strong>«توصل ميلان وبرشلونة إلى اتفاق حول انتقال رونالدينيو إلى ميلان، وسيوقّع اللاعب على عقدٍ يربطه بميلان حتى 30 حزيران 2011». هذا ما جاء في موقع النادي الإيطالي على شبكة «الإنترنت» مع الإعلان رسمياً عن ضمّه للبرازيلي الموهوب مقابل 30 مليون دولار
عندما تفوّق برشلونة الإسباني على مانشستر يونايتد الإنكليزي وضمّ رونالدينيو من باريس سان جيرمان الفرنسي عام 2004 مقابل 28 مليون يورو لم يتأخر النادي الكاتالوني في تعويض استثماره وبناء مرحلة مثمرة من تاريخه العريق. استقدام «روني» منذ 5 سنوات كان تظهيراً واضحاً لنيّة برشلونة بالمنافسة مع عمالقة أوروبا تحت قيادة المدرب الهولندي فرانك رايكارد
، فتمكن من الحلول ثانياً في موسمه الأول في الدوري الإسباني خلف فالنسيا، لكن في الموسم اللاحق أظهر بطل العالم مع البرازيل عام 2002 أنه من عمالقة كرة القدم فقدّم لبرشلونة لقب الدوري لأول مرة منذ 1999.
موسم 2006 كان تاريخياً لبرشلونة، الحفاظ على لقب الدوري وإحراز لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه وظهور نجم جديد إلى جانب رونالدينيو هو الأرجنتيني ليونيل ميسي.
خطف «روني» لقبي أفضل لاعب في العالم عامي 2004 و2005 والكرة الذهبية 2005 عن جدارة، وهي فترة ذهبية للبرازيلي، تلتها فترة رمادية، فكان أداؤه عادياً جداً مع البرازيل في مونديال 2006 حيث وقعت «الأوريفيردي» في فخ ديوك فرنسا وزين الدين زيدان في الدور ربع النهائي.
تواصل تدهور رونالدينيو إلى درجة دفعت رايكارد لوضعه على لائحة المصابين في آذار الماضي، فكانت الإشارة الأولى إلى أن النادي الإسباني يستعد للتخلي عنه الصيف الجاري.
عشّاق بقاء رونالدينيو مع برشلونة اعتقدوا أن إقالة رايكارد وقدوم اللاعب السابق جوسيب غوارديولا سيبقيان نجمهم في ملعب «نو كامب»، لكن «بيب» كان أقسى من سلفه وأعلن أن البرازيلي معروض للبيع.
ينتظر المراقبون كيفية تأقلم رونالدينيو مع مدربه الجديد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، وخصوصاً أن المدربين الفرنسي لويس فرنانديز، ورايكارد اللذين أشرفا عليه في باريس سان جيرمان وبرشلونة يتفقان على النمط السيئ لحياة رونالدينيو وبأنه يمضي وقتاً في علب الليل أكثر من ملاعب التدريب.
لا يزال رونالدينيو بعمر الـ 28 وبالتالي أمامه حوالى 5 سنوات ليتألق في الملاعب الأوروبية، لكن كيف سيعود إلى مستواه «الخرافي» السابق، وخصوصاً أن أبرز منافسيه على قيادة المنتخب البرازيلي وناديه الجديد ميلان ليس إلا مواطنه كاكا الذي سيشارك إلى جانبه في خط وسط النادي اللومباردي.

بدء المفاوضات حول رونالدو

أصبح مانشستر يونايتد جاهزاً لمفاوضة ريال مدريد الإسباني حول انتقال لاعب وسط الأول الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى صفوف الثاني، بحسب ما ذكرت صحيفة «ماركا» الإسبانية في عددها الصادر أمس نقلاً عن «مصدر معني بالملف». وأضافت الصحيفة أن عائلة غلايزر الأميركية التي اشترت مانشستر عام 2004 «أعطت موافقتها لبدء العملية»، وهي لا تقبل إرغام أي لاعب على البقاء إذا أراد الرحيل، لأن هذا يؤدي إلى انخفاض أسهم النادي الموسم المقبل.
من جهته، يبدو ريال مدريد الهادئ في موسم الانتقالات، جاهزاً لصرف 85 مليون يورو لضم رونالدو، الذي يستعيد لياقته في البرتغال بعد خضوعه لعملية جراحية في كاحله ستبعده 3 أشهر عن الملاعب.
ويتردد أن هدّاف الدوري الإنكليزي الموسم الماضي، سيوقّع عقداً لمدة 5 سنوات مع بطل الدوري الإسباني براتبٍ سنوي يبلغ 9 ملايين يورو.
(أ ف ب)