وقّع السائق اللبناني باسل شعبان الساعي لأن يصبح أول عربي في سباقات بطولة العالم لسيارات الفورمولا 1 مع فريق «اتش بي آر موتورسبورت» النمسوي للدفاع عن ألوانه في بطولة فورمولا 3 الأوروبية لموسم 2007، بعدما أمضى يومين خلال الأسبوع الماضي في التجارب مع الفريق على حلبة لاوسيتزرينغ في ألمانيا تمهيداً للمشاركة بالجولة الأولى على حلبة هوكنهايم.ونجح شعبان في تأمين راع رسمي له ممثل بشركة «شل» للبترول وذلك لمدة عامين، وهو يدرك أن بطولة الفورمولا 3 الأوروبية تعدّ من أكثر بطولات الفئة تنافساً في العالم، وتشكّل مرحلة تمهيدية تقليدية ضمن مراحل تسلق السلّم المؤدي إلى عالم رياضة الفئة الأولى.
وتحدث شعبان خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في دبي قائلاً: «لقد كرّست حياتي للوصول إلى هدفي في عالم رياضة السيارات. ستكون بطولة الفورمولا 3 الأوروبية خطوة حاسمة في مسيرتي نحو بلوغ الفورمولا 1».
وأضاف: «لقد اختتمنا يومين من الاختبارات بنجاح، وأتطلع بشغف للمنافسة على حلبة هوكنهايم. إنه العام الأول في برنامج يستمر ثلاث سنوات وأهدف عبره إلى تطوير وصقل مهاراتي».
ويعتزم شعبان التركيز على نتائج منافسته في بطولة الفورمولا 3 خلال العامين المقبلين، للسير قدماً إلى بطولة «جي بي 2» في عام 2009، والتي تعدّ المحطة الأخيرة قبل دخول بوابة الفورمولا 1، وقد خرّجت أبطالاً بارزين على رأسهم بطل العالم سبع مرات الألماني ميكايل شوماخر، والبرازيلي الراحل إيرتون سينا، والفنلندي ميكا هاكينن، إضافة الى سائقين حاليين أمثال البريطاني جنسون باتون، والألماني نيكو روزبرغ، والبريطاني لويس هاميلتون.
وسبق أن خضع شعبان لاختبارات كثيفة على متن سيارات الفورمولا 3 والفورمولا 3000، وهو نافس في 4 سباقات ضمن بطولة الفورمولا 3 البريطانية لعام 2006، مسجّلاً نتائج جيّدة، وهو مثّل لبنان في ثلاث جولات خلال بطولة سباقات «آي وان غران بري».
(الأخبار)