جولة جديدة اوروبية - متوسطية تعدّ بالكثير في بطولة العالم للراليات، اذ بعد رالي سردينيا في ايطاليا تستضيف اليونان المرحلة السابعة في رالي اكروبوليس التاريخي، الذي يعتبر احد اعرق الراليات واكثرها شهرة على الروزنامة.ويمكن ان يتوقع السائقون اوقاتاً عصيبة داخل سياراتهم حيث سيعتمدون بشكلٍ اساسي على جهوزيتهم البدنية التي يفترض ان تلعب دوراً مهماً، اذ ان قوة التحمل في رالي مشابه تعطي افضلية، وخصوصاً وسط ظروف مناخية حارّة (تصل حرارة الهواء عادة الى 30 درجة مئوية) وفي ظل عدم وجود تبريد داخل السيارة.
وسينطلق الرالي على غرار بدايته عام 1951 (اقيم سابقا على طرقات اسفلتية) من امام نصب اكروبوليس الاشهر في العاصمة اليونانية اثينا، قبل ان تبدأ المغامرة على "طرقات جبلية" مليئة بالصخور التي ستبطئ من دون شك من سرعة السائقين الذين سيضعون ضغوطاً كبيرة على المحرك وعلبة تغيير السرعات.
ولا يتوقع ان يخرج الصراع عن دائرة ثنائي الصدارة متصدر الترتيب العام الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد - ابو ظبي) وبطل العالم في الاعوام الاربعة الماضية الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين). وكان الفرنسي قد فاز بالنزال الاخير في رالي سردينيا قبل اسبوعين، تاركاً المركز الثاني للفنلندي الذي من دون شك اصبح يشعر بضغطٍ اكبر للحفاظ على صدارته وخصوصاً ان الفارق تقلّص بينهما من خمس الى ثلاث نقاط، بينما بقي فريقه "فورد - ابو ظبي" في صدارة الصانعين بفارق 7 نقاط عن "سيتروين".
ويعلم لوب تماماً انه يفترض به ان يكون في الصدارة مع انتصاف الموسم الذي بدا خلاله الافضل حتى الآن محققاً اربعة انتصارات، وهو قال: "في سردينيا نجحنا في تضييق الهوة مع منافسينا، ورالي اكروبوليس قد يشكّل فرصة حقيقية بالنسبة الينا للاقتراب اكثر او الوقوف في المقدمة".
ولا يخفى ان قلق هيرفونن سيكون اكبر لانه سينطلق اولاً بصفته متصدر الترتيب العام. واضحى الفنلندي مدركاً لاهمية تحقيق افضل الاوقات في اليوم الاول قبل ان تتقلّص حيويته في نهاية الاسبوع، وهو قال: "علي ان احسّن اوقاتي كثيراً في اليوم الاول عندما اكون على رأس المنطلقين، وانا اعمل على هذا الامر. امل ان اتعلّم كيفية القيادة في المقدّمة كما يفعل لوب. في مختلف الاحوال سيكون الرالي صعباً بالنسبة لي".
وعلى غرار لوب، عرف هيرفونن رالي اكروبوليس من قبل حيث شارك في خمس مناسبات واحرز المركز الثالث في العامين الماضيين، وهو يبدو مطالبا بالفوز من قبل المصنع الاميركي كون الاخير تذوق طعم المركز الاول ست مرات في الاعوام الثماني الاخيرة.
ويفترض ان يحترس ثنائي الصدارة من التطور الذي يظهر عليه سائق «فورد» الاخر الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا الذي فاز في 10 من اصل 17 مرحلة خاصة في سردينيا، علما ان الرالي اليوناني يحمل ذكريات طيبة بالنسبة له كونه سجل بدايته هناك مع «فورد» على متن احدى سيارات «دبليو ار سي» عام 2003 وهو في الثامنة عشرة من عمره.
(أ ف ب)