عبد القادر سعدتنطلق اليوم مرحلة التصفيات ضمن بطولة لبنان لكرة السلة، بطريقة خروج المغلوب، فيتأهل إلى الدور نصف النهائي الفريق الذي يفوز على منافسه في مباراتين من ثلاث مقررة.
وسيلعب في هذا الدور المتحد، أول المجموعة الأولى، مع أنترانيك رابع المجموعة الثانية، والرياضي، أول المجموعة الثانية مع الكهرباء رابع المجموعة الأولى، والحكمة، ثاني المجموعة الأولى مع بلو ستارز ثالث المجموعة الثانية، والشانفيل، ثاني المجموعة الثانية مع تبنين ثالث المجموعة الأولى.
الانطلاقة، اليوم عند الساعة 21.30، ستجمع الحكمة وضيفه بلوستارز في مباراة قوية يسعى «الأخضر» لاستغلال عامل الأرض والجمهور «الواحد»، بقيادة المدرب الأرجنتيني غاييرمو فيكيو الذي نجح في إظهار فريقه بصورة جيدة في مرحلتي الإياب و«الفاينال 8».
وحسمت الإدارة الفنية للحكمة مسألة اللاعب الأجنبي رولاندو هاول وصرفت النظر عن استبداله ليبقى إلى جانب مواطنه المتألّق ماركوس مالفن. وبقي موضوع الأجنبي الجديد للفريق محصوراً بالتدعيم للبطولة العربية. ويدخل الحكمة المباراة بصفوف مكتملة مع استعادة صانع ألعابه روني فهد لمستواه بعد طول غياب بسبب الإصابة.
من جهته، يأمل بلوستارز أن يعود من جونية بفوز يقلب الموازين، رغم صعوبة مهمته. لكن التطور الذي ظهر في أداء «النجوم الزرق» يسمح لهم بمفاجأة مضيفهم اليوم.
ويلعب، غداً عند الساعة 19.00، المتحد وضيفه أنترانيك، والرياضي مع ضيفه الكهرباء.
في المباراة الأولى، تميل الكفة لمصلحة أصحاب الأرض الذي سيخوض اللقاء وسط حضور جماهيريٍ كبير، ما سيصعب من مهمة أنترانيك. وسيفتقد المتحد لاعبه محمد عكاري لإصابته بالرباط الصليبي.
وفي المباراة الثانية، لن تكون زيارة الكهرباء لمضيفه الرياضي سهلة نتيجة رغبة أصحاب الأرض بعدم إعطاء الفرصة للضيوف لتحقيق مفاجأة تطيل مرحلة التصفيات. ويحتمل أن يقدم الرياضي لاعبه الأميركي الجديد نايجل غيبسون، الذي سيحل بدلاً من رودني بوفورد الذي غادر إلى بلاده.ويلعب، بعد غدٍ عند الساعة 19.00، الشانفيل وضيفه تبنين في مباراة صعبة على الطرفين. ويفكّر مدرب الشانفيل غسان سركيس باستبدال لاعبه الأميركي روبن باترسون بمواطنه جاميل ستاتن، نتيجة عدم تقديم باترسون للمطلوب منه هجومياً. أما تبنين فقد حافظ على لاعبيه تشودني غراي وبراندون كورتز، لكنه سيفتقد قائده غالب رضا المصاب.