تنطلق عند التاسعة إلا ربعاً من مساء اليوم، سلسلة المباريات النهائية لبطولة لبنان لكرة السلة عند الرجال، التي تجمع الرياضي حامل اللقب الذي وصل إلى المباراة النهائية للمرة التاسعة في تاريخه، والمتحد طرابلس الذي يخوض النهائي الأول له منذ انطلاق اللعبة
آسيا عبد الله

في هذا السياق، كانت قد تواصلت تمارين الفريقين طوال هذا الأسبوع، حيث سيستفيد الرياضي من الـhome court advantage، وهو الذي يتصدّر الترتيب العام للدوري العادي، ولم يلقَ أي خسارة محلية طوال الموسم، وبالتالي سيستضيف ثلاث مباريات في المنارة، ويحلّ ضيفاً في طرابلس في اثنتين.
وتبدو المواجهة ساخنة بين الفريقين، وخصوصاً أن صفوفهما مدججة بالكتيبة الكاملة، ولا سيما مع عودة المصري إسماعيل أحمد من الإصابة، وهو كان قد غاب في سلسلة مباريات فريقه مع بلوستارز، التي أنهاها الرياضي 3ـــــ0 بسهولة، في الوقت الذي احتاج فيه ابن الشمال إلى وقت أطول لإنهاء سلسلته مع الحكمة، التي جاءت ندية وانتهت لمصلحة المتحد 3ـــــ2.
وبالعودة إلى مباريات الفريقين في الدوري لهذا الموسم، فإن المتحد والرياضي التقيا مرتين، ذهاباً وإياباً، وقد فاز الرياضي في المباراتين مرة على أرضه والأخرى في طرابلس، ففاز في الأولى بفارق نقطتين فقط 81 ـــــ 79، وفي الثانية بفارق 10 نقاط 74 ـــــ 64، فهل يفعلها الشمالي ويثأر؟

أبو شقرا للّقب دون سواه

في سياق لقاء اليوم، صرّح مدرب النادي الرياضي فؤاد أبو شقرا لـ«الأخبار»: «لحسن حظنا أننا أنهينا سلسلتنا مع بلوستارز 3ـــــ0، والأمر لم يتعبنا كثيراً، وبالتالي استطعتُ أن أعطي اللاعبين يوم راحة، لكننا عاودنا التمارين بعدها». وأضاف: «كجهاز فني في الرياضي، قمنا بـscouting جيد على نادي المتحد وخططه الفنية ونحن جاهزون لملاقاتهم»، وتابع أبو شقرا في شأن الإصابات في فريقه فقال: «علي محمود تعب قليلاً، ثم إنني أشركت إسماعيل أحمد مدة 25 دقيقة في المباريات الثلاث ضمن المربع الذهبي بسبب الإصابة، وأعتقد أن اللاعبين باتوا جاهزين للمواجهة اليوم. أؤكد أن الهدف هو إحراز لقب بطولة لبنان، وخصوصاً بعد الظروف التي واجهناها في بطولتي الأندية العربية وآسيا». وختم مدرب المنتخب الوطني في شأن التصفيات السلوية إلى أولمبياد بكين 2008، فقال: «لا شك أن المنتخب اللبناني يدفع ضريبة البطولة، والتأخر في تجهيزه مرتبط بانتهاء بطولة لبنان، وسوف نبدأ تماريننا فور انتهائها». وأعلن أبو شقرا أن اجتماعاً سيُعقد بداية الأسبوع المقبل للحديث في شأن تخطيطات المنتخب واستعداداته لخوض تصفيات الأولمبياد الأخيرة. إشارةً إلى أن ثلاثة منتخبات فقط ستتأهل من هذه التصفيات إلى الأولمبياد، علماً بأن عدد المنتخبات الموجود فيها سيكون على الشكل الآتي: 4 من أوروبا، 3 من أميركا، 2 من آسيا، 2 من أفريقيا، 1 من أوقيانيا، وقد وزّعت جميعها على أربع مجموعات:
- المجموعة (1): لبنان، البرازيل، اليونان.
- المجموعة (2): نيوزيلندة، الجزر العذراء، ألمانيا.
- المجموعة (3): كوريا الشمالية، سلوفينيا، كندا.
- المجموعة (4): كرواتيا، الكاميرون، بورتوريكو.

... والمتّحد لانتزاع الفوز خارج طرابلس

وبالعودة إلى أجواء سلسلة المباريات النهائية التي تجمع الرياضي والمتحد، صرّح مدير النادي الطرابلسي سامر نشار بالقول: «التحضيرات ممتازة لملاقاة الرياضي، والمعنويات عالية جداً»، وأضاف: «هدفنا قبل أي شيء أن نحقق الفوز الأصعب إذا صحّ القول، وهو الانتصار خارج أرضنا، على أن نستفيد من اللقاءات على أرضنا في طرابلس». وختم نشار: «سنقدّم مستوى جيداً إن شاء الله رياضياً وغير رياضي كما اعتادت جماهير طرابلس دائماً على المدرجات. لقد نسينا الفرحة التي عشناها عند تأهلنا إلى النهائي، وبدأنا مرحلة جديدة الهدف منها الفوز وإحراز اللقب، وإلا فلا داعي لخوض النهائي من دون هدف الانتصار».

تبنين إلى الأولى

أحرز نادي تبنين لقب بطولة لبنان للدرجة الثانية في كرة السلة لموسم 2007ـــــ2008بعدما تقدّم 3ـــــ1 على نادي الكهرباء (ذوق مكايل) في السلسلة النهائية للبطولة. وبذلك تأهل نادي تبنين إلى مصاف أندية الدرجة الأولى، على أن يخوض نادي الكهرباء مباريات الترفيع والتنزيل مع نادي أنترانيك.