أثبت المنتخب العماني أنه الأكثر جاهزية لحفر إسمه على السجل الذهبي للبطولة بعد أن ظهر بمستوى مميز يخوله بلوغ مراده ومعانقة الكأس الغالية خليجياً، في حين ظهرت مستويات المنتخبات الأخرى متقلبة كثيراً. وقدّم العمانيون أداءً مميزاً في المباراتين الاوليين اللتين كانتا كافيتين له للتأهل مبكراً الى نصف النهائي، لان مدربه التشيكي ميلان ماتشالا أراح معظم لاعبيه الأساسيين في المباراة الثالثة أمام المنتخب اليمني. وكشف العماني عن قدرات فنية وبدنية عالية تخوله المشاركة في بطولات أكثر أهمية، بعد ان كان في السابق محطة لعبور المنتخبات الاخرى ليس إلا، إذ غالباً ما كان يرتبط اسمه بالمركز الاخير. وتطور مستوى المنتخب العماني بشكل لافت ففرض نفسه وبلغ نهائيات كأس اسيا للمرة الثانية على التوالي.اتهامات عراقية
وحمّل عدد من لاعبي المنتخب العراقي المدير الفني اكرم سلمان الخروج من الدور الأول واتهموه بعدم تعامله مع مباراة السعودية بجدية وتعمده التهاون.
ونقل عن قائد المنتخب العراقي احمد كاظم ان المدير الفني اخبر اللاعبين في المحاضرة التي سبقت المباراة بان عليهم عدم مهاجمة المنتخب السعودي واستفزازه والتراجع الى الخلف.
اما المهاجم عماد محمد فأشار الى أن اللاعبين دخلوا المباراة وهم يجهلون الطريقة والاسلوب الذين سيلعبون به.
وأيد المهاجم رزاق فرحان ما ذهب اليه زملاؤه من أن سلمان يقف وراء هدم المنتخب، مضيفاً ان عدم اشراكه في المباريات يعود الى خلاف سابق مع سلمان عندما تحدثت عن مسيرة المنتخب بشكل صريح.
ومن جهة أخرى، فازت سلطنة عمان باستضافة الدورة المقبلة من كاس الخليج “خليجي 19” عام 2009، وذلك خلال إجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم في أبوظبي ، بينما اسندت الدورة الـ20 الى اليمن، والـ21 الى العراق عامي 2011 للاولى و 2013.
الكؤوس الافريقية
تخوض الاندية العربية اختبارات سهلة في ذهاب الدور التمهيدي لمسابقتي دوري ابطال افريقيا وكأس الاتحاد الافريقي في كرة القدم.
ويستهل الزمالك المصري مشواره في البطولة باستضافة فيتالو من بوروندي في مباراة سهلة نسبيا للفريق المصري.
ولن يجد الوداد البيضاوي، بطل الدوري المغربي، صعوبة في حسم تأهله مبكرا عندما يستقبل جاره موريتيل الموريتاني، والامر ذاته بالنسبة الى الترجي التونسي الذي يستضيف النهضة التشادي. ويخوض ممثلا الكرة الجزائرية اتحاد العاصمة وشبيبة القبائل اختبارين سهلين امام فنيس من النيجر وبالانتاس من غينيا بيساو. ويلتقي الاتحاد الليبي مع موغاس البنيني، والهلال السوداني مع بوليسي من زنجيبار.
وفي مسابقة كأس الاتحاد، يلعب الأهلي الليبي مع كوتون التشادي، فيما يحل قوافل قفصة التونسي ضيفا على لومي التوغولي، واولمبي الشلف الجزائري على كونكورد الموريتاني.
(أ ف ب)