البرازيل ــ بول الأشقر ـ أ ف ب
تبدأ الليلة المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2010 في أميركا الجنوبية بثلاث مباريات، أولاها على ملعب «مونومنتال» في بوينس أيرس، حيث تستضيف الأرجنتين بوليفيا، في مهمة تبدو سهلة نسبياً لأصحاب الأرض الذين يتصدّرون الترتيب بعد فوزين متتالين. وتأكد حضور خوان رومان ريكيلمي مع المنتخب الأرجنتيني، فيما أصيب هرنان كريسبو خلال التمرين الأخير.
وتحلّ البرازيل ضيفة على البيرو غداً، وقد يفتقد المنتخب البرازيلي جهود نجم وسط برشلونة الإسباني رونالدينيو، بسبب إصابة في كاحله الأيسر، أجبرته على عدم المشاركة في التمارين مع زملائه في الأيام الأخيرة. وتستضيف كولومبيا فنزويلّا على علوّ بوغوتا. ويملك الضيف ثلاث نقاط والمضيف نقطتين. كولومبيا مجبرة على الفوز على أرضها، فيما تحلم فنزويلّا بتكرار ما فعلته مع الإكوادور في المرحلة الأولى. ويعود روكي سانتا كروز لقيادة الباراغواي التي تحلّ على الإكوادور، وهي تحتل المركز الثاني بأربع نقاط إلى جانب البرازيل، فيما لم تحرز الإكوادور أي نقطة.
وتستضيف الأوروغواي تشيلي، ولكل من الفريقين ثلاث نقاط، في مواجهة متوازنة، ستفتقد فيها الأولى إلى نجمها المهاجم دييغو فورلان المصاب، فيما لن تكتفي تشيلي بالدفاع، بحسب مدرّبها الأرجنتيني مارسيلو بييلسا.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
السبت: الأرجنتين ـــــ بوليفيا (21.00)
كولومبيا ـــــ فنزويلا (23.10)
الأحد: الباراغواي ـــــ الإكوادور (1.10)
الأوروغواي ـــــ تشيلي (21.00)
البيرو ـــــ البرازيل (23.00)

أمم أوروبا 2008

تقترب التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية، التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008، من مرحلة الحسم، حيث ستكشف عن المزيد من أسماء المنتخبات التي ستكون حاضرة في البطولة القارية الصيف المقبل.
في المجموعة الثانية، تحلّ إيطاليا بطلة العالم ضيفة على اسكوتلندا في غلاسغو.
وتتصدّر فرنسا المجموعة برصيد 25 نقطة من 11 مباراة، تليها اسكوتلندا بـ24 من 11، فإيطاليا بـ23 من 10 مباريات.
من هنا، فإن فوز المنتخب الإيطالي سيحجز له إحدى البطاقتين إلى النهائيات، إلا أن مهمته لن تكون سهلة أمام الاسكوتلندي الذي يعرف أن فوزه سيضمن له التأهل، أما في حال التعادل، فإنه عليه أن يأمل سقوط فرنسا أمام أوكرانيا الأربعاء المقبل.
وفي المجموعة الخامسة، ستترقب إنكلترا كلها مباراة إسرائيل وضيفتها روسيا في تل أبيب.
وإذ تبدو كرواتيا، التي تحلّ على مقدونيا، في وضعٍ مريح نسبياً على قمة المجموعة برصيد 26 نقطة من 10 مباريات، فإنه رغم وقوف إنكلترا في المركز الثاني بـ23 نقطة، تبقى محرجة، لأنها لعبت مباراة أكثر من روسيا الثالثة بـ21 نقطة من 10 مباريات أيضاً.
ويعوّل الإنكليز على الإسرائيليين لتحقيق المفاجأة، وإسقاط الروس، الذين في حال فوزهم، فإنهم سيتخطون منافسيهم المباشرين بنقطة، قبل مباراتهم الأخيرة السهلة أمام اندورا، فيما ستكون مباراة إنكلترا في الجولة الختامية أمام كرواتيا الأربعاء المقبل على ملعب ويمبلي.
وتحمل المجموعة السادسة مباراة نارية بين إسبانيا الثانية (22 من 10) والسويد المتصدرة (23 من 10).
ويبحث المنتخب الإسباني عن الفوز الذي سيضمن له التأهل، في الوقت الذي ينظر فيه المنتخبان إلى مباراة إيرلندا الشمالية وضيفتها الدنمارك، حيث التعادل بينهما سيفتح الطريق أمام إسبانيا والسويد إلى نهائيات البطولة القارية.
وفي المجموعة الأولى، ستضمن بولونيا (24 نقطة) التأهل، في حال فوزها على ضيفتها بلجيكا.
وينتظر أن تظفر هولندا بالبطاقة الثانية عن المجموعة السابعة التي سبق أن تأهّلت رومانيا عنها، وهي تخوض مباراة سهلة أمام ضيفتها لوكسمبور. وسيمنح فوز هولندا المتوقع وفوز رومانيا على بلغاريا ثالثة المجموعة، البطاقة الثانية إلى المنتخب البرتقالي.
وهنا البرنامج:
المجموعة الأولى:
فنلندا ـــــ أذربيجان (16.00)
بولونيا ـــــ بلجيكا (21.30)
صربيا ـــــ كازاخستان (21.45)
البرتغال ـــــ أرمينيا (23.00)
المجموعة الثانية:
ليتوانيا ـــــ أوكرانيا (20.00)
اسكوتلندا ـــــ إيطاليا (19.00)
المجموعة الثالثة:
مولدافيا ـــــ المجر (19.00)
النروج ـــــ تركيا (20.00)
اليونان ـــــ مالطا (21.30)
المجموعة الرابعة:
ويلز ـــــ جمهورية إيرلندا (17.00)
ألمانيا ـــــ قبرص (21.00)
تشيكيا ـــــ سلوفاكيا (21.30)
المجموعة الخامسة:
اندورا ـــــ أستونيا (19.00)
إسرائيل ـــــ روسيا (20.00)
مقدونيا ـــــ كرواتيا (21.00)
المجموعة السادسة:
لاتفيا ـــــ ليشتنشتاين (18.00)
إيرلندا الشمالية ـــــ الدنمارك (21.45)
إسبانيا ـــــ السويد (23.00)
المجموعة السابعة:
بلغاريا ـــــ رومانيا (18.00)
ألبانيا ـــــ بيلاروسيا (21.00)
هولندا ـــــ لوكسمبور (21.30)