strong>الرياضي يتصدّر المجموعة ويتأهل بفوزه على الريان القطري حسم الرياضي اللبناني بطل أندية غرب آسيا صدارة المجموعة الأولى على حساب الريان القطري بعد فوزه عليه 88 ــ 79، ضمن بطولة الأندية الآسيوية الـ19 بكرة السلة التي يستضيفها نادي القادسية الكويتي حتى 16 الجاري
سيرتاح الرياضي في الجولة الخامسة والأخيرة اليوم، فيما الريان، الذي مُني بخسارته الأولى، سيخوض مباراته الأخيرة أمام فريق ألماتي الكازاخستاني وهو يحتاج إلى الفوز لضمان المركز الثاني. وساعدت النسبة العالية في التصويب من خارج القوس فريق الرياضي على تحقيق الفوز، إذ تمكن اللاعبون من تسجيل 18 رمية من أصل 40 بينها 6 لعلي محمود، الذي اختير أفضل لاعب في المباراة، بعدما حقق 23 نقطة و6 متابعات و4 تمريرات حاسمة.
وبدا محمود مصمّماً على تقديم عرض مميز بعد خروجه بالأخطاء الخمسة في مباراة زين.
ولعب الرياضي أفضل مبارياته منذ انطلاق البطولة فبدا قائد منتخب لبنان فادي الخطيب (27 نقطة) في أفضل حالاته وتناغم مع المصري إسماعيل أحمد (21 نقطة و10 متابعات و6 تمريرات حاسمة) بينما لا يزال الأميركي جو فوغل (8 نقاط و9 متابعات) يقدم مستوى متأرجحاً هجومياً، مع قيامه بواجباته الدفاعية على أكمل وجه.
وعلّق المدير الفني للرياضي فؤاد أبو شقرا على هذا الأمر قائلاً « عندما يقدم الفريق ككل أداءً جماعياً وشمولياً فإنه لا يتأثر إذا كان أحد أفراده غير موفّق في التسجيل، كما أن فريقنا عندما يكون في حالته الطبيعية يعرف كل لاعب دوره وتقسّم الأدوار في ما بين اللاعبين.
وهذا ما حصل، بدليل أن عمر الترك سجل 9 نقاط مهمة جداً من ثلاث رميات ثلاثية بينما كان أفضل مسجل أمام فريق زين بعشرين
نقطة».
وأضاف أبو شقرا إن الفريق سيحصل على راحة ليوم واحد بينما الجهاز الفني سيتفرّغ للتحضير للأدوار المقبلة «لأن التجارب أثبتت نجاحاً عندما نخوض كل مباراة بمباراتها فنحن لسنا من هواة الحسابات بل نحن هنا للفوز في جميع المباريات بهدف إحراز اللقب».
ورأى مدرب الريان بريان ليستر أن اللقاء سيمثّل صدمة إيجابية في محلها لأن الخسارة في الدور الأول أفضل بالطبع من أن تأتي في الأدوار الإقصائية. وتابع « استحق الرياضي الفوز لأنه لعب بطريقة أفضل وأظهرت تشكيلته تجانساً مميزاً فيما خاض فريقنا مباراة سيئة من الناحية الدفاعية».
* كان الأميركي ايريك تشاتفيلد (23 نقطة) أفضل مسجل في صفوف الخاسر ومواطنه دارلين جونسون (16) وياسين اسماعيل (14) وعمر سالم (11).
* في المجموعة عينها، خسر زين أمام ألماتي 60 ــ 76
وكان الرياضي قد حقق فوزاً غالياً، أول أمس، على فريق زين الأردني، بطل العرب، 72 ــ 71. وجاءت المباراة شبيهة جداً بلقاء الفريقين ضمن بطولة أندية غرب آسيا في إيران منذ شهرين حين فاز بطل لبنان بفارق نقطة واحدة (66ـ65).
وحينها برز فادي الخطيب مسجلاً 33 نقطة، غير أنه بدا بعيداً عن مستواه في هذه المباراة فسجل فقط تسع نقاط.
ورأى الأميركي ماز تراخ المدير الفني لزين أن مباريات الفريقين غالباً ما تشهد إثارة ونديّة عاليين وهما اعتادا اللقاء سنوياً ما يقارب الأربع مرات على الأقل.
وبفوزه هذا يكون الرياضي قد تغلّب علينا ثلاث مرات في خمس مباريات، ومن يدري قد نلتقي مجدداً في هذه البطولة تحديداً.
من جهته، جاء كلام فؤاد أبو شقرا، مدرب الرياضي، مشابهاً لما صرح به تراخ، وأضاف «نحن نعرف كل شيء عن زين وهم يعرفون عنا كل شيء لذلك كان لا بد من التعامل بحذر مع اللقاء واستغلال كل فرصة وهذا ما حاولنا القيام به».