يهلّ شهر رمضان المبارك حاملاً في أيامه نشاطات رياضية منها «النخبة» واستعدادات الأندية لدخول بطولة الدوري في 4 تشرين الأول المقبل، فكيف يجب أن يكون التحضير البدني في ظل مناخ حار وامتناع عن الطعام لساعات طويلة؟

ابراهيم وزنه
من الطبيعي أن تنعكس أجواء الصيام (الامتناع عن تناول الطعام لمدة 14 ساعة) على أداء لاعبي كرة القدم، وتشاء الصدف أن يستبق «رمضان» هذا العام موعد انطلاق البطولة المحلية بأيام معدودة، ما يجعله محطة استعدادية أخيرة للفرق، ولا شك أن شكل التمارين ومضمونها سيتأثران بعاملَي الجوع والعطش اللذين يسيطران على الأجساد، لذلك طرقنا أبواب أهل الخبرة، لنخرج بهذه المحصّلة، والبداية مع الدكتور رياض سليم (دكتوراه دولة في الطب الرياضي).

محاور النشاط

وجّه الدكتور رياض سليم نصائحه إلى اللاعبين عبر ثلاثة محاور، الطعام، التمارين والعلاقة الزوجية. ونصح بتناول نوع واحد من الطعام، شارحاً «بدايةً، يجب أن يكسر الرياضي عطشه بكوب ماء فاتر، وحذارِ أن يملأ بطنه بالماء البارد، وخصوصاً بعد تناوله التمر والحساء، لأن ذلك سيؤدي إلى امتلاء البطن بالغازات»، واتّباع هذا التدبير سينفع اللاعب الذي تنتظره مباراة بعد ساعتين من موعد الإفطار، لذا عليه القيام عن الطعام دون الوصول إلى حالة الشبع التام، وأوضح سليم أن المشي قبل موعد الإفطار بساعة يفيد في تحريك الدماء داخل الشرايين والدهنيات الناتجة جرّاء توقف إشغال المعدة خلال النهار. ورأى أنّه من الأفضل أن يعمل المدربون على إنقاص فترة الحصة التدريبية إلى 50 دقيقة أو ساعة على أبعد تقدير، وبمعدل 3 مرات أسبوعياً فقط نظراً للحرارة المرتفعة هذه الأيام، لافتاً إلى أن زيادة التمارين قد تنعكس سلباً على ضغط الدم وحركة القلب، وتؤدي إلى حصول جفاف. أما بالنسبة إلى اللاعبين المتزوجين، فدعاهم سليم إلى التخفيف من علاقاتهم الجنسية (مرة في الأسبوع فقط).

المدربان رستم وحمود

«على اللاعب أن يكون متفهّماً لجسده وصادقاً مع نفسه ليتجاوز أيام الصوم دون أن يتراجع مستواه الفني والبدني»، هذا ما قاله مدرب فريق النجمة إميل رستم، لافتاً إلى أنه يدرّب فريقه 70 دقيقة، وتنتهي الحصة قبل الإفطار بنصف ساعة، آملاً من لاعبيه أن يستفيدوا من أوقات الراحة بالنوم، وعليهم أن يتغذّوا جيداً، مشيراً إلى ضرورة احترام أوقات الراحة لكونها مكمّلة للغذاء.
وأشار مدرّب فريق شباب الساحل الحاج محمود حمود إلى أن الحر القائم حالياً يولّد الإرهاق للصائمين الرياضيّين، «وعلى اللاعب أن ينظّم حياته الرياضية لجهة تناول الطعام وفق أوقات محددة، مع التركيز على وجبة السحور التي ستساعد اللاعب الصائم على الصمود أثناء التمرين»، لافتاً إلى أن حصته التدريبية تقارب 80 دقيقة، مشدداً على ضرورة أن ينام اللاعب من 8 إلى 10 ساعات دون إغفال العامل الروحي الذي يساعده على تجاوز الأمور بالصبر والتروّي.


النجمة والصفاء في «النخبة»

يخوض فريقا النجمة والصفاء، اليوم، مباراة حاسمة على بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثانية ضمن كأس النخبة لكرة القدم، التي ضمن العهد فيها التأهل بأربع نقاط. ويكفي النجمة التعادل فقط لكونه تعادل والعهد 2ــ2، فيما يلزم الفوز فقط للصفاء، لكونه خسر مباراته الاولى أمام العهد 3ــ4. (ملعب صيدا ــ الساعة
21:30)