strong>اكتمل عقد الدور نصف النهائي في بطولة كأس القارات التي تستضيفها جنوب أفريقيا، بتأهل المضيف عن المجموعة الأولى، بينما كانت المفاجأة في المجموعة الثانية بعبور الولايات المتحدة على حساب إيطاليا ومصرلقّن منتخب البرازيل نظيره الإيطالي بطل العالم درساً قاسياً، وسحقه
3-0، في بريتوريا، ليخرجه من الدور الأول، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.
وبدا البرازيليون أفضل منذ بداية المباراة، وأبعد القائم الأيسر كرة لراميريس (6)، ثم أخرى للقائد لوسيو (33).
إلا أن لويس فابيانو كسر النحس إثر كرة وصلته من مايكون على حدود خط التسلل، فاستدار على نفسه وسدّد إلى يمين بوفون (37). وضرب فابيانو مجدداً مضيفاً الهدف الثاني بكرة ساقطة من فوق بوفون، إثر لعبة منسّقة بين روبينيو وكاكا أنهاها الأخير بتمريرة حاسمة (43).
وكان روبينيو وراء الهدف الثالث بعد دقيقتين، إثر هجمة مرتدّة، فحوّل أندريا دوسينا كرة البرازيلي بالخطأ إلى شباك بلاده.
مصر - الولايات المتحدة
وفرّطت مصر بالتأهل بخسارتها أمام الولايات المتحدة 0-3، في راستنبرغ.
وتقدّم الأميركيون عبر تشارلي ديفيس، مستغلاً معمعة أمام المرمى (22). وعززوا تقدّمهم بكرة سددها مايكل برادلي من داخل المنطقة (63)، قبل أن تقضي رأسية كلينت ديمبسي على آمال «الفراعنة» (71).
وأنهت البرازيل الدور الأول بـ 9 نقاط، أمام الولايات المتحدة (لها 4 وعليها 6)، وإيطاليا (3-5) ومصر (4-7)، ولكلٍ منهم 3 نقاط، فتأهلت الثانية بفارق الأهداف.
جنوب أفريقيا - إسبانيا
ورافق منتخب جنوب أفريقيا نظيره الإسباني إلى نصف النهائي رغم خسارته أمامه 0-2، في بلومفونتين، في الجولة الثالثة للمجموعة الأولى، أول من أمس.
وحطم المنتخب الإسباني بالتالي الرقم القياسي العالمي لعدد الانتصارات المتتالية بعدما حقق الفوز الـ 15. كذلك عادل رقم فرنسا والبرازيل القياسي المتمثّل بخوض 35 مباراة متتالية من دون هزيمة.
وأهدر فيا ركلة جزاء لإسبانيا، لكنه عوّض سريعاً مسجّلاً الهدف الأول لبلاده بعدما روّض على صدره كرة عرضية وصلته من ألبرت رييرا وسدد مباشرة من داخل المنطقة إلى الزاوية اليسرى للمرمى (52). وتمكّن البديل فرناندو لورنتي من إضافة الهدف الثاني بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة إثر ركلة ركنية (72).
العراق - نيوزيلندا
وودع المنتخب العراقي البطولة بسقوطه في فخ التعادل أمام نظيره النيوزيلندي 0-0، في جوهانسبورغ.
وكانت الفرصة سانحة أمام العراقيين للفوز على نيوزيلندا أضعف فرق المجموعة، إلا أنهم لم يستغلّوا الفرصة، فخرجوا من الدور الأول بعدما فشلوا في التسجيل على مدى 270 دقيقة.
وتصدّرت إسبانيا ترتيب المجموعة بـ 9 نقاط، مقابل 4 لجنوب أفريقيا و2 للعراق ونقطة واحدة لنيوزيلندا.
وتقام مباراتا نصف النهائي على الشكل الآتي:
- الأربعاء: إسبانيا - الولايات المتحدة (21.30 بتوقيت بيروت)
- الخميس: البرازيل - جنوب أفريقيا (21.30).
(الأخبار)