strong>مرت مباريات دور الثمانية في كأس لبنان لكرة القدم بسلام ممطر، وتأهّلت فرق الأنصار والصفاء والعهد والساحل للدور نصف النهائي. وخرج حامل اللقب ومتصدّر الدوري، وسجل دور الثمانية تراجع الأداء وكثرة الأهداف والأخطاء
سجلت المرحلة ثلاثة انتصارات مستحقة ومفاجأة واحدة ربما بخسارة النجمة رغم تفوقه في الأداء والفرص... ولكن.

النجمة × الأنصار (1 - 3)

قطف الأنصار فوزاً ثميناً من النجمة، فعرف كيف يسجل، وفرّط النجمة بفوز لم يعرف كيف يحقّقه مع خطأين لحارسه وخروج مهندسه عباس عطوي مصاباً. تقدم الأنصار بهدف مبكر من كرة حرة عند مشارف المنطقة سددها المتخصص مالك حسون واخترقت السد وفاجأت الحارس فريجة (4). وسيطر النجمة عبر كرات قصيرة ومضمونة «من رِجل إلى رِجل»، وشدد ضغطه فنصب «سيركاً» حول المنطقة الخضراء المحاطة بحشد أنصاري عدا تشامي في المقدمة، ولكن من دون تسديد بين الخشبات. وسدد حسون كرة حرة حولها فريجة بقبضتيه، ورد عليها ظهير النجمة علي حمام بكرة عرضية برازيلية بمواجهة المرمى قابلها زكريا شرارة فوق العارضة. وعوّضها شرارة بكرة زاحفة، ثم رأسية من طومي في العارضة، وكرة ثانية من نجارين عرضية قابلها طومي فوق. ومن هجمة نجماوية منسقة تطول الكرة من طومي ليتابعها شرارة بيسراه في الزاوية البعيدة فصدمت القائم ودخلت (40).
وبدأ الشوط الثاني بحركة نجماوية، ومن كرة مرتدة بينية من تشامي انفرد بها محمود البساط فخرج له فريجة وسد طريقه لتتحول خارجاً (54).
وأضاع طومي كرته الرأسية قرب القائم. ونزل آغوب بدل أكرم المغربي، وفاجأ قاسم ليلا الجميع بكرة بعيدة سددها زاحفة لتمر من تحت الحارس فريجة (59). وزجّ المدرب جمال طه بنصرات الجمل (بدل البساط)، وخرج الكابتن عباس عطوي مصاباً، فأشرك المدرب رستم محمد غدار وبول رستم (عطوي ومحمد شمص)، وخفّ إيقاع الوسط النجماوي وتوترت أعصاب بعض لاعبيه على صافرات الحكم، وانطفات أضواء الملعب (75) لدقائق وخفت حرارة اللعب، وانطفأت مرة ثانية لتثير الشكوك، ووسط ضغط نجماوي كسب الأنصار كرة حرة لعبها الحسون مائلة فارتدت من القائم ليتابعها البديل نصرات الجمل هدفا ثالثاً. وطرد علي يعقوب ببطاقة صفراء ثانية (87)، لترتبك الأعصاب النبيذية أكثر حتى صافرة الختام وتفوز خبرة الأنصار على أخطاء النجمة 3ــ1.
■ قاد المباراة الحكم بسام عياد مع أحمد قواص وزياد بيراق، ووارطان ماطوسيان رابعاً.

الصفاء × الحكمة (3 - 2)

حقق الصفاء فوزاً صعباً على الحكمة، بعدما تقدم بثلاثة أهداف بيضاء حتى الدقيقة 68، قبل أن يفور الأخضر ويكاد أن يأخذ اللعبة إلى شوطين إضافيين، إلا أن صافرة الحكم حسمت السجال الكروي المشتعل في الدقائق الأخيرة، لتعلن فوز الصفاء بنتيجة (3 ـ2)، ولينتقل إلى الدور نصف النهائي لمواجهة شباب الساحل.
افتتح الصفاء التسجيل (د12) عبر«هدية» الحكماوي وليد شحادة الذي حوّل كرة حمزة عبود العرضية بالخطأ داخل مرماه. ومال «الأصفر» للاستعراض دون فرص.
وفي الشوط الثاني، اشتعل اللقاء باكراً، مع هدفين «توأم» لروني عازار (د51 و62)، فصل بينهما كرة استعراضية لمحمد قصاص انفجرت بالعارضة (57). وأحدثت تبديلات الحكمة (دخول كريكور ووارطان وعلي ليلا) تفعيلاً لهجماته وتسديداته فارتطمت واحده من كريكور بالحارس نزيه طي ليتابعها اوزوما داخل المرمى(69). بعدها طُرد حمزة عبود بالبطاقة الحمراء، وسجل كريكور هدفاً ثانياً للحكمة من كرة حرّة (72). وارتفعت وتيرة اللعب رغم زخّات المطر، وتناوب لاعبو الحكمة (علي ليلا ووليد شحادة وكريكور) على تضييع فرص التعادل، وكاد خضر سلامي أن يسجّل فضيّع انفرادية (78).
قاد اللقاء الحكم رضوان مع علي عيد ومحمد ضو، وبشار عباس رابعاً.
■ تابع المباراة، مدرّب الصفاء السابق سمير سعد، ومدرّب شباب الساحل محمود حمود وعدد من إدارييه ولاعبيه.

