بلغت الأرجنتين المباراة النهائية لبطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا»، التي تستضيفها فنزويلا، بفوزها السهل على المكسيك 3ـــــ0 في المباراة التي أقيمت بينهما في بويرتو اورداز. وضربت الأرجنتين موعداً، الأحد المقبل، مع غريمها التقليدي على زعامة القارة، البرازيل، حاملة اللقب. وتبدو مهمة «التانغو» مزدوجة، وهي الثأر بعد أن حرمها منتخب «السامبا» إحراز اللقب في البطولة الماضية في البيرو، والثانية هي تأكيد تفوقها وإحراز أول لقب رسمي منذ 14 عاماً. كما يسعى الأرجنتيني إلى الانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب لفك الارتباط مع الأوروغواي (14 لقباً).وحقق منتخب الأرجنتين الذي يشارك بكامل نجومه نتائج باهرة في هذه البطولة، إذ فاز في جميع مبارياته على حساب الولايات المتحدة 4ـــــ1 وكولومبيا 4ـــــ2 والباراغواي 1ـــــ0 في الدور الأول، ثم على البيرو 4ـــــ0 في ربع النهائي وعلى المكسيك 3ـــــ0 في نصف النهائي، مسجلاً 17 هدفاً في 5 مباريات، بمعدل 3.5 أهداف في المباراة الواحدة.
وكان المنتخبان قد التقيا في نهائي البطولة الأخيرة في البيرو عام 2004، وفازت البرازيل بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2ـــــ2 في الوقت الأصلي، علماً بأن الأرجنتين تقدمت 2ـــــ1 حتى الوقت بدل الضائع قبل أن ينتزع أدريانو التعادل في الثواني الأخيرة.
وبدأت المكسيك، بقيادة مدربها هوغو سانشيز، المباراة بقوة، وكادت تفتتح التسجيل عندما شق اندريس ادواردو طريقه من الجبهة اليسرى داخل المنطقة وأطلق كرة قوية تصدى لها القائم الأرجنتيني (18).
ودخلت الأرجنتين أجواء المباراة تدريجياً بفضل تألق صانع ألعابها خوان ريكيلمي. ومن إحدى الركلات الحرة التي رفعها داخل المنطقة سدد قائد الأرجنتين روبرتو أيالا كرة صدها الحارس المكسيكي، ثم تدخل الأخير لينقذ مرماه من هدف أكيد لكارلوس تيفيز. ونجح المنتخب الأرجنتيني في التقدم في الدقيقة 44 عندما رفع ريكيلمي كرة داخل المنطقة تابعها المدافع غابريال هاينتسه داخل الشباك. وضغط المكسيكيون في مطلع الشوط الثاني وسنحت لهم فرصة إدراك التعادل عندما توغل فرانشيسكو ارسي داخل المنطقة ومرر كرة متقنة باتجاه نيري كاستيو سددها الأخير في العارضة (55). وحسمت الأرجنتين المباراة في مدى أربع دقائق بعد ذلك بهدف هو الأجمل في البطولة حتى الآن عندما اعترض هاينتسه كرة في وسط الملعب ومررها أمامية باتجاه تيفيز ومنه إلى ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني فلمح الأخير الحارس المكسيكي متقدماً بعض الشيء ليرفعها بحرفنة من فوقه داخل الشباك في الدقيقة 61. وبعد أربع دقائق تسبب تيفيز بركلة جزاء عندما عرقله أحد المدافعين المكسيكيين داخل المنطقة فانبرى لها ريكيلمي بطريقة فنية خادعاً الحارس ليسجل الهدف الثالث، رافعاً رصيده إلى خمسة أهداف في البطولة، وبات ثانياً في صدارة ترتيب الهدافين خلف البرازيلي روبينيو.
(أ ف ب)