اعتمد المجلس العالمي للاتحاد الدولي لرياضة السيارات، خلال اجتماعه، أمس، في موناكو، عدداً من الإجراءات الهادفة لتحقيق خفض كبير في تكاليف المشاركة في بطولة العالم للفورمولا 1 عام 2009، وذلك «بإجماع جميع الفرق». وأول هذه الإجراءات يتعلق بالمحركات التي يجب أن تدوم ثلاثة سباقات متتالية، ما سيسمح للفرق بادّخار 50 في المئة من ميزانياتها المخصّصة للمحركات مقارنةً بالموسم المنتهي، على أن تستخدم الفرق ما يعادل 20 محركاً للفريق الواحد، وسيحدد نظام عملها بنحو 18 ألف دورة في الدقيقة.ومنع الاتحاد الدولي إجراء أي تجارب خاصة خلال الموسم، باستثناء التجارب الحرة التي تقام نهاية الأسابيع التي تجري فيها السباقات الرسمية، وأبقى على التجارب الشتوية الخاصة بالتطوير، التي تسبق انطلاق الموسم الجديد.
كما تجري حالياً دراسات لأهمية شعبية بعض الأفكار، منها استبدال النقاط بالميداليات، أو طريقة تحديد مراكز الانطلاق، وسيجري اقتراحها مجدداً على الاتحاد الدولي فور معرفة نتائجها.
أما بالنسبة إلى عام 2010، فإن الإجراء الأهم الذي اتخذ فهو عدم التزوّد بالوقود خلال السباقات، إضافةً إلى اقتراح محركات بسعر 5 ملايين يورو توفرها طوال الموسم بالنسبة إلى الفرق الراغبة شركة مستقلة. كما سيجري توحيد أنظمة قياس المسافات والإذاعة بالنسبة إلى جميع الفرق وستمنع أغطية التدفئة الخاصة بالإطارات.
(أ ف ب)