strong>شهد الأداء التحكيمي في مباريات الأسبوع العاشر من بطولة لبنان لكرة القدم تراجعاً عن الأسابيع الماضية التي كانت قد شهدت تحسناً ملحوظاً، وسُجّل عدد من الأخطاء التي كان بعضها حاسماً وأثّر على نتائج المباريات
أُقيمت، أمس، جلسة تقييم الحكام الأسبوعية، حيث ناقش رئيس لجنة التقييم نبيل عياد الحالات التي شهدتها المباريات.
كانت البداية مع مباراة العهد والصفاء بقيادة الحكم طلعت نجم التي لم تشهد حالات تذكر سوى احتكاك بين لاعب الصفاء نور منصور وحسن معتوق وعدم وجود ركلة جزاء لمعتوق.
وفي مباراة الحكمة والمبرة ألغى الحكم المساعد علي عيد هدفاً صحيحاً للاعب الحكمة وارطان غازاريان بداعي التسلل. وظهر في لقطات المباراة عدم وجود ركلة جزاء للمبرة من خطأ حسن الموسوي على حسن حمدان.
وفي مباراة الأهلي صيدا والنجمة، ظهر أن هدف النجمة الثالث جاء من حالة تسلل لم يعلنها الحكم المساعد مصطفى طالب، كما أن الهدف غير المحتسب لعباس عطوي بقرار من الحكم المساعد زياد مهاجر بداعي التسلل كان قراراً صحيحاً. وقال عياد إن لاعب النجمة يحيى هاشم لم يرتكب خطأً على لاعب الأهلي داخل منطقة الجزاء. كما قال عياد بعدم وجود ركلة جزاء للتضامن صور في مباراته مع طرابلس بقيادة الحكم محمد المولى.
وفي مباراة الأنصار والراسينغ، لم يكن مستطاعاً الحكم بهدف الأنصار الأول إذا كان جاء من حالة تسلل لم يعلنها الحكم هادي كسار، رغم أنه أقرب إلى ذلك، في حين أن الهدف الثالث كان تسللاً لم يحتسبه الحكم المساعد عزام إسماعيل.
وبعد الجلسة تحدث رئيس لجنة الحكام محمود الربعة، معبراً عن استيائه من الأداء التحكيمي نظراً لهدر حقوق الأندية، بحيث أصبح الدفاع عن الحكام خارج المنطق. وأعلن الربعة أن الأخطاء لن ينظر إليها انسانياً من الآن فصاعداً، بل مقصودة، وسيحاسب عليها الحكام إلى درجة الشطب. وكشف عن إقامة اختبار الـ«Cooper Test» للحكام بين الذهاب والإياب.
وكان لافتاً طلبه من عضو لجنة الحكام طالب رمضان تقريراً كاملاً عن مباراة الحكمة والمبرة بقيادة الحكم علي صباغ بعد مشاهدة شريط الفيديو كاملاً، نظراً لغياب حالات مؤثرة عن شريط الأمس.

تعميم اتحاد كرة القدم

أعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم في أول جلسة يعقدها في عام 2008 مقررات (63)، أبرزها: اعتماد قرعة دور الـ 16 لمسابقة كأس لبنان وفق الآتي:
ـ الصفاء × النهضة بر الياس. النجمة × شباب الساحل. الحكمة × طرابلس.
الراسينغ × العهد.
الأهلي صيدا × الإخاء عاليه. المبرة × التضامن صور.
الأنصار × التضامن بيروت. الإرشاد × الهومنمن.
على أن تقام المباريات في 18 و19 و20 و30 و31 الجاري.
ـــــ تحديد موعد انطلاق إياب بطولة الدرجة الأولى في 9 شباط المقبل، على أن ينتهي الدوري في 18 أيار 2008.
ـــــ إيقاف كل من اللاعبين: إسلام صيام وعصام عبد السميع وفؤاد حجازي (الإرشاد) وبلال برجي (التضامن) ومحمد حمود (الأنصار) لمباراة واحدة، وعلي أحمد (الأهلي صيدا) لثلاث مباريات.
ـــــ جدولة مباريات الأسبوع الحادي عشر (الأخير ذهاباً) وفق الآتي:
السبت 12 الجاري:
الساحل × طرابلس (الصفاء ـــــ 2,15).
الأنصار × الأهلي صيدا (البلدي ـــــ 4,45).
الأحد في 13 منه:
المبرة × الإرشاد (البلدي ـــــ 2,15).
الصفاء × الحكمة (الصفاء ـــــ 2,15).
الراسينغ × العهد (جونية ـــــ 2,15).
التضامن × النجمة (صور ـــــ 2,15).
ـــــ نتيجة لعدم التزام العديد من الأندية تطبيق قرار منع حضور الجمهور، أُلغيت تذاكر الدخول الأسبوعية المخصصة للأندية (بمعدل 22 بطاقة لكل نادٍ).
ـــــ الاطلاع على ملابسات تعطيل مباراة ناديي الروضة الدكوانة والاتحاد حارة الناعمة، وتحميل الحكم مسؤولية إيقافها في الدقيقة 66، واستكمال الوقت الباقي منها يوم الخميس على ملعب الصفاء (2بعد الظهر)، وإيقاف كل من ولهان القعقور وبسام فخر الدين ومحمد عطوي (6 مباريات) وزاهي شاهين 3 مباريات وجميعهم من الاتحاد حارة الناعمة، وماريو عريبي (6 أشهر) ومحمود طحان (مباراتين) والمدرّب رفيق العريبي (شهراً) ومضاعفة عقوبة الإيقاف المتخذة بحق اللاعب حسان جعران (من 6 أشهر إلى سنة) وجميعهم من الروضة الدكوانة.
ـــــ أخذ العلم بإقامة مباراة دولية ودية بين منتخب لبنان الوطني ونظيره الكويتي في 21 أيار 2008 في بيروت.
ـــــ قبول انتساب نادي «أولمبيك صيدا» إلى نشاط كرة الصالات لدى الاتحاد، ممثلاً لجمعية أبو مرعي للأعمال الخيرية.
(الأخبار)