وضع السائق اللبناني باسل شعبان، المشارك في سباقات الفورمولا 3، اللمسات الأخيرة على تحضيراته لانطلاق منافسات السلسلة الأوروبية لعام 2009 في ألمانيا بين 15 و17 الجاري. ويدافع شعبان، الذي تدعمه شركة «شل»، عن ألوان فريق «بريما باورتيم» إلى جانب السائقين الإيطاليين ستيفانو كوليتي، وماتيو شينوزي، المقيمين في إمارة موناكو. ويقود السائق اللبناني سيارة، هيكلها إيطالي الصنع طراز دالارا (أف308/ 9)، ومزودة بمحرك مرسيدس ـــــ بنز، خلال سباقات السلسلة الـ20 الموزعين على 10 جولات. وقال شعبان «منذ التجارب الرسمية للفورمولا 3 التي قمنا بها في البرتغال وإسبانيا في آذار الماضي، خضعنا ليومين من التجارب الخاصة، وأجرينا التجارب في أدريا وفاليلونغا وأنا مسرور بالتطوّر الذي حققناه». وأكد شعبان قائلاً: «الاختبارات التي قمنا بها كانت مهمة جداًً للتطوير. وكم هو مذهل أن التفاصيل الصغيرة والتعديلات البسيطة في تقنية القيادة، أعني الاختلافات الصغيرة وغير الملحوظة، يمكن أن تؤدي إلى تحسينات بين عشرة أعشار من الثانية أو ربع أعشار من الثانية عند المنعطف الواحد».وكان شعبان قد خضع خلال أربعة أيام لبرنامج تدريبي جسدي وذهني مع اختصاصيين في الفورمولا واحد، وفي طب الفورمولا، في بداية هذا الشهر في فياريغيو في إيطاليا.
«النتائج كانت رائعة، لياقتي البدنية، وحالتي الذهنية والإدراكية كانت كلها جيدة متسلّمة للتقديرات الممتازة من جميع الجهات». شعبان زار دولة قطر الأسبوع الماضي للاجتماع بالإعلاميين القطريين للترويج لحملة التوعية المرورية الآمنة. «أحب الطريقة التي تطوّر فيها قطر رياضة السيارات من مستوى القاعدة» قال شعبان بحماسة.
وسيعود السائق اللبناني إلى الدوحة بعد غدٍ لمناقشة العديد من حملات التوعية المرورية الآمنة، التي يخطط لها في وقت لاحق من العام الجاري. هذه البرامج ستتوجه إلى الطلاب في المدارس والجامعات القطرية التي سيجري اختيارها. «أتطلع إلى هذا، وأن أقدم شيئاً من خبرتي وتجربتي مع رياضة السيارات إلى المجتمع من خلال دوري كسفير للأمم المتحدة من أجل السلامة المرورية».
(الأخبار)