ثأرت الولايات المتحدة، حاملة اللقب، من روسيا، بطلة أوروبا، وتأهلت إلى المباراة النهائية لمسابقة كرة السلة للسيدات بالفوز عليها 67ــ52 في الدور نصف النهائي. وضرب المنتخب الأميركي موعداً في النهائي الذي يقام، غداً، مع نظيره الأوسترالي بطل العالم للمرة الثالثة على التوالي، بعدما وضع الأخير حداً لمشوار المنتخب الصيني المضيف بالفوز عليه بفارق 34 نقطة 90ــ56. في المباراة الأولى، نال المنتخب الأميركي الساعي إلى اللقب الرابع على التوالي، والسادس في تاريخ مشاركاته الأولمبية، ثأره من بطل أوروبا الذي كان قد أخرجه من الدور نصف النهائي لمونديال 2006 ، محققاً فوزه السابع على التوالي في العاصمة الصينية، رافعاً رصيده إلى 31 فوزاً أولمبياً متتالياً. وكانت ديانا تورازي أفضل مسجلة بـ21 نقطة مع 9 متابعات.وفي المباراة الثانية، لم يجد المنتخب الأوسترالي صعوبة تذكر في التخلص من صاحب الأرض وحرمه من التأهل إلى النهائي للمرة الثانية، ونجحت الصينيات في مجاراة بطلات العالم في الربع الأول قبل أن يتراجعن تدريجاً بفضل 16 نقطة و7 متابعات و4 تمريرات حاسمة من بيليندا سنيل، و14 نقطة و8 متابعات و4 تمريرات حاسمة من كريستي هاروير. أما من جهة الصين فكانت لان بيان الأفضل بـ20 نقطة مع 7 متابعات.
وعند الرجال، يسعى منتخب الولايات المتحدة أو «منتخب الأحلام الخامس» إلى مواصلة مشواره الناجح في الأولمبياد نحو استعادة الميدالية الذهبية عندما يواجه منتخب الأرجنتين حامل اللقب في الدور نصف النهائي، وسيلتقي في المباراة الثانية المنتخب الإسباني، بطل العالم، مع نظيره الليتواني.
■ الكرة الطائرة: بلغت الولايات المتحدة المباراة النهائية لمسابقة الكرة الطائرة للسيدات، بفوزها على كوبا حاملة برونزية عام 2004 في أثينا 3ــ0 (الأشواط 25-20 و25-16 و25-17) في الدور نصف النهائي.
وتلتقي الولايات المتحدة في النهائي مع البرازيل التي جرّدت الصين المضيفة من اللقب بالفوز عليها 3ــ0 أيضاً.
وفي نصف نهائي الرجال، تلعب، اليوم، الولايات المتحدة الأميركية مع روسيا، وإيطاليا مع البرازيل.
الكرة الطائرة الشاطئية: أحرزت الأميركيتان كيري والش وميستي ماي ترينور ذهبية مسابقة الكرة الطائرة الشاطئية بفوزهما على الصينيتين جاي وانغ وجيا تيان 2ــ0 في 42 دقيقة في المباراة النهائية. ونجحت الأميركيتان في كسب المجموعة الأولى 21ــ18، قبل أن تحسما الثانية بالنتيجة ذاتها. وعادت البرونزية إلى الصينيّتين سي جانغ وتشن تسيو بفوزهما على البرازيليتين تاليتا وريناتا 2ــ0 (21ــ19 و21ــ17).
■ كرة اليد: بلغ المنتخبان النروجي والروسي المباراة النهائية لمسابقة كرة اليد للسيدات، ففي الدور نصف النهائي، فازت النروج حاملة فضيتي 1988 في سيول و1992 في برشلونة وبرونزية سيدني 2000 على كوريا الجنوبية 29ــ28 (الشوط الأول 14ــ15)، وروسيا على المجر 22ــ20 (14ــ9).
وفي الدور نصف النهائي لدى الرجال، تلتقي، اليوم، فرنسا مع كرواتيا، وإيسلندا مع إسبانيا.
■ كرة الماء: أحرز منتخب سيدات هولندا ذهبية مسابقة كرة الماء بفوزه على الولايات المتحدة 9ــ8 في المباراة النهائية. وعادت البرونزية إلى أوستراليا التي تغلبت على المجر 12ــ11.
وفي نصف نهائي الرجال، تلعب، اليوم، المجر، حاملة اللقب، مع مونتينيغرو والولايات المتحدة مع صربيا.
■ الكرة الناعمة: أحرزت اليابان ذهبية مسابقة الكرة الناعمة (سوفت بول) بفوزها على الولايات المتحدة 3ــ1 في المباراة النهائية. وآلت البرونزية إلى أوستراليا.