اقترب السويسري روجيه فيديرر المصنف أكثر من لقبٍ سادس على التوالي في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى، بتأهّله إلى الدور نصف النهائي على حساب السويدي روبن سودرلينغ الثاني عشر 6-0 و6-3 و6-7 و7-6.وتأهل فيديرر إلى نصف نهائي إحدى بطولات «الغران شيليم» للمرة الثانية والعشرين على التوالي، إذ كان حاضراً في دور الأربعة منذ بطولة رولان غاروس الفرنسية في حزيران 2004.
وأشاد السويسري بتطور أداء منافسه الذي التقاه ثلاث مرات هذا الموسم، قائلاً: «كانت النتيجة متقاربة لأن روبن لعب جيداً، وأنا سعيد جداً لأن مستواه يتطوّر من مباراة إلى أخرى لأنني كنت أتغلّب عليه بسهولة في السابق».
وتابع فيديرر: «كنت قلقاً من شدة الهواء في بداية المباراة، لكن فجأة تقدمت 6-0، ولست أدري ماذا حصل تماماً، لكن النتيجة كانت متقاربة جداً بعد ذلك».
وعن وصوله إلى نصف النهائي في البطولات الكبرى للمرة الـ22 على التوالي قال: «إنه من أجمل الأرقام القياسية في مسيرتي».
أما سودرلينغ فأوضح «لا أحب القول إنني لم ألعب جيداً احتراماً لمنافسي، لكنّ أدائي كان سيّئاً في المجموعتين الأوليين،حيث كان إرساله فيهما مدهشاً رغم الرياح، مضيفاً: «لكنني سعيد للطريقة التي أكملت بها المباراة، إذ حصلت على فرصة للفوز بالمجموعة الرابعة ومعادلة النتيجة 2-2».
وتابع: «وضعته تحت الضغط في بداية المجموعة الثالثة، وما ساعدني في ذلك انخفاض سرعة الهواء، لكنه لم يفوّت الفرصة للفوز»، مضيفاً: «أنا متأكد من قدرتي على التغلّب عليه في المستقبل».
لكن التطور الذي طرأ على أداء سودرلينغ لم يمنع فيديرر من فرض إيقاعه بتوجيه 64 كرة رابحة و28 إرسالاً نظيفاً مقابل 26 خطأً مباشراً في طريقه إلى نصف النهائي لمقابلة الصربي نوفاك ديوكوفيتش الرابع الذي تغلّب على الإسباني فرناندو فرداسكو العاشر 7-6 و1-6 و7-5
و6-2.
ولدى السيدات، تأهّلت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنّفة تاسعة إلى نصف نهائي، بعد أن أنهت مغامرة الأميركية الشاب ميلاني أودين 6-2 و6-2.
وكانت أودين (17 عاماً) قد لفتت الأنظار في هذه البطولة، وأقصت ثلاث روسيات في طريقها إلى ربع النهائي، فتغلّبت على إيلينا ديمنتييفا في الدور الثاني، وماريا شارابوفا في الثالث، وناديا بتروفا في الرابع.
وتلتقي فوزنياكي في دور الأربعة مع البلجيكية يانينا فيكماير الفائزة بدورها على الأوكرانية كاترينا بوندارنكو 7-5 و6-4.
(أ ف ب)