لقّن منتخب البرازيل نظيره البرتغالي درساً قاسياً في فنون كرة القدم، بفوزه الساحق عليه 6ـــ2 في المباراة الدولية الودية التي أقيمت بينهما على ملعب «ماني غارينشا» في برازيليا. وأكد مهاجم إشبيلية الإسباني لويس فابيانو نفسه نجماً للمباراة بتسجيله ثلاثية في الدقائق 8 و24 و57، وأضاف مايكون (55) وايلانو (63) وادريانو (90) الأهداف الأخرى، فيما سجل داني (4) وسيماو (61) هدفي البرتغال. والفوز هو الأول للبرازيل على البرتغال منذ عام 1989. يذكر أن المنتخب البرتغالي الذي يشرف عليه حالياً كارلوس كيروش ضمّ في صفوفه جميع نجومه، وعلى رأسهم كريستيانو رونالدو وديكو وناني.واستقبل أنصار المنتخب المدرب كارلوس دونغا بصفارات الاستهجان، وزاد الطين بلة افتتاح المنتخب البرتغالي التسجيل بواسطة داني (4). بيد أن المنتخب البرازيلي أدرك التعادل مباشرة إثر هجمة مرتدة وسريعة بدأها روبينيو وأنهاها فابيانو في الشباك (8). وسرعان ما أضاف فابيانو نفسه الهدف الثاني بعد تمريرة من كاكا، فاستدار على نفسه وأطلق كرة قوية سكنت الشباك (24). وشهد الشوط الثاني تسجيل 4 أهداف في مدى 10 دقائق فأضاف مايكون الهدف البرازيلي الثالث من زاوية ضيقة (55)، وأكمل فابيانو الهاتريك بعد دقيقتين. وقلص الفريق الزائر النتجية عبر سيماو (61)، لكن المنتخب البرازيلي عاد وأضاف هدفين بواسطة ايلانو (63) وادريانو (90).
وفي كاراكاس، تعادلت فنزويلا وضيفتها أنغولا سلباً.
وفي بوغوتا وعلى ملعب «باسكال غيريرو»، تغلبت كولومبيا على ضيفتها نيجيريا 1ـــ0، سجله لاعب ريفر بلايت الأرجنتيني رادميل فالكاو غارسيا في الدقيقة 82.
وأنهى منتخب إسبانيا عاماً استثنائياً، شهد تتويجه بطلاً لأوروبا، بفوزه الصريح على تشيلي 3ـــ0 على ملعب «إل مدريغال» في فياريال، سجلها دافيد فيا (37 من ركلة جزاء) وفرناندو توريس (66) وسانتياغو كازورلا (86). ورفعت إسبانيا رصيدها إلى 28 مباراة من دون هزيمة، مع العلم بأنها خاضت المباراة من دون لاعبي وسطها دافيد سيلفا واندريس انييستا المصابين. ورفع فيا، هداف أمم أوروبا الأخيرة، رصيده من الأهداف الدولية إلى 24 هدفاً في 41 مباراة.
(أ ف ب)