دعا فرناندو توريس، مهاجم منتخب إسبانيا لكرة القدم، رفاقه إلى نسيان مسألة استبعاد قائد الفريق راوول غونزاليس من التشكيلة التي ستخوض المباراة أمام السويد، السبت المقبل، في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية عام 2008. وكان مدرب المنتخب الإسباني لويس أراغونيس قد استبعد راوول الذي سيغيب للمرة الأولى عن صفوف المنتخب منذ 10 سنوات. وقال توريس للصحافيين: “شعرنا جميعاً بالمفاجأة عندما علمنا بقرار المدرب، لكن يجب على الموجودين هنا أن يقوموا بالمهمة التي أوكلت إليهم”.وتحتل إسبانيا المركز الثاني في المجموعة السادسة برصيد ثلاث نقاط من مباراتين وبفارق ثلاث نقاط عن السويد المتصدرة. وكانت الهزيمة المفاجئة التي لحقت بإسبانيا، الشهر الماضي، في بلفاست 3 ــ 2 أمام إيرلندا الشمالية سبباً في تفكير أراغونيس في الاستقالة بعد أن تعرّض لنقدٍ لاذع، لكنه قرر البقاء بعد أن رفض الاتحاد الإسباني استقالته. وتضم تشكيلة أراغونيس لاعبين اثنين فقط في خط الهجوم وهما توريس ودافيد فيا. وقال توريس: “لا أتعرض أنا وفيا للضغط فقط، بل يقع الأمر على كل أفراد المنتخب. لم تكن الهزيمة أمام إيرلندا الشمالية ضمن حساباتنا، وندرك أن المباراة أمام السويد ستكون صعبة لأنهم ينافسوننا مباشرة على حجز بطاقة التأهل”.
عقوبات متوقعة بحق سرقسطة
يواجه ريال سرقسطة انتقادات عنيفة بسبب هتافات عنصرية صدرت عن مشجعيه ضد أحد لاعبي ليفانتي خلال مباراتهما الأحد الماضي في الدوري الإسباني. وقال حكم المباراة فرناندو فيتينيز في تقريره عن المباراة إنه سمع أصواتاً تقلّد القردة موجهة لأحد لاعبي ليفانتي. وقال الحكم: “طلبت من مراقب المباراة أن يطبّق البروتوكول (بتوجيه إعلان عبر الإذاعة الداخلية يطالب الجمهور بالتوقف) وبعدها لم أسمع أصواتاً مرة أخرى”.
وهذه ليست المرة الأولى التي يشهد فيها ملعب سرقسطة هتافات مماثلة، إذ استقبلت الجماهير المحلية قبل موسمين مهاجم برشلونة الكاميروني صامويل إيتو بأصوات تقلّد القردة ورمته بالفول السوداني بعد أن سجل هدفاً. وفي شباط الماضي تعرّض مهاجم ريال بيتيس البرازيلي روبرت لسخرية عنصرية قبل أن يكون إيتو هدفاً لهذه الجماهير مرة أخرى.
وسبق للاتحاد الإسباني لكرة القدم أن فرض غرامة 600 يورو (713.6 دولاراً) على سرقسطة وهي العقوبة الخاصة بالانتهاك العنصري ثم عاد وفرض عليه غرامة 9000 يورو (10.728 دولارات) بعدما تكرر الأمر مع إيتو. وقال النادي إنه سيعاقب المسؤولين عن هذه الأفعال وسيطبق برنامجاً للقضاء على العنصرية في ملعبه. كما تعهدت الحكومة الإسبانية نفسها بانتهاج خط متشدد لمواجهة العنصرية في كرة القدم بعد زيادة حوادث الانتهاكات ضد اللاعبين السمر في الآونة الأخيرة.
(رويترز)