بلغ الإسباني رافاييل نادال المصنّف أوّل الدور الرابع (ثمن النهائي) من بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، إثر فوزه على الصربي فيكتور ترويكي المصنّف71 عالمياً 6ـــ4 و6ـــ3 و6ـــ0، على ملاعب فلاشينغ ميدوز الصلبة في نيويورك.ويلتقي نادال في الدور المقبل مع الأميركي سام كيري المصنّف 55 في العالم الذي تغلّب على الكرواتي إيفو كارلوفيتش الرابع عشر 7ـــ6 و7ـــ6 و6ـــ2.
وقبض نادال المتوّج في بطولتي رولان غاروس وويمبلدون هذه السنة، على المباراة، وخصوصاً في جزئها الأخير، حيث أحرز 11 شوطاً على التوالي. وقال حامل ذهبية بكين 2008 «بدأت ألعب بطريقة أفضل، وكانت إرسالاتي جيدة، آمل أن أستمر في تحسين مستواي».
وأصبح كي نيشيكوري أول ياباني يتأهّل إلى الدور الرابع من بطولة الولايات المتحدة، إثر فوزه اللافت على الإسباني دافيد فيرير المصنف رابعاً 6ـــ4 و6ـــ4 و3ـــ6 و2ـــ6 و7ـــ5.
ويعدّ شوزو ماتسووكا الياباني الذي حقق أفضل نتيجة حتى الآن في البطولات الأربع الكبرى عندما بلغ ربع نهائي ويمبلدون 1995. وعقب خسارته، قال فيرير «لعب نيشيكوري جيداً، لست مفاجأً، وأنا متأكد أنه سيكون لاعباً جيداً في المستقبل».
وأصبح الفرنسي جيل سيمون الضحية الـ22 على التوالي على لائحة الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنّف 17، بعد مباراة صعبة أنهاها الأرجنتيني الشاب بخمس مجموعات 6ـــ4 و6ـــ7 و6ـــ1 و3ـــ6 و6ـــ3 في 3 ساعات و47 دقيقة.
وتواصل مشوار الفرنسي غاييل مونفيس بفوزه على الأرجنتيني دافيد نالبانديان المصنّف سابعاً 6ـــ3 و6ـــ4 و6ـــ2، ويلتقي مونفيس في الدور المقبل الأميركي ماردي فيش الذي تمكّن من إخراج مصنّف آخر هو مواطنه جيمس بلايك التاسع بثلاث مجموعات نظيفة أيضاً 6ـــ3 و6ـــ3 و7ـــ6. وقال الفرنسي «كانت مباراة تحتاج إلى لياقة بدنية عالية. أنا سعيد للفوز عليه في ثلاث مجموعات».
وعند السيدات، تأهّلت الأميركية سيرينا وليامس المصنّفة رابعة إلى الدور الرابع إثر فوزها على اليابانية آي سوغيياما الثلاثين 6ـــ2 و6ـــ1.
ورافقت الأميركية فينوس وليامس المصنفة سابعة شقيقتها سيرينا إلى الدور عينه إثر فوزها على الأوكرانية الونا بوندارنكو 6ـــ2 و6ـــ1، واحتاجت فينوس إلى أقل من ساعة للتخلص من بوندارنكو السابعة والعشرين.
ووضعت الفرنسية إميلي موريسمو حداً لمشوار مواطنتها جولي كوان التي أقصت الصربية آنا إيفانوفيتش المصنّفة أولى في الدور الثاني، وتأهّلت إلى الدور ثمن النهائي 6ـــ4 و6ـــ4.