يقف ليفربول الإنكليزي، وصيف الموسم الماضي، أمام مواجهة مصيرية عندما يستضيف بشيكطاش التركي، الليلة على ملعب «أنفيلد رود»، في الجولة الرابعة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.ويحتل الفريق الإنكليزي المركز الأخير في المجموعة الأولى برصيد نقطة واحدة، وخسارته أمام بشيكطاش (3 نقاط) الذي أسقطه 2ـــــ1 في الجولة الماضية، قد تعني خروجه من المسابقة الأوروبية الأم، لأن مرسيليا الفرنسي يتصدر المجموعة برصيد 7 نقاط أمام بورتو البرتغالي وله 5 نقاط.
ولا يبشر وضع «الحمر» بالكثير، وخصوصاً بعد سقوطهم في فخ التعادل أمام بلاكبيرن روفرز 0ـــــ0 السبت الماضي، وهو قد يستفيد من غياب ثلاثة لاعبين أساسيين عن الفريق التركي، هم المدافع غوكان زان ولاعب الوسط التشيلي رودريغو تيللو والمهاجم البرازيلي مارسيو نوبريه.
وعلى «استاديو دو دراغاو»، يحلّ مرسيليا ضيفاً على بورتو، آملاً في تخطي مشكلاته المحلية مجدداً عبر الساحة القارية.
ويتطلع شالكه الألماني إلى الثأر من تشلسي الإنكليزي عندما يستضيفه على ملعب «أرينا أوف شالكه» في غيلسنكيرشن ضمن المجموعة الثانية، وذلك بعدما خسر أمامه بهدفين نظيفين في الجولة الماضية.
ويهدف شالكه الذي قد يغيب عنه هدافه كيفن كورانيي، إلى تحقيق الفوز لتعزيز حظوظه في التأهل إلى الدور المقبل لكونه يملك ثلاث نقاط فقط في هذه المجموعة التي يتصدّرها الفريق اللندني بسبع نقاط أمام روزنبورغ النروجي وله 4 نقاط، فيما يملك فالنسيا الإسباني ثلاث نقاط أيضاً.
وعلى ملعب «ميستايا»، يلعب فالنسيا أمام ضيفه روزنبورغ، واضعاً الفوز نصب عينيه، وخصوصاً بعدما حقق الفريق النروجي أبرز مفاجآت المرحلة الماضية بفوزه على مضيفه 2ـــــ0.
وفي المجموعة الثالثة، سيشق ريال مدريد الإسباني طريقه إلى الدور المقبل إذا عاد بفوز من ميدان مضيفه أولمبياكوس اليوناني.
ويتصدّر ريال مدريد المجموعة بسبع نقاط أمام أولمبياكوس وله 4 نقاط، وفيردر بريمن الألماني (3 نقاط) ولاتسيو الإيطالي (نقطتان).
وكان ريال قد فاز على أولمبياكوس 4ـــــ2 في الجولة الماضية، وهو لن يكون بعيداً عن تكرار الأمر رغم مستواه المخيب في مباراته الأخيرة حيث لقي خسارته الثانية هذا الموسم على يد إشبيلية (0ـــــ2).
وعلى الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية روما، يدرك لاتسيو أن لا بديل له من الفوز على ضيفه فيردر بريمن إذا أراد تعزيز حظوظه مجدداً في خطف إحدى بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة. وكان بريمن قد فاز 2ـــــ1 في الجولة الماضية.
وتتركز الأنظار على مباراة ميلان الإيطالي حامل اللقب ومضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني، حيث سيكون مهاجم الأول البرازيلي رونالدو ضمن تشكيلة الفريق اللومباردي.
ويحتضن ملعب «باركهيد» في غلاسغو مباراة مهمة بين سلتيك الاسكوتلندي وضيفه بنفيكا البرتغالي. وكان بنفيكا قد فاز على سلتيك بهدف وحيد في الجولة الماضية ليتساوى معه برصيد 3 نقاط لكل منهما.
وتنطلق المباريات جميعها الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.
(أ ف ب)