تأهل السويسري روجيه فيديرر، المصنف أوّل، وحامل اللقب في العامين الماضيين، الى المباراة النهائية من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، على ملاعب “فلاشينغ ميدوز” في نيويورك، وهي آخر دورات “الغران شيليم” الأربع الكبرى لعام 2006، والبالغة قيمة جوائزها 19,34 مليون دولار، بفوزه على الروسي نيكولاي دافيدنكو، السابع، 6 ــ 1، 7 ــ 5، 6 ــ 4. وهذه هي المرة السادسة على التوالي التي يتأهّل فيها فيديرر الى النهائي في إحدى البطولات الكبرى ليصبح على بعد خطوة واحدة من معادلة الرقم القياسي المسجل باسم الأوسترالي جاك كروفورد (1933ـ 1934). ويلتقي فيديرر في المباراة النهائية الأميركي أندي روديك، التاسع، الذي أخرج الروسي ميخائيل يوجني من الدور نصف النهائي 6 ــ 7، 6 ــ 0، 7 ــ 6، 6 ــ 3.وعند السيدات، أحرزت الروسية ماريا شارابوفا، المصنفة ثالثة، اللقب بفوزها على البلجيكية جوستين هينان- هاردين، الثانية، 6 ــ 4، 6 ــ 4. وكانت شارابوفا (19 عاماً) قد أحرزت لقبها الأول الكبير قبل عامين في بطولة ويمبلدون الإنكليزية وهي في السابعة عشرة. ورأت الروسية أن هذا الفوز “يشبه حبة الكرز على قالب الحلوى، لكن هناك حبات كرز أخرى ستوضع على هذا القالب”، بينما قالت هاردين (24 عاماً) “لم أستطع ان أقدّم أدائي المعهود، كانت أكثر مني قوة وأرسلت بشكل جيد وأفضل من اللقاءات السابقة بيننا”. وكانت شارابوفا بلغت المباراة النهائية بفوزها على الفرنسية اميلي موريسمو، الأولى، 6 ــ 0، 4 ــ 6، 6 ــ 0. وهاردين بفوزها على الصربية ييلينا يانكوفيتش 4 ــ 6، 6 ـ 4، 6 ــ 0. وسينقل هذا الفوز شارابوفا من المركز الرابع الى الثالث في التصنيف العالمي الجديد الذي يصدر اليوم.
وفي زوجي الرجال، أحرز التشيكي مارتن دام والهندي لياندر بايس، اللقب بفوزهما على السويدي يوناش بيوركمان والبيلاروسي ماكس ميرنيي، المصنفين في المركز الثاني، 6 ــ 7، 6 ــ 4، 6 ــ 3.
نافراتيلوفا تعتزل بعد 354 لقباً
أحرزت الأميركية مارتينا نافراتيلوفا (49 عاماً) ومواطنها بوب براين لقب الزوجي المختلط بفوزهما على الزوجي التشيكي كفيتا بيتشكه ومارتن دام 6 ــ 2، 6 ــ 3. ويحمل اللقب الرقم 354 بالنسبة الى نافراتيلوفا التشيكية الأصل التي قررت الاعتزال نهائياً في نهاية البطولة الأميركية. ويضم رصيدها 167 لقباً في الفردي، و177 في زوجي السيدات، وعشرة في الزوجي المختلط.
(أ ف ب)