أصبح برشلونة الإسباني على مشارف التأهل إلى الدور ربع النهائي بعدما فاز على مضيفه سلتيك الاسكوتلندي 3ـــــ2، في ذهاب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.وكان برشلونة الفريق الوحيد الذي فاز على الفريق الاسكوتلندي في «سلتيك بارك» في مسابقة دوري الأبطال، وكان ذلك في أيلول 2004 بنتيجة 3ـــــ1، ومذ ذاك لم يذق سلتيك الهزيمة في ملعبه في 11 مباراة متتالية.
وتقدّم سلتيك عندما لعب لي نايلور عرضية ارتقى لها الهولندي يان فينيغور اوف هيسيلينك وأودعها برأسه داخل شباك الحارس فيكتور فالديز (16). لكن فرحة الاسكتلنديين لم تدم أكثر من دقيقتين لأن ميسي عادل للفريق الكاتالوني بعدما تبادل الكرة مع البرتغالي ديكو ثم توغل داخل المنطقة ووضع الكرة من فوق الحارس البولوني أرتور بوروك. وعاد سلتيك ليتقدم مجدداً عندما توغل المتألق ماكغايدي على الجهة اليسرى قبل أن يلعب كرة عرضية ارتقى لها باري روبسون ووضعها بعيداً عن متناول فالديز (38).
ومع بداية الشوط الثاني، أدرك برشلونة التعادل عندما انطلق رونالدينيو في هجمة مرتدة سريعة ثم مرّر إلى هنري الذي سيطر على الكرة ثم أطلقها قوسية في الزاوية العليا اليمنى لبوروك (52). وزجّ رايكارد بايتو بدلاً من رونالدينيو فأثمر خياره هدف التقدم عندما مرّر الكاميروني إلى ميسي الذي هزّ الشباك ثانيةً (79).
وعلى «استاد الإمارات»، عاد ميلان حامل اللقب، إلى ميلانو بشباكٍ نظيفة بعدما تعادل مع مضيفه أرسنال.
وعلى ملعب «جيرلان»، عاد مانشستر يونايتد بتعادلٍ صعب من أرض مضيفه ليون الذي تقدم حتى الدقائق الثلاث الأخيرة بهدف كريم بنزيما (54) قبل أن تهتز شباكه عبر البديل الأرجنتيني كارلوس تيفيز (87).
وعلى ملعب «شوكرو ساراكوغلو»، تغلّب فنربخشه التركي على ضيفه إشبيلية الإسباني 3ـــــ2. سجل للفائز الصربي ماتيا كيزمان (17) والأوروغوياني دييغو ألفريدو لوغانو (57) وسنتورك سميح (87)، وللخاسر البرازيلي ايدو دراكينا خطأً في مرمى فريقه (24) والفرنسي جوليان ايسكوديه (66).
(أ ف ب)