strong>أحرز النادي الرياضي، بطل لبنان والعرب، دورة الملك عبد الله الثاني في كرة السلّة، وخطف الكأس من أمام سبعة منتخبات مشاركة بعد فوزه على المنتخب المصري بفارق سلّة واحدة 70 ــ 68، وحلّ المنتخب الأردني، صاحب الأرض، في المركز الثالث بعد فوزه على كوسوفو 88 ــ 78

أضاف فريق الرياضي لقباً جديداً إلى سلسلة ألقابه بعد فوزه على منتخب مصر في المباراة النهائية، وثأر بذلك لخسارته أمام المصريين في الدور الأول.
الرياضي x مصر
النتيجة النهائية: 70 ــ 68
نتائج الأرباع: (15ــ6)، (17ــ18)، (22ــ22)، (16ــ22).
أفضل مسجّل: جوزف فوغل بـ31 نقطة.
المباراة: في ظلّ غياب ستّة لاعبين مصريّين عن منتخبهم الوطني وهم (إسماعيل أحمد، أحمد منير، شريف جنيدي، شعبان عبد الوهاب، محمد العدوي)، استطاع منتخب مصر أن يصل إلى نهائي دورة الملك عبد الله الثاني، وكان الأمل بالعودة إلى مصر والكأس في حوزتهم، كما أفادنا المدرّب المصري عادل عبد الفتاح، لكنّ ذلك لم يتحقق لهم. وقدّم رجال «الرياضي» أداءً جيداً استطاعوا من خلاله أن يتقدموا 15ــ 6 في الربع الأول من اللقاء، لينتفض المصريون ويسجّلوا 18 نقطة في الربع الثاني مقابل 17نقطة للرياضي، لينتهي الشوط الأول بفارق 8 نقاط. أما الربع الثالث فشهد نسبة متساوية من التسجيل عند الفريقين (22)، لكنّ ذلك لم يكن في مصلحة المصريّين الذين كانوا في أمسّ الحاجة لتسجيل فارق بمعدّل ثماني نقاط وما فوق. واستمرّت جهود مصر في الربع الأخير أملاً في تحقيق التعادل والفوز، لكن اللقاء انتهى لمصلحة لبنان بفارق سلّة واحدة. وتحدث مدرب المنتخب المصري عادل عبد الفتاح لـ«الأخبار» قبل المباراة قائلاً: «الرياضي بمثابة منتخب لبنان في غياب اللاعبين روني فهد وفادي الخطيب»، وتابع في ما يخصّ تأهل الرياضي إلى النهائي بعد فوزه على الأردن: «برأيي يعود ذلك إلى سوء حظّ الأردنيين وعامل الخبرة عند لاعبي الرياضي». ولم تستدعِ مصر لاعبها إسماعيل أحمد للانضمام إلى صفوف منتخب بلاده نظراً لكون الدورة وديّة، كما أنها لم تطلب منه أن يمتنع عن المشاركة في المباريات التي يخوضها فريقه «الرياضي» مع المنتخب المصري، «لكنه فعل ذلك من تلقاء نفسه»، حسب قول المدرب المصري.
الأردن x كوسوفو
النتيجة النهائية: 88 ــ 78
نتائج الأرباع لمصلحة الأردن: (14ــ17)، (23ــ15)، (26ــ23)، (25ــ17).
أفضل مسجّل: أنطوني درياي (كوسوفو) بـ22 نقطة، زيد الخصّ (الأردن) بـ21 نقطة، محمد حمدان (الأردن) وحبيب أدمي (كوسوفو) بـ18 لكل منهما.
المباراة: أراد مدرّب المنتخب الأردني، البرتغالي ماريو بالما، أن يحرز المركز الثالث لصاحب الأرض مهما كان الثمن، ومع أن البداية كانت لمصلحة المنتخب الكوسوفي، حيث أنهى رجاله الربع الأول بفارق ثلاث نقاط، إلا أن العودة الأردنية، التي شهدتها قاعة الأمير حمزة في عمان، أكّدت إصرار بالما ورجاله. في الربع الثاني من اللقاء سجّل الكوسوفيّون 15 نقطة فقط مقابل 23 للأردنيين، ليحقّقوا التقدّم بفارق خمس نقاط، وأنهوا الشوط الأوّل 37 ــ 32. واستمرّ إيقاع المباراة على حاله ليشهد الربع الثالث أداءً جيداً من رجال الأردن يقابله محاولات كوسوفيّة حثيثة لقلب النتيجة لمصلحتهم، لكن دون أن ينجح اللاعبون في ذلك، واستطاع الأردنيون أن يحافظوا على تقدّمهم بفارق ثماني نقاط لينتهي الربع ما قبل الأخير 63ــ55. أما في الربع الأخير فقد استطاع أصحاب الأرض أن يسجّلوا 25 نقطة خوّلتهم أن يحقّقوا تقدّماً على الخصم الكوسوفي الذي سجّل 17 نقطة، لينتهي اللقاء بينهما بفارق عشر نقاط للأردن 88 ــ 78.
(الأخبار)