بعدما دفعت لعبة الكرة الطائرة فاتورة تلهّي قادتها بمحاربة بعضهم بعضاً لوصول فريقين عام 2005 إلى اللجنة الإدارية، انتخبت أخيراً إدارة جديدة برئاسة جان همام. فهل حان موعد التغيير؟
إبراهيم وزنه
لمعرفة أولويات الاتحاد الجديد للعبة الكرة الطائرة لا بد من معرفة رؤية الرئيس الجديد وأطراف معنية في الاتحاد والأندية والفنيين. وهنا باقة من الآراء المسؤولة...

همام: المنافسة والجمهور والرعاية

«بدأنا العمل على توفير رعايات مادية (إعلانات)، وفي طليعة اهتماماتنا اليوم نقل البطولة تلفزيونياً. فالحالة المادية الصعبة لمعظم الأندية تحتّم علينا السهر لتحقيق هذين الأمرين، ولا شك في أن تنظيم بطولة حافلة بالندّية والمنافسة ستشجع المحطات التلفزيونية على بثّ وقائعها»... خطة متكاملة أعلنها رئيس الاتحاد جان همام، مؤكداً تحقيقها سريعاً، ومضيفاً «لإنهاض اللعبة لا بد من وجود أندية 4 أو 5 فرق منافسة على اللقب، وهذا سيعطي البطولة رونقاً مميزاً. فالبطولات المحسومة أو المحصورة بين فريقين سيبهت وهجها مع الوقت واللعبة غنية باللاعبين والمواكبة وهي موجودة في كل قرية». وعن طبيعة التعاون بين الاتحاد ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية قال همّام «سنفرض عليهما بمحبة أن يمدّا يد المساعدة لدعم لعبتنا الموجودة بفاعلية في المدارس والجامعات والقرى».

الأندية... التغيير

بناءً على ما أظهرته نتائج الانتخابات، تبيّن أن الاتحاد الجديد نال ثقة 70 في المئة من أندية الأولى و85 من أندية الثانية و90 من أندية الثالثة و70 من أندية الرابعة، ما يعني أن التغيير الحاصل هو خيار الأندية بكل وضوح. لذا توجّهنا إلى مسؤولي أندية الأولى لنسألهم، ماذا ترجون من التغيير؟ وماذا تطلبون من الإدارة الجديدة؟

يزبك: تغيير طالما انتظرناه

«التغيير الذي حصل هو لمصلحة اللعبة حتماً، وخصوصاً أن جان همام هو ابن اللعبة ولديه القدرة والخبرة والعلاقات التي وعد بتسخيرها لإنهاضها». هذا ما قاله جورج يزبك (رئيس نادي الأنوار الجديدة ـــ ــ بطل لبنان)، مضيفاً «كنا ننتظر حصول التغيير من زمان». ومطالباً الاتحاد بالسعي لاستقطاب رعايات مادية والعمل على نقل البطولة عبر محطة تلفزيونية، متمنياً على الأندية أن تبقى على تواصل مع الاتحاد «وخصوصاً بعد سقوط معادلة معارضة وموالاة داخل الاتحاد».

جبر بين الأندية والاتحاد

أمل عضو الاتحاد مصطفى جبر (أمين سر نادي الزهراء ـــــ الميناء) من التغيير «إحداث صدمة إيجابية، وخصوصاً لجهة توفير النقل التلفزيوني وصقل أداء الحكام وتنظيم البطولة بطريقة مدروسة وبحسب القوانين الدولية»، مشيراً إلى قدرة الرئيس المنتخب على إحداث تلك الصدمة. ولفت جبر إلى وضع حوافز أمام الأندية التي ستشارك في بطولة الفئات العمرية، والسعي الجاد لتنظيم دورات بمشاركة فرق عربية، واستضافة لبنان لبطولة العرب عام 2009. وبشأن بطولتي الدرجتين الثالثة والرابعة (المنسيّتين)، أعلن جبر «ستنظَّمان خلال الصيف ضمن أطر المهرجانات الرياضية في القرى، وهذا سيسهم في نشر اللعبة وكسب لاعبين وجماهير جدد إلى ساحاتها».
وفي جديد البطولة، سيعتمد لاعب أجنبي واحد خلال مرحلتي الذهاب والإياب، ثم يسمح بلاعبين خلال «الفاينال فور»، ومن المتوقع أن تستقدم 7 أندية فقط لاعبين أجانب هذا الموسم.


اجتماع بين الاتحاد والأندية

يبلغ عدد أندية الكرة الطائرة 126، كالآتي : 14 (أولى)، 16 (ثانية)، 24 (ثالثة) و72 (رابعة). أما الحكام فعددهم 40: 7 دوليون، 8 درجة أولى و25 اتحاديون. وأخيراً استمع الاتحاد إلى آراء أندية الأولى والثانية، على أن تنطلق بطولتاهما في 18 الشهر المقبل.