يتحدد، اليوم، طرفا المباراة النهائية لكأس الخليج “خليجي 18”، التي تستضيفها إمارة أبوظبي، بإقامة مباراتي الدور نصف النهائي حيث تلتقي الإمارات مع السعودية، وعمان مع البحرين.
  • الإمارات × السعوديةلقاء صعب بين طموحين، منتخب إماراتي يتسلح بأفضلية الأرض والجمهور، وسعودي ليحافظ على سمعته الخليجية. وقد واجه المنتخبان اختبارات متفاوتة ولم تكن مستوياتهما ثابتة مع أفضلية للمنتخب السعودي، وخصوصاً من ناحية وجود البدلاء الذين عوّضوا غياب أساسيين أمثال حسين عبد الغني ونايف القاضي وسعود كريري بسبب الإصابة.
    لم تكن بداية منتخب الإمارات مشجعة بخسارته أمام نظيره العماني في المباراة الافتتاحية 1ــ2، وتحسّن أداؤه في المباراة الثانية ضد اليمن، لكن فوزه كان عادياً 2ـ1، وقدم الأفضل أمام الكويت حيث تفاعل لاعبوه جيداً مع جمهورهم وفازوا 3ــ2، مع تألق نجمه إسماعيل مطر الذي سجل هدفين. وبالمقابل كان مستوى المنتخب السعودي أكثر ثباتاً، رغم أنه لم يصل إلى الدرجة المطلوبة، فأظهر أمام العراق انسجاماً بين خطوطه الثلاثة المشكلة من لاعبي الخبرة والشباب.
  • عمان × البحرين
    يطغى على المباراة طابع ثأري، إذ تواجها في نصف نهائي النسخة الماضية في قطر وكانت الغلبة للعمانيين 3ــ2 في مباراة وصفت بالقمة الفنية.
    وأكد المنتخب العماني تصميمه على إحراز اللقب هذه المرة فكان الأكثر إقناعاً في الدور الأول باستثناء المباراة الثالثة والأخيرة التي أراح فيها مدربه التشيكي ميلان ماتشالا معظم الأساسيين.
    وتضم التشكيلة العمانية أسماء بارزة كعماد الحوسني وبدر الميمني وفوزي بشير والحارس علي الحبسي (المحترف في إنكلترا) الذي لم يواجه اختباراً جدّياً في البطولة.
    أما المنتخب البحريني فواجه مواقف صعبة نجح في التغلب عليها وحجز بطاقتها إلى دور الأربعة ليؤكد منافسته الجديرة على اللقب وأن الحديث عن انتهاء بريق الجيل الذي تألق في الأعوام الماضية ليس صحيحاً.
    وارتفعت معنويات البحرينيين بعد التأهل إلى نصف النهائي وبدأت الحسابات من جديد بالنسبة إليهم، لكن عليهم اجتياز المحطة العمانية الأصعب قبل التفكير باللقب الأول في تاريخهم.
    الألعاب المصاحبة
    توّجت الإمارات بلقب مسابقة كرة السلة بفوزها على قطر 69ــ64 في المباراة النهائية، وفي مباراة ثانية، فازت البحرين على عمان 67ــ47. وفاز بالمركز الثالث منتخب الكويت وبالمركز الرابع البحرين وحل المنتخب العماني خامساً.
    وأحرزت السعودية لقب بطلة منافسات كرة اليد إثر تعادل البحرين وقطر 36ــ36 في الجولة قبل الأخيرة. وتبقى للسعودية مباراة مع البحرين. وفازت الكويت على عمان 33ــ18 في مباراة هامشية.
    (أ ف ب)