strong>تتطلع الأندية الكبيرة في أوروبا الى انطلاق البطولة «الأم» دوري الأبطال ويصبو عدد منها الى تخطي الدور التمهيدي لتتناسى خيبات الموسم الماضي وفي محاولة للبحث عن الالقاب في الموسم الجديد
لن تجد أندية برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي وأرسنال الإنكليزي أي صعوبة في إياب الدور التمهيدي الثالث من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. وتقام مباريات دور الإياب، غداً، باستثناء لقاء فيورنتينا الإيطالي مع سلافيا براغ التشيكي (2ــ0) المقرر اليوم.
وكانت فرق برشلونة ويوفنتوس وأرسنال قد اقتربت من التأهل إلى الدور الأول للمسابقة بعد فوز الأول على فيسلا كراكوفيا البولوني 4ــ0، والثاني على ارتميدا السلوفاكي بالنتيجة عينها، والثالث على تفنتي الهولندي 2ــ0 ذهاباً.
وتقام قرعة الدور الأول من البطولة في موناكو الخميس المقبل.
ويسعى يوفنتوس بطل عامي 1985 و1996 إلى تكرار فوزه الكبير على منافسه للانضمام إلى الفرق الأعلى كعباً في القارة الأوروبية، وخصوصاً أنه يعود إلى المسابقة بعد غياب عامين نتيجة اكتشاف تورط بعض مسؤوليه بفضيحة التلاعب بنتائج مباريات معينة في الدوري، الإيطالي، ما أدى إلى إنزال عقوبة بالفريق بتجريده من لقبه بطلاً عام 2006 وإسقاطه إلى الدرجة الثانية التي مكث فيها موسماً واحداً فقط قبل أن يعود إلى مصاف أندية النخبة.
والهدف ذاته يدفع برشلونة بقيادة مدربه الجديد جوزيب غوارديولا الذي خلف الهولندي فرانك رايكارد إلى الفوز مجدداً على فيسلا كراكوفيا في إسبانيا، لأن هدف الفريق الكاتالوني العريق أبعد بكثير من مجرد التأهل إلى الدور الأول من المسابقة.
وبلغ برشلونة المحطة قبل الأخيرة في النسخة الماضية قبل أن يتوقف مشواره أمام مانشستر يونايتد في نصف النهائي بعد تعادله معه 0ــ0 ذهاباً وخسارته أمامه 0ــ1 إياباً.
ويحل أرسنال ضيفاً على تفنتي، باحثاً عن نتيجة تؤهله إلى الدور الأول، ويهدف بدوره إلى المضي قدماً في البطولة التي تأهل فيها إلى الدور ربع النهائي في الموسم الماضي.
وليس بعيداً عن أرسنال، كان ليفربول يضع نفسه في موقف صعب بسقوطه في فخ التعادل السلبي مع ضيفه ستاندار لياج ذهاباً، ويتعين عليه بالتالي الظهور بالصورة التي كان عليها في الموسم الماضي إذا ما أراد الانضمام إلى الفرق الكبيرة في الدور الأول. وسيحاول أتلتيكو مدريد الإسباني رد الدين إلى ضيفه شالكه الألماني الذي تغلب عليه 1ــ0ذهاباً، لكن الأخير يتسلح بخبرته في البطولة التي بلغ دورها ربع النهائي في الموسم الماضي، فيما لم يشارك فيها الفريق الإسباني منذ موسم 1996ــ1997.

كأس الاتحاد

يسعى كل من مانشستر سيتي الإنكليزي وديبورتيفو لاكورونا الإسباني إلى التعويض في إياب الدور التمهيدي الثاني لكأس الاتحاد الأوروبي في كرة القدم.
وكان مانشستر سيتي قد خسر على أرضه وبين جمهوره 0ــ1 ذهاباً، الأسبوع الماضي، أمام ميدتيلاند الدنماركي المتواضع.
كذلك سقط ديبورتيفو على أرضه ذهاباً في فخ التعادل السلبي مع هايدوك سبليت الكرواتي، ويتعين عليه بالتالي العودة بالفوز لضمان التأهل.
وكانت حال أستون فيلا الإنكليزي أفضل بكثير بعدما قطع أكثر من نصف الطريق للتأهل إلى الدور الأول من المسابقة بفوزه الكبير على ضيفه هافنار الآيسلندي 4ــ1.
وسيكون شتوتغارت الألماني مطالباً بتجديد فوزه على غيوري المجري عندما يحل عليه ضيفاً، إذ إنه كان قد تغلب عليه 2ــ1 ذهاباً.
وتقام اليوم مباراتان فقط، فيلعب بوراتش الصربي مع لوكوموتيف صوفيا البلغاري، ونوردزيالند الدنماركي مع كوين الاسكوتلندي، فيما تقام المباريات الأخرى بعد غد الخميس.


أنخيل دي ماريا محور صراع قطبي إسبانياوسجل دي ماريا هدف فوز بلاده في مرمى المنتخب النيجيري في نهائي منافسات كرة القدم للرجال بدورة الألعاب الأوليمبية «بكين 2008» ليكلّل مستواه المبهر على مدار المنافسات بإحراز الميدالية الذهبية لمنتخب بلاده.
تجدر الإشارة إلى أن دي ماريا كان أحد أعضاء المنتخب الأرجنتيني الفائز بكأس العالم للشباب 2007 إلى جانب مهاجم اتلتيكو مدريد سيرجيو آغيرو.