إلى جلسة صاخبة لو جرى إدراجه على جدول أعمالها، إلّا أن جلسة اليوم لم تخلُ من إقرار بنود هامّة، كتحويل القرض الموقّع مع «البنك الدولي للإنشاء والتعمير» إلى دعم شبكة الأمان الاجتماعي، والدولار الطالبي.
وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري قد ترأس الجلسة التي انعقدت في قصر «الأونيسكو»، وحضرها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء والنواب.

(هيثم الموسوي)


وأبرز القوانين التي أقرّها مجلس النواب، في جلسة اليوم، هي:

ـــ تعديل أحكام اتفاق القرض الموقّع مع «البنك الدولي للإنشاء والتعمير»، لتنفيذ المشروع الطارئ لدعم شبكة الأمان الاجتماعي، استجابة لجائحة «كوفيد 19»، والأزمة الاقتصادية في لبنان.

ـــ الدولار الطالبي؛ وهو يرمي إلى إلزام المصارف العاملة في لبنان صرف مبلغ 10 آلاف دولار أميركي، وفق سعر الصرف الرسمي للدولار، عن العامين الدراسيين 2021 ـــ 2022، للطلاب اللبنانيين الجامعيين، الذين يدرسون في الخارج، على أن يطبق قانون العقوبات على كلّ من يمتنع عن التنفيذ.

ـــ رفع غرامة من لا يمتثل للإجراءات والقوانين الرامية إلى الحدّ من انتشار الأوبئة من 50 ألف ليرة إلى 250 ألف ليرة.

ـــ تمديد تعليق المهل القانونية والقضائية والعقدية وتعليق أقساط الديون لمدة ثلاثة أشهر.

ـــ السماح للصحافيين والمصوّرين غير المرتبطين بعقد عمل، بالانتساب إلى «الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي».

ـــ إنشاء «الوكالة الوطنية للدواء».

ـــ فتح اعتماد إضافي قيمته 350 ملياراً و500 مليون ليرة لبنانية لهيئة «أوجيرو».

ـــ اعتماد التدريس الرّقمي من بعد في التعليم العالي في حالات الضرورة.

وفيما جرى التّصديق على هذه القوانين، أسقط النواب صفة العجلة عن اقتراح قوانين أخرى وأعادها إلى اللجان النيابية لدراستها، منها: اقتراح قانون إلغاء الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة.

وكان رئيس المجلس قد اعتبر، خلال النقاشات، أن قانون الدولار الطالبي هو «جرصة من أكبر الجرصات، بعدما أخذنا قرارات عدّة، ولكنها لم تنفذ». وعندما دار نقاش حول التّصرف بحقوق السحب الخاصة بلبنان من «صندوق النقد الدولي»، علّق بري بالقول: «مع الأسف الشديد، أكبر مكان للهدر هو الكهرباء، وبإمكان المبلغ الذي سيصرف أن يُنشئ معامل كهرباء خلال سنة توفّر على لبنان مبالغ طائلة».

وزير الخارجية عبد الله بو حبيب (هيثم الموسوي)


وزير البيئة ناصر ياسين (هيثم الموسوي)


وزير الصحة فراس الأبيض (هيثم الموسوي)


النائبان آلان عون وجورج عدوان (هيثم الموسوي)


النائبان محمد رعد وحسن فضل الله (هيثم الموسوي)