تعلن اليوم جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لعام 2006 في احتفاله السنوي الذي يقام في العاصمة الإماراتية ابو ظبي، حيث ستكون المنافسة مثيرة على لقب أفضل لاعب في القارة الصفراء. وانحصرت المنافسة بين السعودي محمد الشلهوب (الهلال) والقطري خلفان ابراهيم (السد) والكويتي بدر المطوع (القادسية). وتتسابق أربعة أندية لنيل جائزة أفضل ناد هي الكرامة (سوريا) والقادسية (الكويت) وشونبوك وأولسان (كوريا الجنوبيةأما جائزة أفضل مدرب فيتنافس عليها الكوري الشمالي تشوي كوانغ سوك، والصيني ما ليانغ زينغ الذي قاد منتخب الصين للسيدات للقب كاس آسيا، والكوري الجنوبي تشوي كانغ هي الذي قاد شونبوك للقب دوري أبطال آسيا. واستُبعد السوري محمد قويض الذي قاد الكرامة لوصافة شونبوك.دورة الألعاب الآسيوية
أكد المسؤولون عن “آسياد الدوحة” ان العاصمة القطرية ستنظم اكبر واروع حفل افتتاح على الاطلاق في القارة الآسيوية سيمحو من الأذهان افتتاح أولمبياد سيدني عام 2000. وسيشارك في الحفل حوالى 7 آلاف شخص ما بين مطرب وعازف وملحن وعارض، سيستعرضون تاريخ قطر الطويل في الصحراء والبحر والثقافة. وأعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد حضوره الحفل، كما أعلن المسؤولون الرياضيون في كوريا الجنوبية أن الوفدين الكوريين سيمشيان معاً في حفل الافتتاح.
وفي انطلاق منافسات كرة القدم وضمن المجموعة الأولى، خسرت الإمارات أمام أوزبكستان 1ــ2، وفازت قطر على الأردن 3ــ0. وفي المجموعة الثانية فازت كوريا الجنوبية على بنغلادش 3ــ0، والبحرين على فييتنام 2ــ1. وفي الثالثة، تغلبت تايلاند على فلسطين 1ــ0، والكويت على قيرغيزيا 3ــ0. وتلتقي، اليوم، العراق مع الصين وعُمان مع ماليزيا ضمن منافسات المجموعة الخامسة. وفي السادسة تلتقي سوريا مع كوريا الشمالية واليابان مع باكستان. وتلعب الهند مع هونغ كونغ، وايران مع مالديف في الرابعة.
دوري أبطال العرب
تأهل الفيصلي الأردني الى الدور ربع النهائي لدوري أبطال العرب بفوزه على ضيفه إنبي المصري 1ــ0، في إياب الدور الثاني. وسجل الهدف حاتم عقل في الدقيقة 75 من ركلة جزاء. وكان إنبي فاز ذهاباً 2ــ1في القاهرة، كما تأهل للدور عينه الزمالك المصري بفوزه على مضيفه الاتحاد الليبي 4ــ1 بركلات الترجيح بعد فوز الاتحاد 1ــ0، وهي النتيجة ذاتها ذهاباً للزمالك. وسجل رضا التاورغي الهدف في الدقيقة 94. وودّع اتحاد جدة السعودي البطولة رغم فوزه على وفاق سطيف الجزائري 3ــ1، وتأهل الفريق الجزائري الى ربع النهائي بفوزه ذهاباً 4ــ1. وسجل للاتحاد الغيني الحسن كيتا (2) ومناف أبو شقير في الدقائق24 و75 و82، ولسطيف يسعد بورحلي في الدقيقة62. ويستضيف، اليوم، الكويت الكويتي فريق شباب الأردن، وتعادل الفريقان ذهاباً 2ــ2 في عمّان.
(أ ف ب)