أضاف كابتن منتخب إيطاليا ومدافع نادي ريال مدريد الإسباني فابيو كانافارو جائزة أفضل لاعب في العالم التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” سنوياً، الى جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب أوروبي لعام 2006 التي منحته إياها مجلة “فرانس فوتبول” المتخصصة في تشرين الثاني الماضي.وأُعلن كانافارو (33 عاماً) الذي أضحى أول مدافع يحرز الجائزة منذ إطلاقها قبل 16 عاماً، فائزاً خلال حفل أقامه “الفيفا” في مدينة زوريخ السويسرية، وهو جمع 498 نقطة مقابل 454 لقائد منتخب فرنسا المعتزل زين الدين زيدان الذي حلّ ثانياً، فيما جمع صانع ألعاب المنتخب البرازيلي ونادي برشلونة الاسباني رونالدينيو الفائز بالجائزة في العامين الماضيين 380 نقطة.
وقال كانافارو: “كانت المنافسة قوية ومخيفة في الوقت عينه. لا أعتقد أني سأطلب المزيد بعد فوزي بكأس العالم وأفضل لاعب في العالم وأوروبا”. وأضاف: “أعتقد أني كنت محظوظاً هذا العام لفوزي بلقب المونديال مع منتخب إيطاليا، ومما لا شك فيه أن هذا الأمر ساعدني للظفر بالجوائز الفردية. من النادر أن ينجح مدافع في وضع نفسه في منافسة مع رونالدينيو وزين الدين زيدان، وأعتبر فوزي طريقة أخرى لتهنئة المدربين الذين أشرفوا عليّ طوال هذه السنة. هذا يشير أيضاً الى الطريقة التي ألعب بها وأني لعبت مباريات كبيرة هذا الموسم مع فريقي السابق يوفنتوس والحالي ريال مدريد». ويُعدّ كانافارو ثاني لاعب إيطالي يتذوق طعم الذهب العالمي بعد روبرتو باجيو الذي توّج أفضل لاعب في العالم بحسب استفتاء “الفيفا” عام 1993.
واختار “الفيفا” البرازيلية مارتا أفضل لاعبة في العالم لعام 2006. وساهمت مارتا (20 عاماً) التي تدافع عن ألوان اوميا السويدي، بشكل كبير في إحراز منتخب بلادها فضية دورة الألعاب الأولمبية في أثينا 2004، وتقدّمت على منافستيها الأميركية المخضرمة كريستين ليلي (35 عاماً) التي لعبت اكثر من 300 مباراة دولية مع منتخب بلادها، وعلى لاعبة الوسط الألمانية ريناتي لينغور.
(الأخبار)