strong>حقّق فريق الرياضي فوزه الثاني على التوالي وجاء على مابو الإندونيسي 79 ــ 44(26ـ 6، 18ـ6، 14ـ9، 21ـ23)، ضمن منافسات المجموعة الأولى لبطولة الأندية الآسيوية التاسعة عشرة بكرة السلة التي يستضيفها نادي القادسية الكويتي حتى السادس عشر من الشهر الجاري
على عكس المباراة الأولى التي فاز فيها بطل غرب آسيا على ألماتي الكازاخستاني، فقد ركّز مدرب الرياضي فؤاد أبو شقرا على اللاعبين الأساسيين لمدة ثلاثين دقيقة كاملة قبل أن يدفع بالاحتياطيين لإكمال الربع الأخير وهو عزا ذلك إلى ضرورة منحهم فرصة التأقلم «لأن المواجهات الجدية تبدأ اليوم السبت أمام زين وبعدها سنلعب غداً الأحد أمام الريان القطري».
وحرم الرياضي خصمه تسجيل أكثر من 12 نقطة على مدار الشوط الأول مقسّمة مناصفة على الربعين الأول والثاني، مع العلم أن الفريق يضم لاعبين محترفين أميركيين هما ماركوس جاكوبس وماركويلو مورغن (10 نقاط).
ورأى قائد الفريق إسماعيل أحمد أن التركيز انحصر على الجوانب الدفاعية «لأن اللعب بروح قتالية وحرمان الخصم تسجيل السلات السهلة سيلعبان الدور الرئيسي في إمكان إحرازنا للقب الذي نرى أنه الأغلى».
واختير قائد منتخب لبنان فادي الخطيب (21 نقطة) أفضل لاعب في المباراة، وبرز من الرياضي علي فخر الدين (16 نقطة و8 متابعات) ورامي عقيقي (11 نقطة بينها 3 ثلاثيات).

الريان × زين (90 ــ 85)

في المجموعة عينها، أكد الريان القطري حضوره القوي إثر فوزه في المجموعة الأولى على زين الأردني 90 ــ 85 (15ـ 18، 18ـ22، 22ـ9، 20ـ26، 15ـ10)، بعد التمديد لأول مرة في البطولة.
وبعد مباراة هي الأجمل حتى الآن، دفع زين غالياً ثمن التأخر في استقدام اللاعبين الأجنبيين وهما الأميركيان هيلام فولر (10 نقاط) وبوني واتسون (16) اللذين وصلا عشية المباراة الأولى، وبالتالي فهما لم يتأقلما مع اللاعبين المحليين، والدليل أن مدرب زين ماز تراخ بدأ اللقاء بخمسة لاعبين أردنيين.
وأبدى تراخ رضاه عن مستوى فولر وواتسون، إذ برزا في النصف الثاني للقاء، مشيراً الى أن المباريات المقبلة ستكون أفضل، ولم يُبدِ خشيته من مواجهة الرياضي في المباراة المقبلة باعتبار أنه فاز عليه في بطولة أخرى قبل بضعة أيام مع اعترافه بأن الوضع مختلف من حيث نوعية وتأقلم الأجانب.
من ناحيته، كان مدرب الريان بريان ليستر متفائلاً قبل المباراة، مؤكداً أن مرد ذلك هو امتلاكه فريقاً مميزاً ومتكاملاً، مشيداً بالمجهود الكبير الذي قام به صانع الألعاب الأميركي إيريك تشاتفيلد (25 نقطة و8 متابعات) وقائد الفريق ياسين إسماعيل للمباراة الثانية على التوالي (25 نقطة و10 متابعات).
وقال مدرب الريان الأوسترالي بريان ليستر «حاولت تغيير الدفاع إلى «المنطقة» (زون) فكاد الثمن أن يكون باهظاً إلا أننا عدنا واستوعبنا فورة الخصم».
وشهد الربع الأخير اثارة عالية لا مثيل لها بحيث بقي الريان متقدماً (67ـ59) حتى الدقائق الأربع الأخيرة فراح الفريقان يتبادلان التسجيل مع اشتعال حرب الرميات الثلاثية وآخرها لإيريك تشاتفيلد مانحاً التقدم للريان (74-73) ثم فرض التعادل نفسه (75ـ75).
ولم يتغير الحال في الوقت الاضافي الأول في البطولة، بحيث بقي الطرفان يتبادلان التسجيل الى أن ضرب تشاتفيلد (أفضل لاعب في المباراة) بثلاثية قاتلة قبل 30 ثانية على النهاية (89ـ85) ثم انتهى اللقاء "ريانياً" (90ـ85) وكان تفوقه واضحاً في المتابعات 25 دفاعياً و12 هجومياً. وهي نقطة وعد تراخ في معالجتها. وتحمل وسام الصوص (23 نقطة و13 متابعة) وزيد عباس (25 نقطة) العبء الأردني.
وعجز زين عن التسجيل من تحت السلة فيما كانت نسبته جيدة من خارج القوس، ورأى قائد الفريق زيد الخص أن المدرب واللاعبين يتحملون مسؤولية الخسارة، معترفاً بأن الريان فريق كبير.
■ يلتقي اليوم الرياضي مع زين الأردني(الساعة 17.00)، ألماتي الكازاخستاني مع مابو الإندونيسي(15.00)، الوصل الإماراتي مع أوان جي سي الهندي(19.00) والقادسية الكويتي مع المحرّق البحريني(21.00).