تُوّج الإسباني رافاييل نادال المصنف ثانياً بلقبه الثلاثين إثر فوزه السهل على الألماني نيكولاس كيفر 6ـــــ3 و6ـــــ2 في المباراة النهائية لدورة تورونتو الكندية الدولية لكرة المضرب، سادسة الدورات التسع الكبرى البالغة قيمة جوائزها 1.65 مليون يورو. وبفوزه بلقب هذه الدورة أصبح نادال قريبا جداً من إزاحة غريمه السويسري روجيه فيدرر عن عرش تصنيف المحترفين الذي يتربع عليه الأخير منذ عام 2004. ونجح نادال في مواصلة عروضه المميزة هذا الموسم التي أكّدها بفوزه بلقب بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى بعدما فرض نفسه «ملكاً» على بطولة رولان غاروس، وهو حقق فوزه التاسع والعشرين على التوالي، إذ كانت آخر خسارة للإسباني تعود إلى أيار الماضي عندما خرج من الدور الثاني لدورة روما على يد مواطنه خوان كارلوس فيريرو.وأصبح نادال اليوم ثالث أصغر لاعب (22 عاماً) في تاريخ الكرة الصفراء يتوّج باللقب الثلاثين في مسيرته بعد السويدي بيورن بورغ والأميركي جيمي كونرز اللاعبين الوحيدين اللذين وصلا إلى حاجز الثلاثين لقباً، وهما لم يتجاوزا الثانية والعشرين من العمر.
واللقب هو الثاني لنادال في كندا بعدما توج بلقب هذه الدورة منذ ثلاثة أعوام، وهو الخامس له على التوالي في آخر خمس دورات (أو بطولات) خاضها.

دورة لوس أنجلس

أحرزت الروسية دينارا سافينا المصنفة رابعة لقبها الثاني هذا العام بفوزها على الإيطالية فلافيا بينيتا 6ـــــ4 و6ـــــ2 في المباراة النهائية لدورة لوس أنجلس الأميركية الدولية البالغة قيمة جوائزها 600 ألف دولار. وهذا هو اللقب الثاني لسافينا، المصنفة تاسعة عالمياً، هذا العام بعد فوزها بلقب دورة برلين على حساب مواطنتها إيلينا ديمنتييفا في أيار الماضي، والتاسع في مسيرتها.
وتمكنت أيضاً سافينا (22 عاماً) الشقيقة الصغرى لمارات سافين، من خوض نهائي دورة زهرتوغنبوش الهولندية وخسرته أمام التايلاندية تامارين تاناسوغارن، ثم نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى، وخسرته أمام الصربية آنا إيفانوفيتش، وهي احتاجت إلى ساعة و10 دقائق لكي تتخلص من بينيتا التي عانت إصابة في إصبع قدمها اليسرى، وأهدرت فرصة الفوز بلقبها السابع خلال مسيرتها والثالث لهذا الموسم بعد فوزها بدورتي فينا دل مار التشيلية وأكابولكو المكسيكية.
وكانت سافينا قد حرمت الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة الأولى فرصة احتلال صدارة التصنيف العالمي للاعبات كرة المضرب المحترفات لأول مرة في مسيرتها بعدما أخرجتها من نصف نهائي هذه الدورة بالفوز عليها 7ـــــ6 و6ـــــ1.

دورة بورتوروز

تُوّجت الإيطالية سارا إيراني المصنفة ثامنة بلقب دورة بورتوروز السلوفينية الدولية لكرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 91.5 ألف يورو، إثر فوزها على الإسبانية أنابل ميدينا غاريغس الرابعة 6ـــــ3 و6ـــــ3. وهذا هو اللقب الثاني لإيراني، المصنفة 56 في العالم، هذا العام بعد تتويجها في دورة باليرمو الإيطالية.
(أ ف ب)


تصنيف اللاعبين المحترفينورفع نادال رصيده إلى 6305 نقاط فيما تقدم الألماني نيكولاس كيفر الذي خسر أمام نادال بالذات في نهائي تورونتو، 18 مرتبة ليصبح في المركز التاسع عشر. وتقدم الإسباني الآخر دافيد فيرر مرتبة واحدة وصار رابعاً على حساب الروسي نيكولاي دافيدنكو.
ـــــ ترتيب الخمسة الأوائل:
1ـــــ السويسري روجيه فيدرر 6605 نقطة
2ـــــ الإسباني رافايل نادال 6305
3ـــــ الصربي نوفاك ديوكوفيتش 5055
4ـــــ الإسباني دافيد فيرر 2945
5ـــــ الروسي نيكولاي دافيدنكو 2925.