strong>ابراهيم وزنه
المؤسسات تبقى لأجيال وأجيال. والمبرات خير من يحفظ الأجيال ويرعاها بغطاء اجتماعي وإنساني. والنشاط الرياضي خير من يحفظ الأبدان والنفوس. من هنا ينطلق نادي المبرة في انشاء مجمع رياضي متميز. ولإلقاء الضوء على المشروع ومراحله وتكاليفه ودوافع إنشائه كان لا بد من حوار مع أمين سر النادي السيد حسين فضل الله.
  • بداية، ما دوافعكم لإقامة مثل هذا المشروع؟
    ـــ من منطلق إيماننا بأن تطوير المستوى الرياضي يجب أن يسبقه تطوير في المنشآت الرياضية، ولما كانت أرض ملعبنا الكبير لا تصلح لزراعة العشب الطبيعي، وتؤذي لاعبينا وتدفعنا لاستئجار الملاعب ودفع تكاليف باهظة، وحفاظاً على انتظام تمارين فرقنا كلها، وخصوصاً لفرق الفئات العمرية (تمارينها موسمية)، قررنا تعشيب الملعب بعشب اصطناعي، من أجل سلامة لاعبينا وتطوير مهاراتهم واستثمار المواهب وصقلها.
  • وماذا عن تفاصيل المشروع، أين وصلـــ بعد أسابيع قليلة تنتهي أعمال المرحلة الاولى، وهي تتضمن الملعب الأخضر الرئيسي وقياسه (45م × 90م) ومضمار الجري (ترتان أحمر) والسور الداخلي، وتتضمن المرحلة الثانية، إقامة ملاعب ميني فوتبول وكرة سلة وكافتيريا في المساحة المحاذية للملعب الرئيسي (5 آلاف متر مربع)، وطبعاً بعد إنجازها سنعمل على استثمارها مادياً، وصولاً الى المرحلة الثالثة والتي ستشمل بناء قاعة للتربية البدنية ومقر للنادي ومدرج رئيسي ومسبح مغلق، وسنلتزم المواصفات الدولية للمواد والتجهيزات.
  • ومتى سيصبح مشروعكم ناجزاً؟
    ـــ بعد شهر تقريباً، وسنحتفل بإعلان انتهاء أعمال المرحلة الاولى، أما المرحلتان المتبقيتان فسنجتهد لتنفيذهما خلال سنة على أبعد تقدير (حزيران 2008).
  • كم بلغت التكاليف لغاية اليوم؟
    ـــ وصلت تكلفة المرحلة الاولى الى 220 ألف دولار، وقد نفذتها بنجاح شركة «مايك سبورت وشركاه» لتكون نموذجاً تضعه برسم المهتمين بتطوير مستوى الكرة اللبنانية.
  • حدّثنا عن إدارة المشروع وهل لديكم النية للتعاون مع الاندية والاتحاد؟
    ـــ سيصار الى تأليف هيئة ادارية مستقلة للمشروع، ولا مانع أن تستفيد كرتنا اللبنانية منه، آملين من الاتحاد اللبناني لكرة القدم دعم مشروعنا لكونه الأول الذي أبصر النور بامكانات ذاتية لنادٍ في الدرجة الأولى.
  • تضم المدارس التابعة لجمعية المبرات الآف التلامذة، ما مدى استفادتهم من مشروعكم الرياضي؟
    ـــ سيكون لتلامذة المبرات الاولوية في الاستفادة من المشروع، فهم الخزان الفعلي لفرقنا، وسيصار لاحقاً الى تنظيم مهرجاناتهم الرياضية على أرض المشروع، ولطالما أمدنا اساتذة الرياضة عندنا بالعديد من المواهب، وفي أكثر من لعبة.
  • كيف جاءت ردّة فعل لاعبي المبرة مع بدء تمارينهم على الملعب الجديد؟
    ـــ بصراحة أصبح التمرين أكثر أماناً من ذي قبل، وتكثّفت التمارين الخاصة بفرق الفئات العمرية. وشعر اللاعبون بالتميز مثلما خفّت الالتحامات والاصابات.
  • ومتى سيبدأ الاستثمار الفعلي للمشروع؟
    ـــ فور إنجاز ملاعب الميني فوتبول وكرة السلة والكافتيريا والمسبح. ولا شك أن موقع الملاعب سيشجّع على إقبال الأجيال الرياضية من كل الجهات، ونحن سنوفر الجهاز الفني الخبير لخدمتها وصقل مواهبها الرياضية.
  • وماذا في تفاصيل احتفالكم بتدشين الملعب الجديد؟
    ـــ قبل الاحتفال الرسمي سندعو وسائل الإعلام بهدف تعريفهم بالمشروع وملحقاته، على أن ننظم مباراة افتتاحية على أرضه، بين فريق المبرة وفريق يحدد لاحقاً.
  • وماذا بعد هذه الخطوة؟
    ـــ رسالتنا التربوية والإنسانية تحتّم علينا الاهتمام بنشاطات طلابنا الرياضية الى جانب الاهتمام بالعقل والأخلاق، لذا سنبقى الى جانب أجيالنا أملاً بتوجيههم الإنساني لما فيه الخير والمحبة والتنافس الرياضي الشريف. وجهودنا اليوم موجّهة لتنفيذ المراحل المتبقية من المشروع الحلم. ونحن بصدد إنشاء موقع خاص بالمبرات على شبكة الانترنت يقدم أخبارها وكل نشاطاتها.
    مجمع نادي المبرة الرياضي
    يقع مجمّع نادي المبرة الى جانب الأوتوستراد المؤدي الى مطار بيروت الدولي، وتبلغ مساحة الارض التي سيقام عليها 12 ألف متر مربع. ومن المتوقع أن يُنجز كلياً منتصف عام 2008، أما ميزانيته فمن المتوقع أن تصل الى مليون دولار. ويتبع نادي المبرة الى جمعية المبرات التي يشرف عليها المرجع الديني محمد حسين فضل الله.