جرّد الصربي الصاعد نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثاً منافسه السويسري روجيه فيديرر المصنف اول من لقب بطل دورة مونتريال الكندية لكرة المضرب، سادس الدورات التسع الكبرى البالغة قيمة جوائزها 2.45 مليون دولار، بفوزه عليه 7ـــــ6 و6ـــــ2 و7ـــــ6 في المباراة النهائية.وتوّج ديوكوفيتش (20 عاماً) الذي اطاح الاسباني رافايل نادال الثاني في الدور نصف النهائي، بلقبه الرابع لهذا الموسم بعد اديلاييد وميامي (ماسترز) واستوريل، والسادس في مسيرته الشابة. اما فيديرر الذي خسر النهائي الثالث له هذا الموسم بعد دورة مونتي كارلو وبطولة رولان غاروس والـ 16 في مسيرته، ففشل في الظفر بلقبه الخامس لهذا الموسم بعد هامبورغ وأوستراليا المفتوحة ودبي وويمبلدون والخمسين في مسيرته (منها 11 في البطولات الاربع الكبرى).
وردّ ديوكوفيتش اعتباره من فيديرر، اذ كان قد خسر امامه في المواجهات الاربع التي جمعتهما معاً في السابق، آخرها في ربع نهائي دورة دبي، وحقق فوزه الاول على السويسري. وبدا ديوكوفيتش مصمماً على تحقيق المفاجأة الثانية له بعد اطاحته نادال، اذ حسم المجموعة الاولى لمصلحته في 55 دقيقة بعد لجوء اللاعبين لشوط فاصل.
وانتفض فيديرر في المجموعة الثانية وكسر ارسال ديوكوفيتش في مناسبتين ليحسمها بسهولة 6ـــــ2، فلجأ اللاعبان الى مجموعة ثالثة حاسمة كسر خلالها ديوكوفيتش ارسال السويسري ليتقدم 4ـــــ3، إلا أن الأخير ردّ على خصمه الصربي بالمثل وعادل الارقام 4ـــــ4 ثم تقدم 5ـــــ4 و6ـــــ5، قبل أن يتعادلا 6ـــــ6 ليكون الشوط الحاسم الفاصل بين فيديرر ولقبه الخمسين وديوكوفيتش ولقبه السادس. وفرض الصربي تفوقه خلال هذا الشوط مستفيداً من اخطاء فيديرر ليتقدّم 3ـــــ1 و5ـــــ1 و6ـــــ1 ثم 7ـــــ2 ليصبح اول لاعب يفوز على فيديرر ونادال في الدورة عينها.

دورة لوس أنجلس

أحرزت الصربية آنا إيفانوفيتش المصنفة ثالثة لقب بطلة دورة لوس انجلس الاميركية الدولية البالغة قيمة جوائزها 600 الف دولار بفوزها على الروسية ناديا بتروفا الرابعة 7ـــــ5 و6ـــــ4 في المباراة النهائية.
وكانت ايفانوفيتش قد تخطّت في الدور نصف النهائي مواطنتها يلينا يانكوفيتش الثانية 4ـــــ6 و6ـــــ3 و7ـــــ5. وهو اللقب الثاني لايفانوفيتش (19 عاماً) هذا الموسم بعد الاول في دورة برلين الدولية رابعة الدورات التسع الكبرى في ايار الماضي، رافعة رصيدها الى 4 ألقاب في مسيرتها الاحترافية بعد لقبي دورة كانبيرا الاوسترالية عام 2005 ومونتريال الكندية في آب الماضي.
(أ ف ب)