العهد × المبرة (2 - 0)

تجاوز العهد منافسه المبرة (حامل اللقب) بهدفين للاشيء، السبت، وتأهل لنصف النهائي.
لعب الفريقان في جو عاصف ماطر، على ملعب صيدا، مع نقص في الصفوف مما أضعف المستوى عموماً والهجوم خصوصاً.
شوط أول بارد تفوق فيه المبرة لعباً ولكنه افتقد الهداف لترجمة الفرص، ولم يشهد سوى كرتين من العهد لعباس خليفة ومحمد حلاوي أنقذهما الحارس كامل جابر ببراعة، وواحدة مبرّاويه من علي العطار.
وفي الشوط الثاني، عزز مدرب العهد فؤاد سعد هجومه بزج صالح سدير وحسن معتوق (46) فيما واصل المبرة على حاله، وبدا ضاغطاً بقيادة نجمه علي الأتات وبلال حاجو ووصلوا مراراً إلى المنطقة دون ختام. وأضاع الأتات فرصة ذهبية على باب المرمى (62)، تلتها فرصة لطارق العلي، وتحرك المعتوق بخطورة في الجهة اليسرى، وحوّل له الحارس جابر أخطر كراته (71) إلى ركنية، ورفع طراد الكرة فتطاول إليها محمد حلاوي وخطفها برأسه في الشباك قبل الحارس جابر (72).
وهبّ المبرة للمعادلة، ونزل حسين عواضة بل وسام نصار (79)، وبعد فرصة «أتاتية» سحب العهداوي عباس خليفة بالكرة حوالى 40 متراً وسدد عالياً (80)، وقلش حسن علوية كرة أمام مرمى العهد (90). ومع ترقب التعادل للمبرة تلقّى المعتوق كرة طويلة تغلغل بها لداخل المنطقة فخرج إليه الحارس وعرقله (93) ليسجل سدير كرة الجزاء، هدف الفوز الثاني.
■ قاد المباراة بنجاح الحكم رضوان غندور مع حيدر قليط وحسين فرج، وحسام المقدم رابعا.
■ غاب من المبرة الحارس الأساسي حسن بيطار لعدم انتظامه في التمارين، وفيصل عنتر وسعد بهلون.
■ غاب عن العهد محمود العلي وحسن مزهر وحمزة سلامي.
■ لقطات من القمّة
- لا يزال لقب كأس لبنان مستعصياً على النجمة منذ موسم 97-98، علماً أنه بلغ النهائي خلال المواسم الـ12 الأخيرة ثلاث مرات.
- ظهر جلياً عدم التفاهم بين حكم الساحة بسام عياد ومعاونيه أحمد قواص وزياد بيراق، وارتكب عياد العديد من الأخطاء.
- انقطع التيار الكهربائي لفترتين الأولى 7 دقائق والثانية 8 دقائق.
- رأى قائد الأنصار مالك حسون أن غرور لاعبي النجمة كان سبب فوز فريقه.
(الأخبار)


الدرجة الثانية

هومنمن إلى «الذهبي» والإخاء إلى «الأسود»



أكمل هومنمن عقد المربّع الذهبي لبطولة الدرجة الثانية لكرة القدم إثر تعادله وملاحقه المودة طرابلس 1-1 على ملعب طرابلس البلدي في المجموعة الثانية. وكانت هذه النتيجة تكفي هومنمن لبلوغ المربع للموسم الثاني على التوالي. سجل للمودة مصطفى القصعة (16) ولهومنمن علي مرسل (57). قاد المباراة الحكم بشير أواسة.
وفي المجموعة عينها، نجا النهضة بر الياس من مربع الهبوط بتعادله وضيفه الإخاء الأهلي عاليه 0-0 في الخيارة. قاد المباراة محمد منصور. وسيخوض الإخاء المربع مع الرياضة والأدب إضافة للبرج من الأولى.
وفي المجموعة الأولى، تأجلت المباراتان الحاسمتان، إلى يوم غد الثلاثاء، لتحديد الفريق الرابع في «المربع الأسود» لعدم صلاحية أرض ملعب برج حمود الذي تحوّل إلى مستنقع، وسيلعب هومنتمن مع المحبة، والإرشاد مع الجهاد.
الدرجة الثالثة
انطلقت مباريات التصفية في بطولة الدرجة الثالثة، ففي مربع الأوائل فاز ناصر بر الياس على التضامن بيروت 2-1على ملعب بحمدون، سجل لفريق ناصر محمد موسى (1) وأحمد المحمود (60 من ركلة جزاء)، وللتضامن محمد شكر (80). وتعادل الشباب طرابلس والسلام صور 0-0 على ملعب العهد. وفي مثلث الأواخر فاز الاخوة الخرايب مع شباب الخيام 1-0.


img src="/sites/default/files/old/images/p36_20090202_pic1.jpg" title="نجم الأنصار حسون يتلقّى تهنئة الهدف الأول من محمد حمود (21) وربيع عطايا (محمد علي)" align="center" width="465" height="244"/>روني عازار (الصورة 1) سجّل هدفين للصفاء وسجل محمد حلاوي (الصورة 2) الإصابة الأولى للعهد