تحتضن أبو ظبي الإماراتية ابتداءً من اليوم وحتى 19 الحالي كأس العالم للأندية لكرة القدم. وتشارك في البطولة 7 فرق هي: برشلونة الإسباني بطل أوروبا وإستوديانتيس الأرجنتيني بطل أميركا الجنوبية ومازيمبي الكونغولي بطل أفريقيا وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بطل آسيا وأتلانتا المكسيكي بطل الكونكاكاف وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانيا، إضافة إلى الأهلي الإماراتي بطل دوري الدولة المضيفة. ويقصّ الأهلي شريط الافتتاح بلقاء أوكلاند سيتي على استاد محمد بن زايد. ويعوّل بطل الإمارات على تخطي المباراة الافتتاحية للبقاء في البطولة، لأن خسارته تعني خروجه منها من المباراة الأولى. أما في حال فوزه، فإنه سيلتقي السبت المقبل أتلانتا. ويفتقد الأهلي في هذه البطولة الظهير الأيسر الدولي السابق عادل عبد العزيز، فيما يحوم الشك حول مشاركة إسماعيل الحمادي، أفضل لاعب إماراتي في الموسم الماضي، بسبب الإصابة التي يعانيها منذ حزيران الماضي. لكن الدولي المصري حسني عبد ربه عاود التمارين، وسيشارك مع الفريق إلى جانب البرازيلي باري والإيراني مهرزاد معدنجي.
من جهته، يشارك أوكلاند للمرة الثانية في مونديال الأندية بعد الأولى عام 2006 في اليابان، التي كانت سلبية، حيث تعرّض لخسارتين، الأولى أمام الأهلي المصري 0ـ2، والثانية أمام شونبوك الكوري الجنوبي 0ـ3.
وأكد مدرب أوكلاند سيتي باول بوسا أن المباراة الأولى لفريقه مع الأهلي لن تكون سهلة.
وقال بوسا: «تابعت الأهلي في مباراته الأخيرة أمام عجمان في الدوري، وكوّنت فكرة جيدة عنه. إنه يلعب كرة قدم عالية المستوى ويملك هجوماً قوياً بوجود البرازيلي باري، فضلاً عن امتلاكه عدداً كبيراً من اللاعبين المميزين، وخصوصاً مدافعين أصحاب خبرة كبيرة».
وتابع: «لن نركز على لاعب واحد في الأهلي، لكن نضع تركيزنا على الفريق ككل، فنحن نحترم منافسنا وأصبحنا على دراية بوجود بعض اللاعبين المميزين في صفوفه، وسنبذل قصارى جهدنا لتقديم أداء جيد في المباراة رغم صعوبة المهمة».
ورأى بوسا أن فريقه «حرص على المجيء إلى الإمارات قبل 6 أيام على انطلاق البطولة ليعتاد الأجواء، وخضنا مباراة ودية مع فريق محلي هو الفجيرة فزنا فيها 2ـ1، ولدينا مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب وأصحاب الخبرة، نأمل أن يكونوا جاهزين للمباراة».
وطالب بوسا لاعبيه «بالتركيز على الفوز بمباراة الأهلي الأولى بعد الثقة العالية التي اكتسبها الفريق عقب تأهل منتخب نيوزيلندا إلى نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا».
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
الأربعاء (9 كانون الأول): الدور الأول
مباراة (1): الأهلي الإماراتي × أوكلاند سيتي النيوزيلندي (18.00)
الجمعة 11: الدور الثاني
مباراة (2): مازيمبي الكونغولي × بوهانغ الكوري الجنوبي (18.00)
السبت 12: الفائز في المباراة الرقم 1 × أتلانتا المكسيكي (3) (18.00)
الثلاثاء 15: الدور نصف النهائي
إستوديانتيس الأرجنتيني × الفائز في المباراة الرقم 2 (18.00)
الأربعاء 16: المركز الخامس: الخاسر في المباراة الرقم 2 × الخاسر في المباراة الرقم 3 (15.00)
برشلونة الإسباني × الفائز في المباراة الرقم 3 (18.00)
السبت 19: المركز الثالث: الخاسران في نصف النهائي (15.00)
المباراة النهائية: الفائزان في نصف النهائي (18.00).