سيطر الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري على التجارب الحرة الأولى والثانية لجائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 على حلبة صخير، التي تستضيف السباق غداً الساعة 14.30 بتوقيت بيروت.وحقق رايكونن الساعي الى فوزه الثاني هذا الموسم والأول في البحرين، زمناً قدره 1.33.527 دقيقة على الحلبة التي يبلغ طولها 5.412 كلم، متقدّماً بفارق 0.013 ثانية على مفاجأة الموسم البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس و0.205 ث على البولوني روبرت كوبيكا سائق بي إم دبليو ساوبر.
وحلّ سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا في المركز الرابع أمام بطل العالم الإسباني فرناندو ألونسو سائق ماكلارين مرسيدس والنمسوي ألكسندر فورتس سائق وليامس ــ تويوتا.
وكان رايكونن، الذي سيخوض السباق بمحركٍ جديد، قد سيطر على التجارب الأولى الصباحية محققاً 1.33.162 د، ليتقدّم 0.517 ث على ماسا، فيما كان هاميلتون ثالثاً وألونسو رابعاً.
ومن المتوقع أن لا يكون المركز الأول عند خط الانطلاق والذي سيحدد اليوم، بعيداً عن رباعي فيراري ــ ماكلارين، مع أفضلية للـ«سكوديريا» التي خاضت تجارب ناجحة على الحلبة الخليجية قبل انطلاق الموسم.
وفي خطوةٍ لافتة، أجرى مراقبو الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» اختباراً شمل جميع الفرق المشاركة في بطولة العالم للوقوف على فعالية المرآة الخلفية الموجودة في السيارات.
ولجأ الـ«فيا» الى هذا الاختبار بسبب تذمّر سائقي الطليعة من صعوبة تجاوز المتأخرين، وطلب من كل فريق ان يشارك أحد سائقيه في هذا الاختبار الذي تمثّل بجلوس السائق داخل سيارته والنظر في المرآة على ورقة بيضاء (كتب عليها شيء ما) يحملها أحد المراقبين على بعد 10 أمتار.
(أ ف ب)