Strong>انفجرت الأزمة بين فرق بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 والاتحاد الدولي لرياضة السيارات، إذ قررت جمعية الفرق «فوتا» الشروع في التحضير لإقامة بطولة منفصلة عن تلك التي يرعاها «فيا»يعيش عالم رياضة الفئة الأولى حالة ارتباك عشية جائزة بريطانيا الكبرى، إذ خرجت ثمانية من أصل عشرة فرق تشارك في بطولة العالم لتجاهر بأنها ستبدأ الاستعداد لإنشاء بطولة منفصلة في 2010 بعد عدم موافقتها على القوانين التي سيعتمدها الاتحاد الدولي.
وفي بيانٍ مشترك، أكدت فرق بي أم دبليو ساوبر وبراون جي بي وفيراري وماكلارين مرسيدس وريد بُل ورينو وتورو روسو وتويوتا أنها متحدة في هذا القرار.
وقالت رابطة فرق الفورمولا 1: «أصبح واضحاً أن الفرق لا يمكنها التفاوض حول القيم الأساسية للبطولة ورفضت تغيير شروطها الأصلية للمشاركة في بطولة العالم عام 2010. لم يعد هناك بديل أمام هذه الفرق سوى بدء الاستعداد لإقامة بطولة جديدة تعكس قيم المشاركين والشركاء. سيتوفر لهذه البطولة إدارة شفافة ومجموعة واحدة من اللوائح وسيتم تشجيع المزيد من الفرق على المشاركة، وسيتمّ الاستماع إلى أمنيات المشجعين وبينها خفض أسعار التذاكر حول العالم».
وأضافت: «سيشارك جميع السائقين الكبار والنجوم والعلامات التجارية والرعاة والشركات المقترنة بأعلى مستوى في رياضة سباقات السيارات».
وسيقسّم القرار بطولة العالم للفورمولا 1 إلى بطولتين إذا مضت الفرق في تكوين بطولة منفصلة.
وحدهما فريقا وليامس البريطاني بطل العالم سابقاً وفورس إنديا الهندي، أكدا التزامهما غير المشروط بالمشاركة في بطولة العالم للفورمولا 1 في الموسم المقبل، إلى جانب ثلاثة فرق جديدة، هي: كامبوس ويو أس أف 1 ومانور، التي لم يقم أي منها حتى الآن بتجهيز سيارة خاصة به.
بدوره، أفاد الاتحاد الدولي لرياضة السيارات أن هناك فرقاً أخرى تنتظر لشغل أماكن الفرق التي رفضت المشاركة غير المشروطة، رغم أن أحد تلك الفرق الجديدة وهو فريق لولا قد سحب طلب المشاركة.
وتبدو الساحة مفتوحة لمعركةٍ قضائية بعدما أشار الاتحاد الدولي إلى أن فريق فيراري وفريقين آخرين هما ريد بُل رايسينغ وسكوديريا تورو روسو، ترتبط بعقودٍ سارية تلزمها بالمشاركة في بطولة الموسم المقبل.
ودعا مالك الحقوق التجارية لرياضة الفئة الأولى البريطاني بيرني إيكليستون الفرق والاتحاد الدولي لرياضة السيارات إلى «السلام»، وإيجاد حلولٍ للمعضلة، وذلك عقب لقاء الفرق الثمانية الأعضاء في الرابطة في مقر فريق رينو في إينستون حيث أصدروا بياناً مشتركاً أكدوا فيه إرادتهم المشتركة، واتهموا الاتحاد الدولي وأصحاب الحقوق التجارية للبطولة بمحاولة شق صفّها.
وأضاف البيان: «تمّ تجاهل رغبات أغلبية الفرق. والأكثر من هذا حجب مالك الحقوق التجارية عشرات الملايين من الدولارات عن العديد من الفرق منذ 2006. لكن رغم هذا ورغم البيئة غير المشجّعة، فإن رابطة فرق بطولة العالم للفورمولا 1 سعت للتوصل إلى حلٍّ يرضي الطرفين».
وإذ يرفض إيكليستون أن يتوسّع في تعليقه على المستجدات، بدا كأنه يلقي اللوم على موزلي في ما حصل، وقد ردّ على الصحافيين قائلاً: «اسألوا ماكس عن الوضع».
يذكر أن التجارب الرسمية لجائزة بريطانيا تقام اليوم الساعة 15.00 بتوقيت بيروت، والسباق غداً في التوقيت عينه.
(رويترز)