حصيلة المونديال


◄ مونديال 2018 شهد أقل عدد من المباريات، التي انتهت بالتعادل السلبي (مواجهة واحدة من أصل 64)، منذ نسخة 1954، التي لم تشهد أي تعادل دون أهداف.
◄ شهدت النسخة الحالية للمونديال حضوراً جماهيرياً غفيراً وصل إلى قرابة ثلاثة ملايين و33 ألف مشجع.
◄ انتهت 55 مباراة بالفوز، من بينها مباراة واحدة في الوقت الإضافي، وأربعة لقاءات بركلات الترجيح.
◄ شهد المونديال الروسي تسجيل 169 هدفاً.
◄ أشهر الحكام 4 بطاقات حمراء فقط بواقع اثنين بالطرد المباشر ومثلها للإنذار الثاني، مقابل 219 بطاقة صفراء.
◄ المنتخبان الفرنسي والبلجيكي هما أكثر المنتخبات تحقيقاً للفوز بالمونديال الروسي بإجمالي ست انتصارات لكل منهما.
◄ تعد منتخبات مصر وإنكلترا وبنما أكثر المنتخبات تعرضاً للهزيمة بواقع ثلاث هزائم لكل منها.
◄ تصدر المنتخبان الإسباني والدنماركي قائمة أكثر الفرق تحقيقاً للتعادل بواقع ثلاثة تعادلات لكل منهما.
◄ يعد انتصار إنكلترا على بنما بستة أهداف لهدف في الجولة الثانية للمجموعة السابعة هو أكبر فوز شهده المونديال الروسي.
◄ شهدت ثلاث مباريات في المونديال تسجيل سبعة أهداف، هي فوز إنكلترا على بنما بستة أهداف لهدف، وبلجيكا على بنما بخمسة أهداف لهدفين، وفرنسا على الأرجنتين بأربعة أهداف لثلاثة.
◄ تتصدر بلجيكا قمة أكثر المنتخبات تسجيلاً للأهداف في المونديال الروسي بإجمالي 16 هدفاً.
◄ أقل المنتخبات إحرازاً للأهداف هي أستراليا وبنما ومصر وكوستاريكا وألمانيا وآيسلندا وإيران والمغرب وبيرو وبولندا والسعودية وصربيا بواقع هدفين لكل منهم.
◄ يعد المنتخب البنمي أكثر المنتخبات استقبالاً للأهداف بإجمالي 11 هدفاً.
◄ منتخبات الدنمارك وإيران وبيرو هي الأقل استقبالاً للأهداف بواقع هدفين.
◄ الكرواتي ماريو ماندزوكيتش هو أول لاعب يسجل هدفاً في مرمى فريقه بالمباراة النهائية.
◄ المونديال الروسي شهد احتساب أول ركلة جزاء بتقنية الفيديو في نهائي كأس العالم على مدار التاريخ.



المعتزلون



■ اعتزل الإسباني أندريس انييستا (34 عاماً) اللعب الدولي بعدما خاض 136 مباراة بمختلف البطولات، وسجل 13 هدفاً وساهم بصناعة 27 هدفاً. وخاض 14 مباراة في بطولة كأس العالم مع المنتخب الإسباني، وتوّج معه بلقب المونديال عام 2010.



■ أعلن الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو (34 عاماً) اعتزاله اللعب الدولي بعدما خاض 143 مباراة، وتمكن من تسجيل ثلاثة أهداف، وساهم في صناعة هدف وحيد. وخاض ماسكيرانو مع منتخب بلاده 19 مباراة بمختلف نسخ كأس العالم، لكنه فشل في التتويج بلقب أي منها. وإلى ماسكيرانو، اعتزل لوكاس بيليا (32 عاماً) بعدما شارك مع راقصي التانغو في 58 مباراة، وتمكن من تسجيل هدف، وساهم في صناعة هدفين. وخاض بيليا مع منتخب بلاده 8 مباريات بمختلف نسخ كأس العالم، لكنه فشل في التتويج بلقب أي منها.



■ أعلن لاعب كرة القدم الياباني ماكوتو هاسيبي (34 عاماً)، اعتزاله اللعب الدولي بعدما خاض 114 مباراة في مختلف البطولات التي خاضها منتخب بلاده، بينها ثلاث بطولات كأس العالم. واتخذ مواطنه كيسوكي هوندا نفس القرار بعد الخروج من المونديال بعد مشاركته في 98 مباراة دولية مسجلاً 37 هدفاً، وساهم في صناعة 25.



■ قرر المكسيكي رافائيل ماركيز (39 عاماً) الاعتزال الدولي بعد مشوار حافل استمر 22 عاماً، خاض خلالها 134 مباراة في مختلف البطولات التي خاضها منتخب بلاده مسجلاً 16 هدفاً، وساهم في صناعة 6 أهداف. بالإضافة إلى مواطنه المكسيكي أوريبي بيرالتا (34 عاماً) بعد خوض 67 مباراة دولية مسجلاً 26 هدفاً.



■ اعتزل ثلاثة لاعبين من روسيا اللعب الدولي عقب الخروج من المونديال وهم يوري جيركوف وسيرغي إيغناشيفيتش، وألكسندر ساميدوف. وأخيراً، اعتزل الفرنسي الجنسية صاحب الأصول المغربية عادل رامي (32 عاماً) بعدما خاض 35 مباراة دولية بقميص منتخب فرنسا، مكتفياً بتسجيل هدف وحيد في شباك آيسلندا في لقاء ودي عام 2012.


الترتيب النهائي للمنتخبات المشاركة

(فرانك فيف ــ أ ف ب)


كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأحد، عن مراكز المنتخبات التي شاركت في بطولة كأس العالم التي أقيمت في روسيا. وجاء الإعلان عن مراكز المنتخبات التي شاركت في العرس العالمي بعد فوز فرنسا على كرواتيا بأربعة أهداف لهدفين في المباراة النهائية. وبخلاف المراكز الأربعة الأولى التي باتت واضحة ملامحها، باحتلال فرنسا القمة، تليها كرواتيا، فبلجيكا، وإنكلترا، جاء ترتيب المنتخبات العربية المشاركة في المونديال على النحو التالي، حيث احتلت تونس المركز الرابع والعشرين، فيما احتلت السعودية المركز الـ26 تلتها المغرب مباشرة في الترتيب، بينما جاءت مصر في المركز الحادي والثلاثين وقبل الأخير.

1 فرنسا
2- كرواتيا
3- بلجيكا
4- إنكلترا
5- أوروغواي
6- البرازيل
7- السويد
8- روسيا
9- كولومبيا
10- إسبانيا
11- الدنمارك
12- المكسيك
13- البرتغال
14- سويسرا
15- اليابان
16- الأرجنتين
17- السنغال
18- إيران
19- كوريا الجنوبية
20- بيرو
21- نيجيريا
22-ألمانيا
23- صربيا
24- تونس
25- بولندا
26- السعودية
27- المغرب
28- أستراليا
29- كوستاريكا
30- آيسلندا
31- مصر
32- بنما