حسم كليفلاند كافالييرز المواجهة الخامسة ومنافسه ديترويت بيستونز لمصلحته 109ــ107 بعد حصتين من الوقت الإضافي، ليقترب أكثر من إحراز لقب بطل المنطقة الشرقية وبلوغ نهائي الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة للمرة الأولى في تاريخه.وتقدّم كليفلاند 3ــ2 مكرراً سيناريو العام الماضي عندما تمكّن حينها من تحويل تأخره أمام ديترويت 0ــ2 في الدور الثاني الى تعادل ثم أجبره على خوض مباراة سابعة حاسمة تفوّق فيها ديترويت وتأهل الى نهائي المنطقةويدين كليفلاند بفوزه الى نجمه ليبرون جيمس الذي سجل 48 نقطة (أعلى معدّل له في الـ«بلاي أوف»)، وساهم أيضاً بـ9 متابعات و6 تمريرات حاسمة. ويمكن القول إن كليفلاند حقّق حتى الآن إنجازاً لم يصل اليه من قبل، وهو الفوز في 3 مباريات خلال نهائي المنطقة الشرقية، إذ خسر في مشاركتيه السابقتين أمام شيكاغو بولز 2ــ4 عام 1992 وبالنتيجة عينها أمام بوسطن سلتيكس عام 1976. وستكون الفرصة متاحة أمام جيمس وزملائه لتحقيق إنجاز تاريخي بالنسبة إلى فريقهم، عندما يستضيفون ديترويت في المباراة السادسة اليوم، وإلا فسيكون الحسم في مباراة سابعة يحتضنها ملعب بيستونز.
وكان ديترويت الساعي إلى التأهل الى نهائي الدوري للمرة الثامنة في تاريخه المتوّج بثلاثة ألقاب (1989 و1990 و2004)، قريباً جداً من حسم المباراة، إلا أن لاعبيه فرّطوا بتقدمهم بفارق 7 نقاط قبل 3.15 ثوان على نهاية الوقت الأصلي بعدما أخفقوا في الحد من تألق جيمس، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل 91-91. وبقيت الأمور على حالها في الشوط الإضافي الأول الذي سنحت في أواخره فرصة لجيمس لحسم اللقاء إلا أن تسديدته لم تجد طريقها الى السلة ليفرض التعادل نفسه 100-100. وكان الشوط الإضافي الثاني في طريقه الى التعادل مجدداً حين نجح جيمس في شقّ طريقه نحو سلة المضيف في آخر 2.2 ثانية، مانحاً فريقه الفوز بفارق سلة.
وتجاوز 5 لاعبين من ديترويت حاجز الـ10 نقاط، فكان أفضلهم ريتشارد هاميلتون برصيد 26 نقطة، وأضاف تشانسي بيلابس 21 نقطة، وكريس ويبر 20 نقطة، ورشيد والاس 17 نقطة.
أوبراين مدرباً لانديانا بيسرز
أعلن انديانا بيسرز الذي أنهى الموسم في المركز الرابع ضمن المجموعة الوسطى للمنطقة الشرقية، أنه عيّن جيم اوبراين مدرباً جديداً لفريقه للموسم المقبل. وسبق لاوبراين أن أشرف على بوسطن سلتيكس وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز وهو سيخلف في ريك كارلايل الذي أقيل من منصبه في نيسان الماضي بعد موسم فاشل مع الفريق.
(أ ف ب)