strong>يلتقي غامبا أوساكا الياباني وأديلاييد يونايتد الأوسترالي، اليوم عند الساعة 12.00 بتوقيت بيروت في مباراة هي الأهم في تاريخهما ضمن ذهاب الدور النهائي من مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم
سيحظى غامبا في مباراة الذهاب بأفضلية الأرض والجمهور، إذ تقام المباراة على ملعبه «إكسبو 70 كوميموراتيف ستاديوم»، حيث سيسعى أديلاييد إلى إصابة المرمى قبل مباراة الرد في 12 الجاري على ملعبه «هيندمارش». وقد شهدت هذه البطولة سيطرة عربية منذ إطلاقها بفورمتها الجديدة عام 2003، إذ أحرزها العين الإماراتي، قبل أن يتوج بها الاتحاد السعودي عامي 2004 و2005، لكن أندية شرق آسيا ردت في السنوات الأخيرة مع شونبوك الكوري الجنوبي (2006) وأوراوا ريدز الياباني العام الماضي.
وبعد الدور الأول، تخطى غامبا في ربع النهائي الكرامة السوري ثم مواطنه أوراوا في نصف النهائي، فيما تغلب أديلاييد في دور الثمانية على كاشيما انتلرز الياباني، ثم بونيودكور الأوزبكي في دور الأربعة.
ويسعى أديلاييد الذي سيواجه مانشستر يونايتد الإنكليزي في بطولة العالم للأندية الشهر المقبل، إلى أن يصبح أول فريق أوسترالي يحرز لقب المسابقة، بعد انضمام أوستراليا إلى الاتحاد الآسيوي.
محلياً، تعرّض أديلاييد، الجمعة الماضي، لخسارته الأولى على أرضه هذا الموسم أمام ملبورن فيكتوري 2-3، ما أفقده صدارة ترتيب الدوري الأوسترالي.
ويرى مدرب الفريق اوريليو فيدمار أن المواجهة الآسيوية مع غامبا هي الأهم هذا الأسبوع: «يجب أن نبقى إيجابيين، ونحن على عتبة أهم مباراتين في تاريخنا، لذا سنحاول تعديل بعض التفاصيل قبل اللقاءين».
وعن تلك الخسارة يقول قائد أديلاييد الدولي السابق ترافيس دود: «كانت بمثابة جرس إنذار لنا، سنعمل جاهدين لتحقيق نتيجة إيجابية هناك، لأن دوري أبطال آسيا مسابقة ضخمة ومهمة».
ويعتمد الفريق الأوسترالي على هدّافه البرازيلي كريستيانو، ودفاع قوي بقيادة أنجيلو كوستانزو والمقدوني الأصل ساشا اوينينوفسكي وروبرت كورنثويت، لكنه يعاني إصابة حارسه يوجين غاليكوفيتش، وثلاثي الوسط البرازيلي دييغو وبول ريد وفابيان باربييرو، الذين غابوا عن مباراة ملبورن الأخيرة.
من ناحيته، يقدم غامبا بطولة آسيوية لافتة أقصى فيها حامل اللقب ومواطنه أوراوا ريدز على أرض الأخير 3-1 في إياب نصف النهائي، إذ تمكّن من تسجيل ثلاثية خلال 21 دقيقة فقط. ولم يخض الفريق أي مباراة نهاية الأسبوع الماضي، إراحةً للاعبيه الذين يتقدمهم حارس المرمى يوسوكي فوجيغايا، وقلبَا الدفاع سوتا ناكازاوا وساتوشي ياماغوشي والظهيران اكيرا كاجي وميتشيهيرو ياسودا.
ويتميز خط وسط الفريق بوجود ياسوهيتو اندو وتوموكازو ميوجين وهيديو هاشيموتو وتاكاهيرو فوتاغاوا، في وقت يعتمد فيه على البرازيليين روني ولوكاس في خط الهجوم.
ويرى مدرب غامبا اكيرا نيشينو أنه «علينا كممثلين لليابان في النهائي أن ندافع عن اللقب الذي أحرزه أوراوا الموسم الماضي».
وعيّن الاتحاد الآسيوي الحكم السنغافوري مالك عبد البشير لقيادة لقاء الذهاب.
هذا وينال الفائز في المسابقة 600 ألف دولار أميركي، وهي جائزة ستتضاعف إلى 1.5 مليون دولار الموسم المقبل في النسخة المجدّدة من دوري الأبطال.
■ وقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أمس، عقداً مع شركة اتصالات قطر (كيوتل) مقابل عشرة ملايين دولار لرعاية كأس آسيا 2011 في الدوحة، ودوري أبطال آسيا من 2009 إلى 2012.
وجرى توقيع العقد في مؤتمر صحافي عقد بحضور محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي والشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة اتصالات قطر.
وهذا هو العقد الثاني الذي يوقّعه الاتحاد الآسيوي مع إحدى الشركات القطرية، وكان العقد الأول مع شركة قطر للبترول مقابل 10 ملايين دولار.
(أ ف ب)