أنهى الإيطالي فالنتينو روسي درّاج «ياماها» ابتعاده عن أعلى منصة التتويج، محققاً فوزه الأول هذا الموسم في فئة «موتو جي بي» بعدما احتل المركز الأول في جائزة الصين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم للدراجات النارية على حلبة شنغهاي.وتقدّم روسي بفارق 3.890 ثانية على الإسباني داني بدروزا (هوندا)، و15.928 ث على بطل العالم الأوسترالي كايسي ستونر (دوكاتي)، فيما حلّ زميله الإسباني خورخي لورنزو رابعاً رغم معاناته من إصابات الحادث الذي تعرّض له خلال التجارب الحرّة الجمعة الماضي.
وعاد روسي بالتالي إلى الدرجة الأولى من منصة التتويج بعدما غاب عنها لسبعة سباقات على التوالي، رافعاً رصيده على لائحة الترتيب العام إلى 72 نقطة في المركز الثالث بفارق 9 نقاط عن بدروزا الذي انفرد بالصدارة مستفيداً من حلول لورنزو رابعاً، ما جعل الأخير يتراجع إلى المركز الثاني بـ 74 نقطة. أمّا ستونر فرفع رصيده إلى 56 نقطة في المركز الرابع.
وفي فئة «250 سي سي»، عزّز الفنلندي ميكا كاليو درّاج «كاي تي أم» صدارته للترتيب العام بعدما فاز بالمركز الأول، متقدّماً بفارق 3.238 ثانية على زميله الياباني هيروشي اوياما، و18.811 ث على ملاحقه الإيطالي ماتيا باتزيني دراج «ابريليا».
وحقّق كاليو فوزه الثاني هذا الموسم وصعد إلى المنصة للمرة الرابعة توالياً، ما سمح له بتعزيز صدارته بـ 82 نقطة بفارق 11 نقطة أمام باتزيني، فيما يحتل الإسباني هكتور باربيرا (ابريليا) المركز الثالث بـ 49 نقطة.
وفي فئة «125 سي سي»، حقق الإيطالي اندريا لانوني على «ابريليا» فوزه الأول مستفيداً من سوء الأحوال الجوية والحلبة المبتلّة، ليتقدّم على الفرنسي مايك دي ميغليو (دربي) وبطل العالم المجري غابور تالماتشي (ابريليا)، فيما خرج فيه متصدر البطولة الإيطالي سيموني كورتشي (ابريليا) منذ اللفّة الرابعة إلا أنه حافظ على صدارته بـ 59 نقطة، أمام زميله الإسباني نيكولاس تيرول (50 نقطة) والإسباني الآخر خوان اوليفي (دربي) وله 50 نقطة أيضاً.
(أ ف ب)