أحرز السويسري روجيه فيديرر المصنّف ثانياً، بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى، بفوزه على البريطاني اندي موراي 6ــ2 و7ــ5 و6ــ2 في المباراة النهائية على ملاعب فلاشينغ ميدوز الأميركية. واللقب هو الخامس على التوالي لفيديرر في فلاشينغ ميدوز، فرفع رصيده إلى 13 لقباً كبيراً بفارق لقب واحد عن الأميركي الشهير بيت سامبراس (14 لقباً)، وإلى 56 لقباً في مسيرته. وبات فيديرر أول لاعب في التاريخ يحقق خمسة ألقاب في بطولتين كبيرتين بعد فوزه ببطولة ويمبلدون 6 مرات أيضاً، آخرها العام الماضي. كما أنه أصبح أول لاعب يحقق خمسة ألقاب متتالية في فلاشينغ ميدوز، بعد الأميركي بيل تيلدن.وكان فيديرر قد بلغ نهائي رولان غاروس هذا العام أيضاً، وخسر أمام الإسباني رافايل نادال، ونهائي ويمبلدون، وسقط أمام المنافس عينه في مباراة تاريخية في خمس مجموعات.
ورفع فيديرر رصيده من الانتصارات المتتالية في فلاشينغ ميدوز إلى 34 فوزاً، علماً بأن الخسارة الأخيرة له في هذه البطولة تعود إلى عام 2003 على يد الأرجنتيني دافيد نالبانديان. ونال فيديرر جائزة مالية قدرها 1.5 مليون دولار.
في المقابل، كان موراي الذي نال جائزة مقدارها مليون دولار يأمل أن يصبح أول لاعب بريطاني يحرز لقباً كبيراً منذ مواطنه الشهير فرد بيري عام 1936 في بطولة الولايات المفتوحة أيضاً.
وبالعودة إلى مجريات المباراة، فإن فيديرر نجح في كسر إرسال منافسه في الشوطين السادس والثامن ليحسم المجموعة الأولى في مصلحته في 27 دقيقة. وتكرر السيناريو في الشوط الثاني من المجموعة الثانية، لكنّ موراي الذي أخرج نادال في نصف النهائي، ردّ التحية ليتعادل 2ــ2، لكن ليس لوقتٍ طويل، حيث حسم السويسري مباراته وقال: «ما حصل لي في فلاشينغ ميدوز هو أفضل سيناريو ممكن. أن أفوز باللقب بعد خسارتي المركز الأول في التصنيف العالمي كان رائعاً»، وأضاف «عانيت من هزائم عدة هذا الموسم بعد خسارتي لنهائيي رولان غاروس وويمبلدون، لكنّ الفوز في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عوّض لي هذا الأمر».
أما موراي فقال «خضت بطولة رائعة، وواجهت في النهائي أفضل لاعب مرّ في تاريخ اللعبة. نجحت في التفوّق عليه في المرّتين السابقتين، لكنه ردّ التحية بأفضل طريقة».
(أ ف ب)