أحمد محيي الدين
من الألعاب المهمة التي يشارك بها لبنان في آسياد الدوحة، مسابقة الرماية، التي تتكون من ثلاث فئات هي: تراب، دوبل تراب ، وسكيت.
وتتألف بعثة لبنان من الرماة: طليع بو كامل وجوزف حنا وجو سالم عن فئة تراب. فرانسوا إسطفان عن فئة دوبل تراب. وزياد ريشا ورولان عيد وبول صيقلي عن فئة سكيت. وفي فئة الإناث راي باسيل في فئة تراب.
وكان معظم اللاعبين قد شاركوا أخيراً في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في قطر، فحصد المنتخب اللبناني برونزية التراب ونال طليع بو كامل ذهبية الفئة عينها.
وأوضح طليع بو كامل، بطل لبنان، أنه يتدرب يومياً بشكل مكثف مع زميله جوزف حنا في نادي “ليبانون كاونتري كلوب” ووصف التمارين بأنها جيدة حيث يقوم بأربع لفات يومياً، ويرمي حوالى 100 صحن وتأتي نتيجته بين 96% و99%. وأضاف: “لا دعم أو تشجيع من الجهات المختصة ونحن نتدرب ونصرف على أنفسنا من مالنا الخاص ولو توافرت لنا الإمكانات المناسبة فلن تكون بطولة العالم بعيدة عن خزائننا”. ويعتقد بو كامل أن بإمكان لبنان الفوز على الأقل ببرونزية الآسياد، ورأى أن المنافسة ستكون مع الفريق الكويتي، وخصوصاً بطل العالم خالد المضر. وكان بو كامل قد تغلب عليه مرتين كانت آخرها في بطولة غرب آسيا في قطر، بالإضافة إلى المنافسة من الفريق الهندي القوي جداً.
من جهتها أكدّت بطلة لبنان راي باسيل أنها تتحضر بشكل جيد وبتمارين مكثفة يومياً، تحت إشراف والدها المدرب جاك باسيل، وترمي كل يوم حوالى خمس لفات، وتبدو الاستعدادات جيدة للدورة. وشاركت باسيل أخيراً في مباراة تحضيرية في قطر، في أيلول الماضي، حيث حلّ منتخب لبنان رابعاً، وحلّت باسيل ثالثة على صعيد فئة الفردي، ونافست بطلة أولمبياد أثينا، وأرقامها الشخصية بين 85% و90%. ورأت باسيل أن المنافسة ستكون شديدة وخصوصاً من الصينيات واليابانيات.