strong>آسيا عبد الله
يومان فقط يفصلاننا عن انطلاق المرحلة الأولى من إياب دوري «الأضواء» لكرة السلة للرجال، بعد سبع مراحل ذهاب. أهم ما شهدته أن الأندية كلها قادرة على المنافسة، على عكس المقولة التي انطلقت بها البطولة وهي «الرياضي فوق المنافسة»!

النادي الرياضي أسدل الستار على الذهاب، متصدراً برصيد 21 نقطة، وفاز في المباريات السبع التي خاضها، مسجلاً 647 نقطة وأجانبه «المصري اسماعيل أحمد والأميركي دايمون كينغ» أقله حتى الآن، فهل يعزّز فادي الخطيب صفوف «الأصفر» في الإياب؟

الأخضر عاد لينافس

الحكمة، الذي أنهى الذهاب ثانياً بخسارة وحيدة من أصل 7 مباريات، وجاءت أمام الرياضي وبفارق سلة فقط، قدّم هو الآخر مستوىً جيداً، استطاع من خلاله أن يعود إلى المنافسة خارجياً قبله داخلياً، فقدّم أداءً أكثر من رائع في دورة دبي الأخيرة أمام أعرق الفرق المشاركة، وقال للجميع «الأخضر عاد لينافس».

المتحد ... تماسك الدفاع

المتحد طرابلس، الذي كما يبدو استطاع أن ينافس بقوة حتى الرياضي حامل اللقب والمدجج بكتيبته الكاملة، حلّ ثالثاً مع ختام الذهاب، بخسارتين من أصل سبع مباريات، ويعدّ الفريق الطرابلسي الأكثر تماسكاً دفاعياً، إذ لم يُسجَّل في سلته سوى 478 نقطة، العدد الأقلّ من النقاط. وهو الذي يستفيد من خبرة الثنائي الأميركي المميّز نورمان نولان ودارين كيلي ولن يتخلّى عن خدماتهما، بل سيستفيد من التحاق براين بشارة بالصفوف.

ماك كاسكيل وجيمس مع بلوستارز

بلوستارز الذي عانى مدربه مروان خليل كثيراً من مشكلة اللاعبين الأجانب، يمكن القول إنه نافس هو الآخر حتى الرمق الأخير بمحلييه الذين كسبوا 4 مباريات من أصل 7. يذكر أن الأميركي جيرون ماك كاسكيل وصل مساء الثلاثاء للالتحاق بالنجوم الزرق، ومن المتوقع أن يصل مواطنه جيمس سيمث عصر اليوم إلى بيروت.

الشانفيل ... بلا ارتكاز

أما الشانفيل، الذي ظهر في غير الصورة التي عوّد جماهيره عليها، فهو في أمسّ الحاجة إلى لاعب ارتكاز، ومن المتوقّع أن يحصل على ضالّته سريعاً. يذكر أن فريق ديك المحدي خسر 5 مباريات وفاز في اثنتين فقط في مرحلة الذهاب، مساوياً فيطرون في عدد الانتصارات والهزائم، فهل يقلب المعادلة إياباً؟

أنترانيك وأنيبال... أخيراَ

يتساوى أنترانيك وأنيبال في الفوز والخسارة (6 خسارات وفوز وحيد) مع أفضلية للأول الذي له 504 نقاط وعليه 565، وللثاني 548 وعليه 650. يذكر أن أنيبال الذي بدأ الثنائي الصربي ـــــ الأميركي ميليسيتش وأليكسندر، يتجانس شيئاً فشيئاً مع اللبنانيين، لم يكن بالخصم السهل إذ فاز على الشانفيل في آخر مباراة له بنتيجة 98ــ97.

ماريل الشانفيل الأفضل

هذا على صعيد الفرق، أما على صعيد الأفراد، فقد تعملق الاميركي أرون هاينز في صفوف فيطرون في مقدمة أصحاب المتابعات برصيد 22 وجاء معدله العام فيها 17,8 متابعة.
وكان جاريد ماريل (الشانفيل) أفضل من حقّق تمريرات حاسمة بـ9 في المباراة الواحدة، يليه صباح خوري (الحكمة) ودارين كيلي (المتحد) بـ8 لكل منهما، أما على صعيد النقاط فإن ماريل كان الأفضل بمعدل 25,4 نقطة، يليه هيلز بـ24 نقطة.