عادل دنفر ناغتس السلسلة ومضيفه لوس أنجلس لايكرز 1ـ1، بعد تغلّبه عليه 106ـ103، في نهائي المنطقة الغربية، ضمن «بلاي أوف» الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة.وهذا هو أول فوز لدنفر على لايكرز في الأدوار الإقصائية منذ عام 1985، وقد انتظر دنفر الثواني الـ29 الأخيرة ليفكّ عقدته التي دامت 24 عاماً، بفضل سلة من كينيون مارتن، و3 رميات حرة من أصل 4 لصانع ألعابه تشانسي بيلابس، الذي أكد أنه الورقة الرابحة لفريق المدرب جورج كارل هذا الموسم منذ أن انتقل إليه قادماً من ديترويت بيستونز، مقابل حصول الأخير على خدمات ألن أيفرسون.
وسيخطو دنفر خطوة كبيرة نحو التأهل إلى نهائي الدوري لأول مرة في تاريخه في حال فوزه في المباراتين المقبلتين اللتين سيحتضنهما ملعبه حيث لم يخسر في مبارياته الـ16 الأخيرة. وكانت أفضل نتيجة لدنفر في الدوري وصوله في مناسبتين سابقتين إلى نهائي المنطقة الغربية، الأولى عندما خسر أمام سياتل سوبر سونيكس 2ـ4 عام 1978، والثانية حين خسر أمام لايكرز نفسه 1ـ4 عام 1985.
وعلّق المدرب كارل على ما ينتظر فريقه في المباريات المقبلة قائلاً: «ستكون سلسلة طويلة. كنا مطالبين بالفوز في هذه المباراة. أصبحنا أذكى وأقوى ذهنياً من الموسم الماضي».
وتألق نجم الفائز كارميلو أنطوني بتسجيله 34 نقطة مع 9 متابعات و4 تمريرات حاسمة، علماً بأنها المباراة الخامسة على التوالي في الـ«بلاي أوف» التي يتخطى فيها «ميلو» حاجز الـ30 نقطة، وهذا إنجاز لم يحققه أي لاعب في دنفر منذ عام 1976.
كذلك برز بيلابس الذي توّج بلقب الدوري عام 2004، بتسجيله 27 نقطة.
وقال أنطوني: «أن تنتزع فوزاً خارج أرضك هو أمر صعب دائماً، لكننا قدمنا إلى هنا وحققنا هذا الأمر. نحن أقوياء، وأظهرنا ذلك في هذه المباراة بعدما تمكنا من تجاوز هزيمتنا في المباراة الأولى».
وتعرّض أنطوني لإصابة في كاحله، لكنه قال إنه سيكون جاهزاً للمشاركة في المباراة الثالثة.
في المقابل، سجل كوبي براينت 32 للخاسر، بينها 10 رميات حرّة من أصل 10، وهو أصبح ثاني أفضل مسجل في تاريخ لايكرز في الـ«بلاي أوف» بعدما رفع رصيده إلى 4087 نقطة وأصبح بحاجة إلى 370 نقطة لتخطي إنجاز جيري ويست.
وأضاف تريفور أريزا 20 نقطة، والإسباني باو غاسول 17 نقطة مع 17 متابعة، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لتجنيب لايكرز الهزيمة الثانية له في الـ«بلاي أوف» هذا الموسم على ملعبه مقابل 7 انتصارات.
وقال براينت بعد المباراة: «ستكون لديهم أفضلية اللعب على أرضهم الآن. علينا الذهاب إلى دنفر، ثم نرى إذا كان بمقدورنا فعل شيء هناك. لسنا أفضل فرق الدوري خارج أرضنا من دون سبب».
وتقدّم لايكرز في الربع الأول 31ـ23، لكن دنفر عاد في الربع الثاني وسجل 31 نقطة مقابل 24 لمنافسه لينهي الشوط الأول متخلّفاً بفارق نقطة واحدة.
وبقي الأداء متقارباً في الربع الثالث الذي سجل خلاله الفريقان 26 نقطة، قبل أن ينجح دنفر في حسم المواجهة في الثواني الأخيرة بفصل 3 رميات حرّة لبيلابس سجلها قبل 4 ثوانٍ على صافرة النهاية.
وحصل لايكرز على فرصة معادلة النتيجة في الثانية الأخيرة، لكن ثلاثية ديريك فيشر لم تجد طريقها إلى داخل السلة.
وتقام المباراة الثالثة غداً في دنفر، بينما يلعب اليوم كليفلاند كافالييرز وضيفه أورلاندو ماجيك الذي تقدّم 1-0، في المباراة الأولى ضمن نهائي المنطقة الشرقية.
(أ ف ب)