دمشق ــ آسيا عبد الله
استضافت دمشق، عاصمة الثقافة لعام 2008، الملتقى الرابع للإعلاميات الرياضيات العربيات الذي نظّمه الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، من 1 الى 5 شباط الجاري ، بمشاركة نحو 40 إعلامية رياضية من 13 دولة عربية.
شهد مقرّ الاتحاد الرياضي العام في دمشق، ندوات ومحاضرات التجمّع الإعلامي النسوي، الذي يعدّ الأكبر من حيث عدد المشاركات حتى الآن، من لبنان وسوريا والأردن وليبيا والسعودية وقطر والجزائر وتونس وفلسطين والسودان والعراق والمغرب ومصر، وامتدّت لثلاثة أيام، لتخلص إلى تحديد 18 توصية.

نضال الإعلاميات الرياضيات

أشادت سلام علاوي، عضوة المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام في سوريا بالحضور القياسي، وخصوصاً من السعودية للمرة الأولى، وقالت لـ«الأخبار»، «فوجئت وسعدت بحسهنّ النضالي العالي لخوض غمار الصحافة الرياضية ودخول الملاعب»، والملتقى أسهم كثيراً في إضافة الخبرة لدى الجميع.

إشادة ومشاركة الجميع

أما رئيس لجنة الصحافيين الرياضيين في سوريا، محمد عباس، فعلّق على فاعليات الملتقى «ردود الفعل كانت إيجابية جداً، ولا سيما المشاركات في الملتقيات السابقة اللواتي أعجبن بالتنظيم والضيافة وندوات الحوار». وعن التحضيرات قال «بدأنا التحضيرات قبل أسبوعين وقدّمنا أقصى ما يمكن لزميلاتنا من كل البلاد العربية ونأمل تطوير هذه الملتقيات تنظيماً ومحتوى». وختم عباس «لقد تعاطى إعلامنا مع الحدث بجدية عالية، ونتمنى مشاركة العرب جميعاً». وعزا أسباب غياب البعض إلى عدم وجود إعلاميات رياضيات لديه أو لصعوبات لها علاقة بالسفر وغيره.
وقال الأمين العام للاتحاد العربي للألعاب الرياضية عثمان السعد «لقد نجح هذا المؤتمر في سوريا الشقيقة كأفضل ما يكون». وشكر جهد الاتحاد العربي للصحافة الرياضية.

أول مشاركة سعودية

شهد الملتقى مشاركة أول فتاة صحافية سعودية هي رزان بكر، وقالت «استفدت من خبرة الفتيات المشاركات وبعضهن يعانين مثلي من صعوبات تقبّلهن في مجتمعاتهنّ»، وأضافت «في السعودية أقوم بتغطية الأحداث من خلال التلفزيون، ولا أستطيع دخول الملاعب، لكن سمح لي بالمشاركات الخارجية كهذا الملتقى».

... ومن باريس أيضاً!

وتعدّت المشاركات أيضاً إلى باريس، وتحديداً الى راديو «مونتي كارلو»، وقالت المذيعة الاردنية نعمت المطري «أهم ما في الملتقى هو تعارفنا وأن يستمرّ في المستقبل، ليساعدنا في تبادل الخبرات».

حول المؤتمر

ــ حظي التجمّع باهتمام وسائل الإعلام السوري التي أعطته حيزاً كبيراً على صفحاتها.
ــ لم يحضر رئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية محمد جميل عبد القادر، الملتقى، لأسباب غير محددة.
ــ رافقت الملتقى دعوات خاصة للضيوف إلى ولائم من أندية المجد وقاسيون والنضال والمحافظة.
ــ لفت الجميع مشاركة أول فتاة سعودية (رزان بكر) من صحيفة «عرب نيوز» الصادرة باللغة الإنكليزية.
ــ إشراف الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، فرع الاردن، على الملتقى كان شكلياً بحيث جاء التنظيم والرعاية والإعداد بمجمله «سوري اللون والنكهة».
ــ لقيت المشاركات ضيافة ممتازة في فندق الجلاء ـــــ دمشق حيث إقامة الوفود. وتقدمت المشاركات بالشكر إلى سلام علاوي على جهودها لإنجاح الحدث.
ــ تقرر عقد الملتقى المقبل في شباط ـــــ فبراير 2009، في قطر.
ــ أعلن عثمان السعد أن الاتحاد العربي للألعاب الرياضية سيكرّم السبّاح السوري البطل فراس معلاّ، الذي قطع أخيراً المسافة بين قبرص واللاذقية.